كيف تحصل على المزيد من التفاعل على فيسبوك ؟

facebook-like

عندما يأتي الأمر للشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم فإنّ كل ما يهم هو عدد الإعجابات والمشاركات، لكن للأسف ليس من السهل الحصول عليها وخصوصًا بعد التحديثات التي طبقتها فيسبوك على ظهور المنشورات في الفترة الأخيرة. بالطبع ستحصل على بعض التفاعل مع كل منشور، لكن كيف تحصل على أفضل تفاعل ممكن من منشوراتك على فيسبوك؟ يُريد بعض الباحثين مساعدتك بذلك وخرجوا ببعض الأفكار بالفعل.

قد تُعتبر هذه الأفكار مُكررة للبعض، لكنّها مازالت غير معروفة لعدد كبير من مستخدمي الشبكات الاجتماعية. على أي حال في هذا المقال سنتناول بالذكر بعض النصائح المبنية على الأبحاث والأرقام فقط.

أفضل وقت للنشر على فيسبوك

هناك حكمة تُقال عند الحديث عن وقت النشر على فيسبوك؛ انشر في الوقت الذي لا يعمل فيه أغلب الأشخاص ولا ينشرون تحديثاتهم. في هذا الإطار قامت شركة Klout بإجراء دراسة على مليون مستخدم فيسبوك ووجدت أنّ أغلب المستخدمين يقضون المزيد من الوقت على الشبكة الاجتماعية في المساء، ما بين الساعة السابعة والثامنة تحديدًا.

وقالت شركة Klout تعليقًا على هذه الدراسة “يبدو أنّ تأثر نشاط فيسبوك يقل في نهاية الأسبوع، ومثير للاهتمام أيضًا معرفة أنّ فيسبوك يُستخدم باستمرار على مدار اليوم في أيام الأحد” لأنّ الأحد يكون إجازة الكنيسة في الغرب، ويُمكن تطبيق هذه الدراسة على يوم الجمعة لدينا ليكون هو الأكثر استخدامًا للشبكة الاجتماعية على مدار اليوم. وليست هذه المرة الأولى التي تظهر هذه النتيجة حيث ظهرت نتائج مماثلة عبر بحث أُجري في السابق على فيسبوك.

من جانب آخر وجد تطبيق Buffer أنّ النشر بعد 11 مساء جلب الكثير من التفاعل الغير متوقع، حيث زادت نسبة النقر على المحتوى 25 بالمئة.

مُعدّلات النشر على فيسبوك

هناك سر خفي لا يعمله سوى أفضل مديري التسويق على فيسبوك بخصوص معدل النشر على الشبكة الاجتماعية؛ لا يهم حقًا عدد منشوراتك اليومية.

facebook-buttons

ستسمع الكثير من الأشخاص يخبروك بضرورة نشر منشور واحد أو اثنين يوميًا، بينما سينصحك البعض الآخر بنشر عدد أكبر يوميًا حتى يظهر أحدها في مرتبة مرتفعة بعد خوارزمية الفيسبوك الجديدة. بالرغم من هذه النصائح أو تلك، لا يملك أي الفريقين الدليل الدامغ بالأرقام على مُعدّل النشر المثالي.

من جانبها، قامت شركة Hubspot بعمل دراسة خلصت إلى النتيجة التالية “معدلات النشر تختلف من شخص لآخر، حيث تعتمد على العديد من المتغيرات الخاصة بالمتابعين مثل السن والاهتمامات وعاداتهم على فيسبوك وغيرها”.

في هذه الحالة سيكون الحل الأمثل هو تجربة المعدلات المختلفة للنشر، ابدأ مع منشور واحد أو اثنين يوميًا لمدة شهر مثلًا، ثم غير هذا المُعدل إلى أربعة وخمسة وهكذا حتى تصل للتركيبة المثالية.

أمر آخر ضروري ذكره أنّ عدد الحروف في المنشور تؤثر على عدد الإعجابات أو المشاركات التي يحصل عليها، ووجدت الدراسات أنّ المنشورات القصيرة تحصل على إعجابات أكثر، بينما المنشورات الطويلة تحصل على مشاركات أكثر.

facebook-like-share-chart

وجد مُحلل الشبكات الاجتماعية Dan Zarrella أنّ المنشورات ذات 100 حرف أو أقل لديها الفرص الأكبر للحصول على عدد أعلى من الإعجابات، بينما قامت شركة BlitzLocal بدراسة 120 مليار مشاهدة على فيسبوك وخلصت إلى أنّ المنشور ذو 80 إلى 120 حرف هو الأكثر حصولًا على الإعجابات.

من جانب آخر وجد Zarrella أنّ منشورات فيسبوك ذات عدد حروف أكثر من 400 هي الأكثر مشاركة. بعد تجاوز المنشور 400 حرف يقوم فيسبوك تلقائيًا بإضافة رابط “اقرأ المزيد…” إلى المنشور. التركيبة الأفضل هنا هي بين 400 و 750 حرف.

facebook-dos-donts

نصيحة أخرى من خبراء التسويق، احذف نص الرابط بمجرد جلبه من فيسبوك مثلما تُظهر الصورة بالأعلى، وفيسبوك نفسه يؤيد هذه النصيحة.

الصور والفيديو تفيد كثيرًا في زيادة التفاعل

طبقًا لدراسة من Trackmaven فإنّ المنشورات التي تحمل صور يزيد التفاعل فيها بنسبة 37 بالمئة عن المنشورات النصية، لذا أنصحك بإدراج الصور والفيديو في منشوراتك. بالنسبة للصور، تأتي الصور البسيطة ذات العبارات التحفيزية في المرتبة الأولى من ناحية تسجيل الإعجابات أو المشاركات.

facebook-content-chart

أمّا بالنسبة للفيديو، فمنذ بدأ فيسبوك بتشغيلها تلقائيًا في خلاصات الأخبار تغلّب الفيديو على الصور ليُصبح نوع المحتوى الأكثر تفاعلًا من المستخدمين.

الأحداث الجارية تحصل على التفاعل الأكبر

كلما حصل منشورك على عدد إعجابات ومشاركات أكبر كلما أصبحت فرصته أفضل في الترتيب عاليًا في خلاصات الأخبار، لكن يُمكنك تحقيق ظهور أفضل دون هذا التفاعل المطلوب بالحديث عن الموضوعات المثيرة للجدل بين الناس في وقت النشر.

استخدام الهاشتاج هو فكرة جيدة دومًا، وتقول شركة Trackmaven أنّ المنشورات التي تحمل هاشتاج تحصل على تفاعلات أكثر بنسبة 60 بالمئة في المتوسط. ننصح بالطبع باستخدام الهاشتاج بحكمة ووضع استراتيجية خاصة بها، لا تُكثر منها.

هذا ما لدينا حاليًا، إذا كانت لديك نصائح أخرى لا تبخل علينا بذكرها في التعليقات بالأسفل.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك