تحت الإختبار: بطاقة الرسوميات Radeon R7 370 من AMD

FullSizeRender

 

بداية من اليوم، ينضم “أحمد جبر” الى صفوف كُتاب “عالم التقنية”. يعشق أحمد التقنية والإلكترونيات، وقد أسس في العام ٢٠٠٦ واحدة من أوليات المدونات التقنية العربية، GadgetsArabia، وعلى مدار السنوات العشرة الأخيرة عمل كاتبا ومُحررا لدى عديد من الدوريات التقنية. سيُقدم أحمد عبر صفحات “عالم التقنية” مقالات تحليلية، تغطيات تقنية وإختبارات للمنتجات الإلكترونية.

تُعد بطاقات الرسوميات من الفئة المُتوسطة، والتي يقل سعر بيع التجزئة المقترح لها عن ٢٠٠ دولار أمريكي، هي الأكثر شعبية بين عُشاق الألعاب الإلكترونية من مُستخدمي الحواسيب المنزلية. ومن هذا المُنطلق، تحرص شركات صناعة مكونات الحاسب الكُبرى على تحديث هذة الفئة من مُنتجاتها بصفة مُنتظمة، مع مراعاة عدم المساس بالنطاق السعري لهذة المُنتجات. في هذا المقال، نستعرض معا أحدث بطاقات الرسوميات المُنضمة الى الفئة المُتوسطة، وهي البطاقة الرسومية Radeon R7 370 من AMD.

تقدمة:

تُقدم شركة AMD ثلاث فئات من بطاقات الرسوميات Radeon يبدأ كل منها بالحرف R، وهي الفئات R5 و R7 و R9، وتُعد بطاقات الفئة R5 هي الأقل من حيث المواصفات الفنية والأداء، وتستهدف المُستخدمين ممن يتعاملون مع حواسيبهم الشخصية لأغراض العمل وإستعراض الوسائط المُتعددة بالأساس، ولا يستخدمون الألعاب الإلكترونية بصفة مُنتظمة، أما الفئة الوُسطى R7، وهي موضع حديثنا هنا، فهي مُعدة لعُشاق الألعاب الإلكترونية ممن يبحثون عن أداء رسومي مُتميز مع الحفاظ على ميزانية معقولة، وتنتهي بالفئة الأعلى R9، والمُوجهة لمن يبحثون عن الأداء الرسومي فائق الجودة دون قيود، ويُداومون على الألعاب الإلكترونية الشرهة للرسوميات ثلاثية الأبعاد.

FullSizeRender-2

المظهر الخارجي – نظام التبريد:

من الوهلة الأولى، يسترعي إنتباهك مروحتين كبيرتين بتصميم ديناميكي يعتليان الجهة العُليا لبطاقة الرسوميات Radeon R7 370. تستخدم البطاقة نظاما جديدا للتبريد يحمل الإسم Twin Frozr V والذي طورته AMD على مدار العامين الماضيين ويتكون من مراوح للتبريد تعتلي شبكة مُتداخلة من الأنابيب الحرارية المُتداخلة، ويتم التحكم بمروحتي التبريد بطريقة مُستقلة عبر نظام خاص بالبطاقة يتحكم في مدى الحاجة الى تشغيل مروحة واحدة أو إثنتين، والسرعة اللازمة لكل مروحة تبريد بحسب إحتياجات بطاقة الرسوميات. قد لا تكون التفاصيل الفنية للنظام مُهمة، ولكن النتيجة النهائية هي أداء أكثر هدوءا خلال مُعظم أوقات التشغيل ستشعر به بكل تأكيد خلال الساعات الأولى لإستخدامك، خاصة إذا ما كُنت ممن يتعاملون بإنتظام مع بطاقات رسومية عالية الأداء تستخدم أنظمة تبريد كبيرة الحجم. لهواة اللمسات الجمالية داخل حواسيبهم، تم تزويد البطاقة بإضاءة LED جانبية بيضاء تُضئ شعار MSI الذي يضم رمز التنين والذي يُزين جانب البطاقة.

بطاقة المواصفات الفنية:

Screen Shot 2015-08-29 at 9.51.40 PM

الأداء:

صُممت بطاقة الرسوميات R7 370 من أجل المُستخدمين ممن يملكون شاشات عرض بدقة 1080p، والواقع هو أن ذلك يُمثل واحدة من مميزات وعيوب البطاقة في الوقت ذاته، ففي حين نرى نحن أن العصر القادم أصبح عصر الشاشات عالية الدقة، مع إزدياد شعبية شاشات العرض ذات الدقة 4K والتي قاربت على أن تُصبح في متناول يد الجميع، ما يجعل هذة البطاقة الرسومية أقل توافقا مع المُستقبل، إلا أن AMD أجابتنا بأنها تعتقد بأن شعبية الشاشات ذات الدقة 1080p لا تزال هي الأعلى والأكثر إنتشارا، وأن البطاقة في المُقابل قد تم تزويدها بنظام يُدعى VSR – Virtual Super Resolution والذي يقوم بإستغلال الألعاب الإلكترونية التي تم تصميمها لتعمل مع شاشات عرض بدقة أعلى، فيحصل من هذة الألعاب على الرسوميات المُعدة للشاشات عالية الدقة، ويقوم بإعادة مُعالجتها وإنتاجها بدقة 1080p ما يُنتج صورة عالية الجودة، نقية التفاصيل.

تأتي بطاقة R7 370 مُزودة بمخارج  DVI-I , DVI-D,  HDMI, و DisplayPort. أما عن تقييم الأداء الرسومي للبطاقة، فقد سجلت البطاقة مُعدل عرض لقطات يبلغ ٥٧,٤ إطار في الثانية، مُقارنة ب٤٦,٥ إطار في الثانية لأقرب مُنافسيها الحاليين GTX 750 Ti من شركة Nvidia في إختبار الأداء 3D Mark، وبفارق أداء يقترب من ١٥٪ لصالح بطاقة الرسوميات R7 370.

IMG_7956-1

خاتمة:

تُعد بطاقة الرسوميات الجديدة Radeon R7 370 إضافة مُرحب بها الى سوق بطاقات الرسوميات من الفئة المُتوسطة، والتي تُعد الأكثر شعبية والأكثر إقبالا من جانب المُستخدمين، وقد إستفادت البطاقة الجديدة بشدة من نظام تبريد مُتطور يشعر المُستخدم بالفارق الذي يُحدثه، بالإضافة الى أداء رسومي مُتميز سيكفي مُعظم عُشاق الألعاب الإلكترونية في الوقت الحالي. تتوافر البطاقة بسعتين للذاكرة العشوائية هما 2GB و 4GB، وبسعر تجزئة مُقترح يبلغ ١٥٠ دولار أمريكي.

تعليقات عبر الفيسبوك