كروم يعمل على حل مشكلة استهلاك الذاكرة عند فتح تبويبات كثيرة

Screen-Shot-2015-07-30-at-03.16.15-750x378

يتفق مستخدمي متصفح كروم – خاصة من يفتح عدد كبير من التبويبات – أنه شره جداً للذاكرة العشوائية، وعند استخدامه لساعات طويلة قد تحتاج لإغلاق بعض التبويبات وإعادة فتحها لإتاحة مساحة ذاكرة خالية أكبر. قوقل تعرف هذا الأمر وتسعى بعدة طرق لحل هذه المشكلة وقريباً قد تطلق أحدها في تحديث للمتصفح.

الطريقة الجديدة التي ستتبعها قوقل تقوم على التعرف على أي تبويب تفتح به صفحة قد تكون غير مهتماً كثيراً بها، وسيقوم كروم بتجاهل ذلك التبويب وكأنه غير مفتوح. هذا لا يعني أنه سيتم إزالته من بين التبويبات المفتوحة في الشريط العلوي، لكن محتوى الصفحة لن يبقى يشغل حيزاً من الذاكرة، وعند إعادة الضغط على التبويب ستجد أنه سيقوم بإعادة تحميل الصفحة من جديد.

وظهرت هذه الآلية الجديدة في الإصدارات الأخيرة من كروميوم (النسخة الخاصة بالمطورين). وإن كنت قد اشتركت بتجربة إصدارات كروميوم قبل إطلاقها يمكنك تفعيل خيار “تجاهل التبويبات” ‘Tab Discarding” من خلال الدخول إلى العنوان chrome://flags/#enable-tab-discarding وإذا أردت أن تعرف كيف يقوم كروم بتصنيف التبويبات الخاصة بك على أنها تهمك كثيراً بالتالي لا يطبق عليها هذه الآلية الجديدة ادخل على العنوان chrome://discards

بالتأكيد هذه الميزة ستوفر الكثير من الذاكرة العشوائية عند المستخدمين الذين يفتحون عدد كبير من التبويبات أثناء العمل، لكن لها مساوئ أيضاً أنه إذا ادخلت بيانات في تبويب تم تطبيق الآلية عليه فإنه سيحتم عليك إعادة إدخالها لأنها لن تحفظ. ولم يحدد بعد كيف ستقوم قوقل بالتعرف على التبويبات التي تهمك وغيرها التي لا تهمك وتطبق عليها ميزة حفظ الذاكرة هذه.

من المؤكد أن هذه الميزة ستصل إلى كروم لاحقاً، مع أنها تحل مشكلة استهلاك الذاكرة لكن يبقى هناك حاجة لحل مشابه لمن لا يفتح تبويبات كثيرة بدون الحاجة لإغلاق وإعادة فتح التبويب أو المتصفح لتوفير استهلاك الذاكرة.

المصدر

  • Hilal Almujaini

    انا استخدم اضافة The Great Suspender
    انصح بها فهي تقوم بالمهمه نفسها اللي بالمقال لكن بمميزات اكثر مثل استثناء مواقع معينه او تحديد الوقت وغيره
    انا كنت اعاني من هالمشكله كثيييير والحين الحمدلله الكروم ما يعلق عندي ابدا بعد هذي الاضافه

تعليقات عبر الفيسبوك