تقرير: آبل الثانية في سوق الأجهزة القابلة للإرتداء

wearable

عندما ظهرت نتائج أبل المالية الأولى بعد إطلاق ساعتها الذكية لم تخبرنا عن مبيعاتها والعائدات المالية منها بشكل مستقل ومنفصل, لكن تقرير IDC اليوم يخبرنا أن آبل شحنت خلال الربع الثاني من العام الجاري 3.9 مليون ساعة ذكية ما يضعها في المركز الثاني من ناحية الحصة السوقية.

دخول قوي لساعة آبل على عكس المتوقع، الآن هي خلف Fitbit مباشرة التي لاتزيد شحناتها الربعية كثيراً عنها لكنها حققت نمو كبير على مستوى ربعي يتجاوز 150%، وجاءت شيومي في المركز الثالث و Garmin في الرابع و سامسونج في المركز الخامس في سوق الأجهزة القابلة للإرتداء.

وإجمالاً شحنت الشركات كلها خلال الربع الثاني 18.1 مليون جهاز قابل للإرتداء كالساعات والأساور بنمو ربعي مقارنة بين العامين يصل إلى 223.2% وكانت سامسونج الوحيدة التي تراجعت شحناتها وحصتها السوقية هذا الربع.

وبالنظر إلى الشركات بشكل مفصل فإن Fitbit تسيطر على السوق على الرغم من تراجع حصتها السوقية من 30.4% إلى 24.3% لكن النمو السنوي بالمقارنة ما بين الربعين الثاني من هذا العام والثاني من العام الماضي يوضح لنا رقم كبير يصل إلى 158.8% من ناحية شحنات الأساور.

أما آبل فقد بلغت حصتها السوقية 19.9% مع أن هذا أول ربع لها، وشيومي كانت حصتها 17.1%، لكن Garmin التي تقدم أجهزة موجهة للرياضيين كالعدائين وراكبي الدراجات والسباحين حققت لها نمو كبير في شحناتها لتصل إلى 40% لكن تراجعت حصتها السوقية بسبب المنافسة الكبيرة من Fitbit.

السؤال الهام هنا، هل تحافظ آبل على مركزها الثاني وتنتقل للصدارة؟ أم أنه مجرد زخم المنتج الجديد الذي لا يلبث أن يخبو. ستخبرنا التقارير التالية ذلك بكل تأكيد.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك