مقالات

5 خطوات بسيطة وسريعة لإطلاق أول تطبيق أندرويد على قوقل بلاي

android

هل فكرت يوماً بأن تمتلك تطبيق أندرويد يقوم المستخدمين بتحميله وينتشر في آلاف أو عشرات الآلاف من الأجهزة المحمولة ،، أن يكون لك بصمة ولو صغيرة وبذرة تستمر في زرعها في أجهزة الهواتف مع استمرار تحميل هذا التطبيق وانتشاره، إذا كنت قد فكرت في هذا الأمر لكنك توقفت عن التنفيذ بسبب نقص مهارات البرمجة والخبرة المطلوبة لإنجاز مثل هكذا مشروع، فاليوم سوف ندلك على أسهل الخطوات وأسرعها لإطلاق تطبيقات الأندرويد ونشرها في متجر التطبيقات (قوقل بلاي) ومن دون أن ندخل في متاهات البرمجة.

في هذا الموضوع سوف نستخدم طريقة الـ(Re-skinning) ، وهي أن تقوم بتعديل تطبيق جاهز تقوم بشرائه من المطور الذي قام بإنشائه مع حقوق التعديل والنشر، هذه الطريقة لن تتطلب منك أن تكون ملماً بمهارات البرمجة ، فقط يفترض أن يكون لديك خلفية بسيطة في التصميم وتعديل الصور والأيقونات والتي لن تأخذ من وقتك الكثير، سوف ننجرز العمل ونطلق التطبيق وننشره في سوق بلاي في خمس خطوات بسيطة بحيث يمكنك البدء مباشرة بعد أن قراءة هذه المقالة.

o_1الاشتراك في Google Play Developer

oa_create_android_apps_2

سوف نبدأ بهذه الخطوة من أجل ان تستفيد من الوقت الذي يتم استغراقه في مراجعة الحسابات بينما تقوم أنت بتجهيز التطبيق الخاص بك، في هذه الخطوة سوف تحتاج إلى بطاقة خاصة بالدفع عبر الانترنت (ماستر كارد او فيزا كارد) ومبلغ 25 دولار من أجل دفع رسوم فتح حساب المطور في قوقل بلاي والذي سوف يمكنك من رفع التطبيقات ونشرها في المتجر.

يمكنك استخراج البطاقة من أي بنك محلي في بلدك ، ومن ثم شحنها بمبلغ 25 دولار وبعد ذلك قم بالتوجه إلى هذه الصفحة لتسجيل حساب مطور تطبيقات جديد ، سوف يطلب منك التسجيل في حساب قوقل الذي تود فتح الحساب عبره ومن ثم تكمل الخطوات البسيطة، ولتكون الأمور واضحة ، هذه الخطوات التي ستمر بها عند التسجيل:

  1. اختيار حساب قوقل الذي سوف يتم ربطه
  2. الموافقة على شروط الاستخدام
  3. ادخال معلومات الدفع (بيانات البطاقة) من أجل خصم مبلغ الاشتراك (25 دولار)
  4. إدخال بيانات الحساب (اسم المطور وعنوانه وإيميله و….الخ)

بعد ذلك سوف يتم مراجعة الحساب وسوف يتم قبولك ويكون حينها جاهزاً لرفع التطبيقات إليه.

o_2شراء كود تطبيق أندرويد

oa_create_android_apps_1

الخطوة الثانية هي أن تقوم بشراء كود التطبيق الذي سوف تتمكن من تعديل تصميمه أو حتى تعديل كوده البرمجي ان كنت مبرمج محترف، سوف تقوم بشراءه من المطور نفسه مع حقوق تعديله ونشره في سوق التطبيقات وكذلك الكسب من خلاله بواسطة الاعلانات، وأشهر مصدرين لشراء أكواد التطبيقات هما:

  1. CodeCanyon
  2. ChupaMobile

المصدر الأول هو موقع خاص ببيع وشراء الأكواد البرمجية في مختلف المجالات والنواحي والأجهزة ، وفيه قسم خاص بالأندرويد ، وهو تابع لمجموعة مواقع (Envato)، وتتميز تطبيقات الأندوريد في هذا الموقع بأنها رخيصة ، فهي تتراوح بين (10 – 25) دولار فقط للتطبيق الواحد ، والمتجر يحتوي على مئات التطبيقات الجاهزة للتعديل والنشر.

أما المصدر الثاني فهو موقع متخصص في بيع وشراء أكواد التطبيقات ، وفيه تجد بعض التطبيقات الكبيرة وذات الجودة العالية، لكن في المقابل فإن الأسعار في هذا الموقع مرتفعة وأغلى من الموقع الأول، حيث ان متوسط أسعار تطبيقات الأندرويد هي في حدود (50-100) دولار حسب نوع التطبيق وجودته.

في هذه المرحلة سوف تقضي بعض الوقت في فصح التبطيقات وتجربتها لتتوصل إلى التطبيق الأفضل والأنسب لك ، طبعاً يجب في البداية ان تحدد نوع التطبيق الذي تود شراءه والتعديل عليه، هل هو لعبة ؟ ام تطبيق معلوماتي يعرض بعض المعلومات، أم ماذا بالضبط ؟

هنالك بعض التطبيقات العامة التي يمكن ان تكون مناسبة لأشخاص كثيرين بسبب أنها تتعلق بالمحتوى أكثر من تعلقها بالخدمة التي تقدمها ، وهذا المحتوى هو من صنعك أنت ، وحينها يكون التطبيق وسيلة من أجل إيصال المحتوى الذي تقوم بإنشائه إلى الآخرين ، سوف اضرب هنا بعض الأمثلة والاقتراحات:

تطبيقات الخلفيات والصور: هنالك الكثير من التطبيقات المتخصصة في تغيير خلفية شاشة المحمول ، هذه التطبيقات مناسبة للمصممين والذين يودون أن ينشروا صورهم عبر هذه التطبيقات، وهذه بعض أمثلة التطبيقات في هذا المجال:

  • HD Wallpaper: تطبيق احترافي متخصص في خلفيات الشاشة، من أشهر التطبيقات في هذه المجال في متجر (كود كونيون) يوفر العديد من الخصائص وقد حصل على أكثر من 300 عملية بيع داخل المتجر. ويجب ان يكون لديك استضافة تضع فيها الصور الخاصة بك لأن التطبيق يأتي مع لوحة تحكم صغيرة تضعها في السيرفر.
  • PicaWall : تطبيق آخر خاص بعرض وتوصيل خلفيات الشاشة ، ومع أنه ابسط وأقل في الإمكانيات من التطبيق السابق إلا أنه يقوم بالتعامل مع حساب بيكاسا للصور ، وهذا يعني انك سوف تقوم برفع الصور إلى حساب بيكاسا بدلا من استعمال استضافة خاصة.

تطبيقات الوورد برس: وهي تطبيقات متوافقة مع نظام إدارة المواقع الأشهر (وورد برس) تقوم هذه التطبيقات بعرض المحتوى من موقعك الخاص المبني بالوورد برس وعرضه داخل التطبيق بشكل جذاب ومناسب ، هي ليست تطبيقات عرض للمواقع، بل هي تأخذ المحتوى من موقع الوورد برس وتعرضه بطريقتها الخاصة داخل التطبيق.

هذه التطبيقات توفر لك مجال واسع للاختيار ، يمكنك بناء تطبيقات معلوماتية تعرض معلومات وصور او اخبار معينة او في اي مجال آخر، وما عليك حينها إلى تركيب الموقع في استضافتك الخاصة وربطه بالتطبيق ومن ثم تزويده بالمحتوى الخاص بهذا التطبيق ليظهر عند المستخدمين. هذه بعض التطبيقات الخاصة بهذا المجال:

  • هذا التطبيق يتميز بالتصميم الجميل والجذاب وكذلك بدعم خاصية الإشعارات من أجل إشعار المستخدمين بالمحتوى الجديد.
  • تطبيق آخر متخصص في عرض الأخبار التي يتم نشرها في مدونات ومواقع الوورد برس

o_3تعديل التطبيق وتجهيز المحتوى

oa_create_android_apps_3

الخطوة التالية هي أن تقوم بتعديل تصميم التطبيق وتغيير بعض الأشياء الهامة فيه كي لا يكون متكرر في متجر التطبيقات ، لأن التطبيقات المتكررة تكون عرضة للإيقاف في متجر قوقل بلاي ، حيث يجب ان يكون تطبيقك متميز ومتختلف عن البقية ولو بالقليل. سوف تحتاج على الاقل لتغيير اسم التطبيق وإسم الباكج وغيرها من البيانات الهامة ليصبح التطبيق فريداً وخاصاً بك ، ثم سوف تحتاج إلى التغيير قليلا في تصميم التطبيق ، يمكنك استبدال بعض الأيقونات وتعديل بعض الصور بواسطة الفوتوشوب ، الأمر سهل ولن يأخذ منك الكثير من الوقت.

تعديل التطبيقات يتم عبر إحدى البرنامجين التاليين:

  • Android Studio : وهو البرنامج الرسمي الخاص بتطوير تطبيقات الأندرويد، يوفر الكثير من المميزات ، وهنالك الكثير من الفيديوهات والدروس التي تشرح هذا البرنامج ، يمكن تحميل البرنامج وقراءة المزيد عنه من خلال هذا الرابط
  • Eclipse: وهو برنامج مشهور في تطوير البرامج والتطبيقات وخاصة الجافا وما يتعلق بها ، لكن قوقل لم تعد توفر له الدعم في الوقت الحالي ، لكن مازال بإمكان الأشخاص استخدامه بعد ان يقوموا بتحميل وتركيب الحزمة الخاصة بالأندرويد، يمكن قراءة المزيد عن طريق هذا الرابط

عموما أنصحك أن تشاهد بعض فيديوهات قناةAraby Mobile، ستجد فيها عشرات الفيديوهات المفيدة والتي تشرح بالتفصيل طريقة تعديل التطبيقات وتغيير تصميمها.

الخطوة الأخيرة بعد أن تقوم بتعديل التطبيق عن طريق البرنامج ، هي أن تقوم بإنشاء نسخة الـ apk والتي يمكن فتحها من أي هاتف محمول ، هذه الخطوة تتم عن طريق البرنامج ويتم تسجيل البرنامج أيضاً ووضع كلمة مرور خاصة به ليتم اعتمادة حين رفعه إلى متجر التطبيقات، ومن أجل أن يكون فريداً من نوعة ولا يكون نسخة طبق الأصل من التطبيق الأصلي، يمكنك معرفة كافة الخطوات لإتمام هذه الخطوة الأخيرة عن طريق هذا الرابط

o_4رفع التطبيق إلى المتجر

الخطوة قبل الأخيرة هي رفع التطبيق إلى المتجر وكتابة كافة التفاصيل الخاصة به وإنشاء الصور والأيقونات وكل الأمور الأخرى التي سوف تكون معروضة في صفحة التطبيق الخاصة في متجر التطبيقات (قوقل بلاي)، وبعد أن تنتهي من اضافة جميع البيانات والصور ، تكون حينها قد وصلت إلى آخر خطوة وهي ارسال التطبيق للمراجعة ، وهي بدورها تأخذ عدة ساعات ثم يصبح تطبيقك جاهزاً للتحميل لجميع المستخدمين.

سوف يكون مطلوباً منك عند إضافة تطبيقك إلى المتجر ما يلي:

  • كتابة اسم التطبيق الذي تود أن يظهر للمستخدمين.
  • كتابة الوصف المختصر والوصف الشامل للتطبيق.
  • اضافة صور التطبيق (السناب شوت) وهي من العوامل المهمة لتسويق التطبيق وكسب اكبر عدد ممكن من التحميلات، يمكنك عمل هذه الصور من خلال هاتفك باستخدام خاصية اخذ لقطة للشاشة أو يمكن التصوير من كاميرا خارجية ، كما يمكن اضافة فيديو يعرض طريقة استخدام التطبيق لمزيد من الاحترافية.
  • اضافة أيقونة التطبيق: وهنا يجب أن تتوقف وتأخذ وقتك لتصميم أيقونة جميلة وجذابة لأنها ستكون من العوامل الهامة لجذب التحميلات.
  • ترجمة البيانات: يمكن اضافة جميع ما سبق لكن بلغة اخرى بحيث يتم اظهار اللغة المناسبة للمستخدم عندما يزور صفحة تطبيقك.

o_5تسويق التطبيق

نصل أخيراً إلى المرحلة الأهم والأصعب، وهي نشر التطبيق والوصل إلى أكبر عدد ممكن من التحميلات ، فما فائدة التطبيق إن ظل هناك في المتجر دون أن يستخدمه أحد، إذاً فما هي الطرق والوسائل الفعالة لتسويق التطبيق ونشره ؟

التقييمات الإيجابية لها دور في نشر التطبيق ، لكن كيف الحصول على تقييمات في البداية ولازال التطبيق غير معروف ولا مشهور ؟ الحل هو أن تقوم انت عن بنشر التطبيق بين أفراد أسرتك وفي دائرة أصدقائك ، احصل على أول 20 تقييم للتطبيق من الأقرباء والأصدقاء، يمكنك استخدام الواتساب ومجموعات الواتساب لنشر رابط التطبيق في البداية، وبعد ذلك يمكنك أن تترك لقوقل نشر التطبيق وإيصاله لمن يبحثون عنه.

الحل الثاني هو الإعلان عن التطبيق والإنفاق عليه ببعض المال كي تساهم في نشره في البداية، يمكنك استخدام منصة (AdMob) لترويج التطبيق الخاص بك، أو استخدام المنصات الإعلانية الأخرى وهي كثيرة.

وأخيراً: كانت هذه هي الطريقة الأسرع والأسهل لإنشاء ونشر تطبيقات الأندرويد، لكن طبعاً ليست الأنسب إن كنت تنوي تطوير تطبيق مميز وفريد، هذه البوابة السريعة سوف تساعدك على اكتشاف المجال ومن ثم البدء العملي والجاد في التعلم ثم العمل والتطوير، يمكنك الاستفادة من هذه المقالات السابقة:

‫3 تعليقات

  1. لا اعلم كيف اشكركم شكرا لمجهودكم الي فترة قاعد افكر اني راح اتعلم البرمجة على الاندرويد بلغة جافا وكنت متخوف لاني حتى لو تعلمت البرمجة وسويت تطبيق كيف راح ارفعة على المتجر وكيف راح اسوق لة وانتم في هذا الشرح حمستوني بزيادة ووضعتوا كل ما احتاجة في صفحة واحدة.

  2. ألف شكر علي المجهود الرائع فى الموضوع

    و هل يمكنني أن أطلب موضوع عن الخطوات البسيطة و السريعة لإطلاق أول تطبيق علي أبل ستور؟

  3. انا عندى حساب مطور ونزلت العاب على متجر بلاى ولما عملت تحديث لملف اللعبة بصيغة apk مش عارف ارفع التحديث لو عندك شرح لرفع تحديث اللعبة ياريت تساعدنى فيها ولو الشرح بالصور اكون شاكر ليك جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى