سامسونج تكشف عن أكبر قرص صلب SSD سعة 16 تيرابايت

Samsung-PM1633a-05

من المعروف أن أقراص SSD لاتستخدم عادة للتخزين كبير السعة نظراً لسعرها المرتفع، انما يستفاد من سرعتها الكبيرة جداً لذا تؤدي لإقلاع الأجهزة والبرامج أسرع من أقراص HDD المتحركة. لكن سامسونج اليوم تحقق رقم قياسي جديد بكشفها عن أكبر قرص SSD بسعة 16 تيرابايت.

واستخدمت سامسونج تقنية جديدة للذواكر الفلاشية سعة 256 غيغابت التي تجتمع مع تقنيات التركيب ثلاثي الأبعاد لوضع المزيد من سعة التخزين بنفس المساحة الفيزيائية. ففي السابق كانت الشركات تضع شرائح الذاكرة بشكل مسطح على مستوى ثنائي الأبعاد. إلا أن سامسونج اتبعت منهجية مختلفة حيث وضعت عدة طبقات من شرائح الذاكرة بجانب بعضها للحصول على أكبر كثافة ممكنة للتخزين.

ويمكن لقرص سامسونج الجديد التعامل مع مليوني عملية إدخال واخراج للعمليات في الثانية، وهذا تفوق كبير جداً حيث أن معظم أقراص SSD الحالية بالكاد تصل في حدها الأعظمي إلى 90 ألف عملية في الثانية وهي بدورها أسرع بكثير من أقراص HDD.

وكل هذه المساحة التخزينية وضعتها سامسونج في قرص من قياس 2.5 بوصة إلا أنه أسمك قليلاً من الأقراص التقليدية التي نجدها في الحواسب المحمولة.

لم تكشف سامسونج عن سعر القرص الجديد، لكن بما أن لديها قرص بسعة 2.5 تيرابايت وسعره ألف دولار، يتوقع أن يصل سعر القرص الجديد إلى أكثر من 5 آلاف دولار. نعم هذه الأقراص مكلفة لكنها فعالة جداً ولا تنوي سامسونج بيعها للأفراد إنما للشركات والمخدمات.

المصدر