نوكيا تقترب من بيع خرائطها لمصنعي السيارات الألمانية

nokia-here-car

وصلت نوكيا إلى المراحل الأخيرة من إنجاز صفقة بيع قطاع الخرائط الخاصة بها إلى مجموعة من شركات صناعة السيارات الألمانية تضم بي ام دبليو، أودي، دايملر آي جي المالكة لمرسيدس بمبلغ قد يزيد قليلاً عن 2.71 مليار دولار ولن يصل إلى الرقم الذي كانت نوكيا تبحث عنه وهو 4 مليار دولار.

واتفقت الأطراف على المبادئ الأساسية للصفقة، إلا أن هناك احتمال أن تفشل إذا اختلفوا حول بعض التفاصيل الهامة مثل حقوق الملكية الفكرية. ويتوقع التوصل للإتفاق التام الأسبوع القادم على أن يعلن عن الصفقة رسمياً في 31 يوليو الجاري.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال فإن شركات السيارات ستدعو شركات أخرى لشراء حصة في قطاع الخرائط بعد أن تنجز الصفقة. وبهذا ستكون خرائط Here بديل منافس وقوي لخرائط قوقل أو حلول الملاحة مثل TomTom متاحة لأي شركة سيارات تريد الحصول عليها وتمضينها في سياراتها.

وتعتمد أكثر من 80% من السيارات في أمريكا الشمالية و أوروبا على خرائط نوكيا في الملاحة التفصيلية. وتدخل هذه الصفقة ضمن اسلوب شراء المنتج الجاهز بدلاً من تطويره من الصفر، لهذا اقتنعت شركات صناعة السيارات بدفع مبلغ يزيد عم دفعته أوبر على ما يبدو لذا أخرجتها من السباق التنافسي. كما يمكن استخدام خرائط نوكيا في السيارات ذاتية القيادة وهو ما تعمل مختلف الشركات على تحقيقه بما فيها الشركات التقنية مثل قوقل.

يذكر أن نوكيا طورت خدمة خرائطها Here بعد الإستحواذ على شركة Navteq بمبلغ 8.1 مليار دولار عام 2008 واستحوذت على عدة شركات ناشئة تقدم لها تقنيات تحديد المواقع والملاحة.

المصادر 1 2

تعليقات عبر الفيسبوك