دعوى لحجب فيسبوك في مصر والقضاء الإداري يرفض

120905015814-facebook-shares-tablet-large

في مصرنا الحبيبة لا يكاد يمُّر يوم إلّا ونسمع عن خبر رفع دعوى قضائية غريبة الشكل والمضمون، وعلى الصعيد التقني رُفعت مؤخرًا قضية تجعلنا نتساءل بدهشة لماذا يريد البعض تكميم الحريات لهذه الدرجة.

قام المحامي محمود جويلي في وقت سابق برفع دعوى تقضي بضرورة حجب موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك عن مستخدمي الإنترنت في مصر، وقام المحامي في الدعوى باختصام رئيس الوزراء ووزير الاتصالات والسبب في ذلك أنّ فيسبوك –حسب المحامي- أفسد الأخلاق وانتشر عبره الكثير من الصفحات التي تحرّض على الرذيلة وتعمل على استقطاب راغبي المتعة.

جدير بالذكر أنّ الحكومة المصرية كانت حجبت تويتر وفيسبوك في وقت قيام ثورة يناير عام 2011 أملًا في الحد من التظاهرات التي عمّت الشوارع المصرية في هذا الوقت، قبل أن تحجب الوصول للإنترنت بالكامل في الفترة نفسها.

المشكلة في هذه الدعوى القضائية أنّها مطلب فردي من شخص واحد وليس رأي عام وبالتالي لا يستطيع القضاء وحده اتخاذ مثل هذا القرار دون الرجوع للدولة ممثلة في الحكومة والشعب ومجلس النواب – إن وُجد.

المصدر

  • Mo7i Dima

    المحامي حسب ما ذكرت الغاية من طلبه هو ان الموقع أفسد الأخلاق وانتشر عبره الكثير من الصفحات التي تحرّض على الرذيلة وتعمل على استقطاب راغبي المتعة. وانت تقول تجعلنا نتساءل بدهشة لماذا يريد البعض تكميم الحريات لهذه الدرجة.
    مايجعلك تتساؤل مالذي يثير الدهشة انت ام هو؟؟؟؟؟اهذه هي الحرية التي تريدها؟؟؟؟

    الغرب الان لا اقول كلهم ولكن معظمهم ممن لديهم وعي واحترام للوقت اصبحوا يحاربون مواقع التواصل الاجتماعي مما تسببه في تضييع الاوقات بالاضافة الى الكثير من السلبيات التي اصبحت لا تخفى….

  • الدكتور

    هو بس (الفيس) يدعو للرذيله وطالبي المتعه والجنس وانحلال الاخلاق ؛؛؛ عشرات البرامج تقوم بنفس الهدف مثل سناب شات /تيلي جرام/انستقرام/واتس اب/ بيبي/فايبر/ تانقو / لاين/سكايب / تويتر/ فاين / كيك/ كيييك / لينكد / اسك / وعشرات البرامج والتطبيقات الاخرى / احرصوا على اولادكم احرصوا على بناتكم .

    • لينكد إن – لا يدعو للرذيلة وانما هو موقع يربط اصحاب المهن واصحاب المهارات الخاصة في التواصل, هل تسمي هذا رذيلة؟

      ولكل الاخوة الاعزاء الذين قاموا بالتعليق: الشبكات الاجتماعية لا تهدف الي نشر العنف والرذيلة وانما هو من يستخدمها.

  • Zeyad Ghanim

    الفيس بوك ينشر الفساد وانحلال الأخلاق ! لماذا لا ترفع تلك الدعوى أيها المحامى على القنوات المصرية التى تبث الإنحلال الأخلاقى ليلاً ونهاراً ؟ لماذا لا ترفع تلك الدعوى على المسلسلات والأفلام التى أفسدت الأخلاق بحق ؟ .. أنت ضد مواقع التواصل الاجتماعى لأنها تساعد على التواصل بعيداً عن أيدى الشرطة الجائرة .. لا تريدون للشعب أن يعى لأنه لو أصبح واع سيثور على نظامكم الجائر مرة أخرى .. تريدون تلك المسلسلات والأفلام الغير هادفة أن تستمر لأنها لن تجعلنا نهتم بالواقع الأليم ولن تجعلنا نثور على نظامكم الجائر .. لا تريد أن تتكرر أحداث ثورة 25 يناير .. لكن لا تضع هذا فى قائمة آمالك لأنك واهم أنت وهذا النظام الجائر

  • Mahmoud

    الدعوى تم رفضها و القضاء اعطي راي قاطع في هذا الامر فا بنود الدستور تعطي الحق في الوصول الى المعلومات و فيس بوك و مواقع التواصل الاجتاعي تعد مصدراً من هذه المصادر التى لا يمكن حجبها .. القضاء المصري جدير بحماية الشعب من هؤلاء الجهلاء

  • لكل الاخوة الاعزاء الذين قاموا بالتعليق: الشبكات الاجتماعية والتطبيقات في الاصل لا تهدف الي نشر العنف والرذيلة وانما تهدف الي تواصل الناس بعضهم ببعض وتبادل الخبرات العملية والعلمية وجميع نواحي الحياة. ولكن هناك من يستخدمها بشكل صحيح واخر يستخدمها لاهداف بذيئة تضر بسمعة واخلاق هذه الشبكات والتطبيقات, وكذلك القنوات التفلزيونية والردايو وكل شئ.

    خلق الله كل شئ علي اكمل وجه واستخدامات متعددة ولكن من يستخدم هذه الاشياء في الخير او الشر كمثال: الحديد هناك من استخدمة في الصناعة المفيدة للانسان والبشرية وفي اوجه الخير وهناك من استخدمها في الحروب وصناعة الات الحرب ومعداته.

    انت هو من يجعل هذا التطبيق جيد او سئ وليس التطبيق ذاته.
    هل طلب منك التطبيق او الشبكة الاجتماعية انشاء صفحة تحرض علي العنف او نشر المواد الاباحية “كشرط اساسي” لقبول عضويتك؟ بكل تاكيد لا ولكن انت من فعل 🙂

    al3abmizo.com

تعليقات عبر الفيسبوك