تويتر وأهميته على صعيد المحتوى والحضور

بحث تويتر

كنا قد تحدثنا في المقال السابق (المحتوى العربي والتسويق الرقمي) عن المحتوى بشكله العام وعن طرق التسويق الحديثة عليه، والآن نخصص لكل شبكة دراسة مفصلة عن طبيعة محتواها وجمهورها.

بدأ موقع التواصل الاجتماعي تويتر بشكل جديد ومختلف، ويمكن أن نقول مغامر، حيث إن الناس كانت متعودة على موقع فيسبوك والذي يتيح لك نشر كل ما تريد من نصوص وصور وفيديوهات بالحجم الذي تريده، جاء تويتر بشكل جديد كليا مقتصرا على إتاحة 140 حرفا وعلى صورة واحدة فقط.

كانت مجازفة تويتر ناجحة وقوية، وأعطت له الرسمية والثقل الكبير في المجتمعات، ووافق بشكل كبير المجتمع السعودي، الذي يحب الخصوصية والمباشرة، لذلك كان الحضور السعودي كبيرا جدا على مستوى العالم العربي وهو الأكثر تفاعلا.

شبكة تويتر لازالت تواكب طموح الجمهور ولكن بحذر، فهو يحافظ قدر الإمكان على تميّزه بالاختصار والمباشرة والتركيز، وهو الذي نكاد نجزم بأنه لن يتيح التدوين فيه بأكثر من 140 حرفا، والتي أصبحت شعارا له، لكنه طوّر من تقنية محتواه ليكسب تنوع الجمهور واحتياجاته، فقد أتاح إضافة أربعة صور بتدوينة واحدة، وأتاح أيضا رفع مقاطع الفيديو والتي أحدثت إضافة مميزة وجميلة على محتوى تويتر.

وفي قادمات الأيام قد يبتكر تويتر إضافات جديدة وميزات أخرى تساعد الجمهور في تطوير محتواهم أكثر وتزيد من تفاعلهم بشكل أوسع.

تويتر برسميته ومباشرته جعل الجماهير تتوافد عليه بشكل كبير جدا، بل وأجبر حتى أصحاب القرار والسياسيين والشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة بأن يكون لها حضور رسمي فيه، فإنك لا تكاد تجد حكومة إلا ولها صفحات رسمية، بل وحتى الرؤساء والملوك، وهذا الذي ميّز تويتر عن غيره من الشبكات.

المحتوى الرقمي على تويتر إذن أصبح موسّعا قليلا، فيمكنك أن تنشر أربعة صور مرة واحد مع نص، ويمكنك أيضا نشر فيديو مع نص، وهذا يهيئ لك أفكارا أفضل لاستهداف الجمهور بوسائل متنوعة.

سنخصص الحديث عن تويتر في السعودية، حيث له الحضور الأكبر والأهمية الأولى، فهو الشبكة الوحيدة التي يحضر فيها الملك والحكومة كلها والوزراء ومؤسسات الدولة، وهذا يدل على أهميته الجماهيرية والتي في بعض الأحيان تصنع القرار من خلاله.

نعم، نحن نرى بين فترة وأخرى كيف تتفاعل الدولة كلها مع بعض الأحداث التي تشهد حضورا واسعا على تويتر، ومن خلاله يُصنع القرار وتتفاعل الجهات الرسمية والجماهيرية.

ولأجل هذه الأهمية الكبيرة لتويتر يجب أن تكون الشركات التجارية والمؤسسات الرسمية والأهلية حاضرة فيه بشكل صحيح، معتَمِدةً على دراسات وخطط مرحلية، يمكنها من خلاله ترسيخ العلامة التجارية أو تسويق المنتجات وهكذا..

محتوى تويتر العام في السعودية يغلب عليه الطابع السياسي والاجتماعي، فالجمهور السعودي مهتم جدا بما يدور حوله من قضايا وأحداث في بلاد الجوار، ويتفاعل بشكل كبير جدا مع المحتوى السياسي والمحتوى الاجتماعي الذي يلامس همه الإسلامي والعربي.

ثم تجد للمحتوى الثقافي مكانة ليست بالقليلة عند جمهور تويتر، فهو يتابع بشكل كبير ويعيد تدوير الحكم والأقوال والأشعار، وهناك صفحات كبرى متخصصة في نشر مثل هذا المحتوى وتلقى تفاعلا كبيرا، حيث تصل إعادة تدوير المحتوى أحيانا لما يزيد عن ألف مرة.

بالطبع كانت وستكون الصدارة لأولئك التي يقرؤون المستقبل بذكاء، فكل من بدأ باكتشاف تويتر وبدأ بوضع خطة مستمرة –حتى لو لم تكن علمية ودقيقة- للمحتوى الذي سيمشي عليه، نجده الآن استفاد كثيرا من تويتر، استفاد إما شهرة أو مالا أو غيرها، فالحسابات الشهيرة التي تحظى بمتابعة كثيرة أصبحت الآن شركات دعاية وإعلان، وتجني من ذلك آلاف الريالات على إعادة التغريد (ريتويت) وعلى نشر المحتوى الدعائي (سبون).

وبالإضافة إلى ما ذكرناه من محتوى تفاعلي على تويتر لا يُنسى المحتوى الساخر أيًّا كان اتجاهه، فمثل هذا المحتوى يلقى رواجا كبيرا لدى الجمهور، ويتفاعل معه بشكل واسع، ولعلنا نرى ذلك من خلال الأوسمة التي تكون في الصدارة (ترند) فهي تعبر بشكل واضح عن اهتمام جمهور تويتر وما الذي يشغله الآن.

يمكنك أن تستفيد من تطوير محتوى تويتر من خلال دراسة وضعك كـ شخص ، مؤسسة ، شركة ، مدرسة … إلى آخره، تحديد ذاتك وما الذي تريده من جماهير تويتر، وما الفائدة التي ترجوها، لتضع بشكل موضوعي أساسيات المحتوى ويكون عملك مستمرا ومنتظمًا، لا متذبذبا ومختلفا.

الاستمرار هو من أهم عناصر الحضور الفعّال في تويتر، أعني استمرار المحتوى وانضباطه؛ وبالطبع قد يصعب عليك أن تفهم الخطط الاستراتيجية الحديثة للمحتوى وكيفية التأثير على الجمهور إلا من خلال شركات متخصصة في هذا المجال لها خبرة كافية، وعندها حضور مباشر مع العالم التقني تفهم أين كان السوق وإلى أين يتجه.

ختاما، اتضحت لديك أهمية تويتر في السعودية وأهمية الرأي العام عليه، وأهمية الحضور فيه، وأنواع المحتوى المثير والمتداول، وأهمية التخطيط لمحتواك ودراسة وضعك وتحديد نفسك حتى تظهر لجمهورك بأفضل صورة تريدها أنت ويتمنونها منك.

جعفر الوردي