تقارير: منظمة ICANN ستُنهي سيطرة الولايات المتحدة على الإنترنت

ICANN

على الرغم من تعريف شبكة الإنترنت الذي يُعرف بشبكة العالم أجمع إلّا أنّ وزارة التجارة الأمريكية تُسيطر على مفاتيح شبكة الإنترنت منذ إنشائها في التسعينات. في العام الماضي، وافقت وزارة التجارة الأمريكية على منح مفاتيح الشبكة والتحكُّم فيها إلى مؤسسات غير حكومية وطلبت من منظمة ICANN القيام بهذه المهمة.

مؤخرًا كشفت منظمة ICANN عن خطتها الرامية إلى نقل التحكُّم بالإنترنت من السلطات الأمريكية إلى سلطات غير حكومية، وتناولت المنظمة خطتها في مستند من 100 صفحة وتعطي فيها التحكُّم بوظائف الإنترنت إلى المنظمة نفسها بالتعاون مع جهة إشراف غير حكومية. وأعطت منظمة ICANN موعد حتى الثامن من سبتمبر للعامة للتعليق على خطة نقل التحكُّم بالإنترنت.

ولاقى مشروع نقل التحكُّم بالإنترنت من السلطات الأمريكية إلى جهات غير حكومية معارضة الكثير من السياسيين الأمريكيين وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلنتون، ويخشى السياسيون الأمريكيون من فقدان السيطرة على الإنترنت وأن تُصبح القرارات مستقلة لكل بلد على حده، لكن منظمة ICANN أكّدت على أنّها ستضع قيود تُخضع أي حكومة لقواعد استخدام المنظمة.

الخطوة جيدة بدون شك في إطار تحييد الإنترنت بدلًا من احتكاره على جهة حكومية بعينها. جدير بالذكر أنّ خطة ICANN لن تشمل أي تغيير في طريقة عمل الإنترنت، والتغيير الوحيد سيكون في الجهة المتحكمة في الشبكة.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك