مايكروسوفت تحقق خسائر صافية تزيد عن ملياري دولار

Microsoft

في نتائج الربع المالي الرابع والأخير لمايكروسوفت أظهرت أن العائدات الإجمالية للشركة بلغت 22.2 مليار دولار وكانت النتائج الصافية خسائر تشغيلية بلغت 2.1 مليار دولار.

ويعود القسم الأكبر من هذه الخسائر التشغيلية إلى خسائر من نوكيا و شطب 7800 وظيفة وعمليات إعادة الهيكلة. لكن الدخل التشغيلي الحقيقي للشركة أظهر تراجعاً بسيطاً مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ هذا العام 6.3 مليار دولار مقارنة بـ 6,6 مليار دولار.

وباعت مايكروسوفت 8.4 مليون هاتف من سلسلة لوميا في الربع الرابع مقارنة بـ 5.8 مليون هاتف من نفس الربع للعام الماضي، ومع ذلك تراجعت العائدات لقطاع الهواتف المحمولة بنحو 38% إلى 748 مليون دولار. كما باعت مايكروسوفت 19.4 مليون هاتف لا يحمل علامة لوميا التجارية مقارنة بـ 30.3 مليون هاتف من نفس الفئة في العام الماضي.

وارتفعت عائدات مبيعات الحاسب اللوحي سيرفس بنسبة كبيرة بلغت 117% لتصل إلى 888 مليون دولار. كما ارتفعت عائدات مبيعات جهاز الإكس بوكس بمختلف أجياله 27%.

أما على مستوى الخدمات فقد نمت عائدات الإعلانات على محرك البحث 21% وقال ساتيا ناديلا أن بينغ سيصل إلى مرحلة الربحية في الربع المالي القادم بعد أن أصبحت حصته السوقية في أمريكا أكثر من 20%، وكذلك ارتفع عدد المشتركين في خدمة أوفيس 365 بثلاثة ملايين مشترك إضافي لتصل إلى 15.2 مليون مشترك.

ولأن المصنعين ينتظرون ويندوز 10 فقد تراجعت عائدات مبيعات ويندوز لشركات صناعة الحواسيب بنسبة 22% لتحقق 683 مليون دولار.

خلاصة القول أن هذا الربع يعكس التحول الكبير في مايكروسوفت وعمليات إعادة ترتيب الداخل قبل إطلاق ويندوز 10 في 29 يوليو الجاري.

المصدر

  • Simo

    اتوقع الربع القادم ستحقق ارباح افضل.
    خصوصا مع نزول ويندوز 10, واصدار هواتف رائدة

تعليقات عبر الفيسبوك