مبيعات الهواتف الذكية: سامسونج تنخفض وارتفاع آبل والشركات الصينية

samsung_galaxy-s6

تقوم شركة التحليلات الشهيرة جارتنر بنشر دراسة عن مبيعات الهواتف الذكية في الأسواق العالمية من آن لآخر، ومؤخرًا أصدرت الشركة تقرير جديد يكشف عن انخفاض مبيعات الهواتف الذكية من سامسونج خلال الربع الثاني بنسبة 5.3% مقارنة بالعام الماضي في وقت شهد ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية من آبل -المنافس المباشر لسامسونج- وشركات الهواتف الذكية الصينية.

gartner-smarphone-sales

استطاعت آبل رفع مبيعاتها من الهواتف الذكية من 12.2 بالمئة في الربع الثاني من 2014 إلى 14.6 بالمئة في الربع نفسه من هذا العام، لكنّها مازالت متأخرة وراء سامسونج في عدد الأجهزة المباعة.

وجاءت شركة هواوي الصينية في المركز الثالث بنسبة 7.8 بالمئة مقارنة بنسبة 6.1 بالمئة في 2014، وحلّت شيومي هي الأخرى في المركز الخامس بنسبة 4.9 مقارنة بنسبة 4.3 في العام الماضي. لينوفو كانت الشركة الصينية الوحيدة التي انخفضت نسبتها من 6.6 بالمئة في 2014 إلى 5.0 بالمئة في 2015.

يأتي انخفاض مبيعات سامسونج من الهواتف الذكية بالرغم من طرحها هاتفي جالكسي إس 6 و إس 6 إيدج. لذا تحاول الشركة العودة مرة أخرى للنمو في المبيعات عبر تقديم موعد إطلاق جالكسي نوت 5 الذي مقرر خروجه للأسواق بنهاية الشهر الجاري، لتتجنب سامسونج المنافسة المباشرة مع هواتف آبل القادمة في الخريف.

gartner-smartphone-platforms

في التقرير نفسه من جارتنر هيمن نظامي أندرويد و iOS على النسبة الأكبر من السوق (96.8%) ومازالت مايكروسوفت تعاني مع ويندوز فون بنسبة 2.5 بالمئة التي انخفضت عن 2.8 بالمئة العام الماضي، واستمرت نسبة بلاك بيري في الانكماش من 0.7 بالمئة إلى 0.3 بالمئة هذا العام.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك