لماذا تقدم مايكروسوفت ويندوز 10 مجاناً؟

windows-10

اصطف الناس في طوابير طويلة في المتاجر عندما أطلقت مايكروسوفت ويندوز 95 قبل عشرين عاماً لشرائه بمبالغ طائلة. واليوم مايكروسوفت ترسل ويندوز 10 مجاناً إلى المستخدمين وهم جالسين على الأريكة في منازلهم. هذا التغيير في النموذج الربحي كان ضرورياً حتى تحافظ مايكروسوفت على نفسها سيدة الصناعة.

يقول Ben Popper من The Verge أن هدف مايكروسوفت الأساسي من تقديم ويندوز 10 مجاناً هو توسيع نطاق المستخدمين وهو قرار صعب ويتعارض مع ما نعرفه عن الشركة تقليدياً حيث كانت تحقق دخلها من بيع أنظمتها وبرامجها. لكن طالما لم تنل جزءاً من كعكة الهواتف الذكية فهي لن تتخلى بأي شكل أيضاً عن سوق أجهزة سطح المكتب المتراجع تدريجياً.

تراهن مايكروسوفت أنه لو كان هناك عدد كبير من الناس يستخدمون ويندوز 10 فإن المطورين سيقومون بإنشاء تطبيقات “عالمية” وهي تعمل على مختلف أجهزة مايكروسوفت بدءاً من هواتف ويندوز موبايل وصولاً إلى الإكس بوكس ومستقبلاً الواقع المعزز عبر HoloLens.

فكرة أخرى يعرضها Popper تبرز التغيير الكبير الذي بدأ يحدث على النموذج الربحي في مايكروسوفت وهو التوجه نحو الاعتماد على نموذج فريميوم freemium model أي تقديم المنتج الأساسي مجاناً وتحقيق الأرباح من الخدمات المرافقة. هذا التغيير كان ضرورة بعد أن ولت أيام هوامش الربح العالية من نظام التشغيل لأن السوق كان ضيق والمنافسين صغار وهناك نمو كبير دائم في أجهزة سطح المكتب.

تبحث مايكروسوفت عن طرق جديدة لتحقيق دخلها بدون الاعتماد على الإعلانات كما تفعل قوقل وفيس بوك، إنها تريد أن يدخل عدد أكبر من المستخدمين إليها وبعدها تبيعهم أشياء يحتاجوها. وعبر ويندوز مجاني كانت بوابة الدخول ولو أنها ستفرض رسوماً وتبيعه بعد مرور سنة، لنعتبر أنها سنة تجربة وهناك الكثير ممن سيدفع لقاء الحصول عليه لسببين أولهما أنه أعجبه وثانيهما لأنه أصبح عالقاً والخروج أصبح صعباً.

منهج مايكروسوفت في تحقيق الدخل مستقبلاً سيكون مشابهاً لما تفعله ايفرنوت ودروب بوكس بدلاً من تقليد قوقل وفيس بوك.

ويندوز هو أكبر بوابة لكن هناك خدمات هامة أخرى مثل إتاحة أوفيس مجاناً على الأنظمة المنافسة أندرويد و iOS يغلق الطريق أمام التطبيقات الأخرى المشابهة. بهذا تكون تجربة المستخدم والتوافقية واحدة ما بين جهاز الكمبيوتر لديك وهاتفك الذكي وحاسبك اللوحي أياً كان نظام تشغيله.

وهنا يبرز تحدي قد يهدد استراتيجية مايكروسوفت الجديدة، إذ حتى لو وصل ويندوز إلى عدة ملايين من المستخدمين، هذا قد لا يخلق حافز لكبرى الخدمات أن تطور تطبيقاتها العالمية. مثلاً يوتيوب وفيس بوك سيكون على المستخدم أسهل وأكثر فاعلية أن يدخل إليهما من متصفح الويب لا من تطبيق ويندوز.

شهد سوق أجهزة الحواسب الشخصية انخفاضاً متسارعاً خلال السنوات القليلة الماضية على حساب ارتفاع انتشار واستخدام الأجهزة الذكية، وساهم ويندوز 8 في تعميق هذه الجراح نظراً لتجربة المستخدم والواجهة الجديدة كلياً التي صدمتنا بها مايكروسوفت بدون أي تدرج ما جعلها تتراجع وتعيد لنا ابدأ الآن.

مهما كان ما ستفعله مايكروسوفت الآن يؤكد أن الشركة لم تقع في فخ التسليم بمكانتها السابقة وعدم التجاوب مع متغيرات السوق، وفي عودة ساتيا يحدو الأمل الشركة أنها قامت بالكثير من الخطوات – المؤلمة أحياناً – في ترتيب البيت الداخلي واصلاح المشاكل التي قام بها خلفه بالمر، لعل مايكروسوفت ترجع وتركز على ما تجيد القيام به حقاً ولو بنماذج ربحية جديدة.

بتصرف عن المصدر

  • WM

    طيب بدل ما تحطون كلام طويل عريض ليش ما ريحتو نفسكم و قلتو ان السبب هو ان ابل اصدرت الماڤركس عام 2013 كتحديث مجاني و تبعتها مايكروسوفت اللي هي اصلاً متزعمة السوق و ان حصتها الضخمه بدت تتراجع مقابل حصة الـ Mac اللي تتصاعد .. هذي حقيقه موجوده 😁

  • علي القرني

    اذا لم تغير مايكروسوفت سياستها من ناحية بيع أنظمة ويندوز فسوف تنهار وتموت ، خصوصاً مع وجود الأنظمة البديلة المجانية ابل وأندرويد ونظام أوبنتو

  • K.I

    ما عجبني وندوز 10. مثل الوندوز اكس بي ووندوز 7

  • خالد

    من قال انه لمدة سنه وتنتهي
    هذي السنه اختياري للي يبي يحدث من الانظمة القديمه ويبي يكون لك علطول بدون مايدفع حتى بعد سنه

  • أفنان

    سالفة انه مجاني لمدة سنة واحدة بس هي اللي مخليتني ما احدث لأن بعد ما تخلص السنة محد راح يتورط غيري.. فخلي سياستهم لهم :/

    • كما ذكر الاصدقاء في الاعلى عندما ترقيه ضمن هذا العام سيظل مجاني للابد

      ولكن ان انتظرت مابعد العام يجب ان تدفع المال

    • Simo

      بعد ماتخلص السنة يبقى الويندوز مجاني طول العمل,
      المحرر مش فاهم الموضوع وكاتب غلط

  • فادى

    رجاء تحرى الدقة,
    الترقية مجانية لمدة سنة, تعنى ان من لم يقم بالترقية خلال سنة من اصدار ويندوز 10 سوف يضطر الى دفع مبلغ من المال للترقية,
    أما من قام بالترقية فى فترة السنة فسوف يستخدم ويندوز 10 كما يريد و لن يدفع أى شىء بعد سنة و لا سنتين.
    و الهدف من ذلك هو دفع الجميع الى الترقية و عدم الانتظار و الا سيفقدون فرصتهم فى الترقية المجانية.

    • husseinmomya

      يعنى انا دلوقت عندى نسخة 8.1 اصلية لو عملت تحديث هيفضل النسخة اصلية ولا بعد سنة هبقى مطالب بشراء نسخة جديدة ارجو الرد ضرورى ؟
      بخصوص البرامج عندى برامج محاسبة على الجهاز هل بتتاثر بالترقية

      • أحمد

        بالنسبة للسؤال الأول إذا قمت بترقية النظام الأن ستحصل على Widnows10 أصلي مدى الحياة أي ستبقى النسخة أصلية ولن تحتاج إلى شراء نسخة جديدة

        بالنسبة للسؤال الثاني لن يتأثر أي شيء من إعدادات وملفات وبرامج كل شيء سيبقى كما هو، لكن من الأفضل أخذ نسخة احتياطية

      • husseinmomya

        شاكر اهتمامك بس هل البرامج الى بتشتغل على ويندوز8.1 تشتغل علية بدون مشاكل خاصة اذا كانت برامج محاسبة او مبيعات

      • أحمد

        نعم بإذن ستعمل جميع البرامج بدون مشاكل، لكن كما قلت من الأفضل أن تأخذ نسخة احتياطية

      • husseinmomya

        هل لو حدث مشاكل استطيع الرجوع الى نسخة الويندوز الاصلية 8.1 ام لا؟

    • Amr Tarek

      لاء هتضطر تدفع =D لان مفيش نظام ويندوز تانى بعد ويندوز 10 خلاص لكن هيكون التجديد عبارة عن تحديثات تضيف ميزات او تسد ثغرات امنية و الكلام دة حتى 2025 و بعد 2025 محدش يعرف مخططات مايكروسوفت بس الاكيد مش هيبقى فيه ويندوز 11 مثلا او مثل هذا

      لذا بالتاكيد مايكروسوفت هتنزل التحديثات بفلوس لان لو مجانا كدة هى هتدمر الشركة :3

  • mahmoud mud

    انا حدثت لنظام 10..راح يضل وندوس 10 للابد او بعد سنه راح ادفع للنسخه
    بين اختيارات الوندوس 10 انه يمكن الرجوع ل وندوس 7 خلال شهر
    الرجاء الجواب على هذا السؤال بسرعه

  • ‫عيسى محمد‬‎

    وي ._. لك شو عم تقول هل سنظطر للقراصنه

  • نعم لديك مدة سنة منذ بدء التحديث المجاني وإذا لم تقم بالتحديث خلال هذه المدة سوف تضطر للدفع وشراء نسخة مدفوعة بعد انتهاء المدة

    متجر دوت كوم

تعليقات عبر الفيسبوك