الشريك المؤسس لتويتر يطلب عودة المطورين

ev-williams

تحدث Ev Williams الشريك المؤسس لتويتر وميديوم في مقابلة مع الصحفي والكاتب والتر إيزاكسون عن مستقبل الشبكة الاجتماعية والمدير التنفيذي ونصح بأن تحول تويتر إلى منصة.

وفي بداية الحديث عن بحث تويتر عن مدير تنفيذي جديد قال Williams أنه يجب أن يكون قائداً استثنائياً وأن يركز أكثر على المنتج لا تحقيق العائدات، في الحقيقة يرى Williams أن المجالات كبيرة أمام تويتر إن كان كمنصة بدلاً من منتج وحيد ويبرز التحدي في اختيار أي النقاط التي يجب التركيز عليها في تويتر وتغيير الشركة ككل لتحقيق تلك النقاط.

وقال أنه يجب على تويتر الآن أن تعيد التواصل مع مطوري التطبيقات لتكون الشبكة الإجتماعية كمنصة أيضاً أكثر من أي وقت مضى مستنكراً أن وصول المطورين إلى واجهتها البرمجية كان الشيء الصحيح الواجب فعله لأنها لم تكن علاقة رابحة للجميع كمطورين ومستخدمين وشركة.

وطالما كانت تويتر تشدد القيود على مطوري التطبيقات في استخدام واجهتها البرمجية، ولعل قصة تطبيق Falcon Pro هي أشهر مثال على هذا التشدد من قبل تويتر، فهل تزول تلك الأيام؟.

وفي باقي المقابلة لم يعطي Williams تفاصيل جديدة في الإجابة عن اختيار تويتر هذا التوقيت لإجراء تغييرات في إدارتها، وأوضح أن قرار Dick Costolo المدير التنفيذي السابق بالإستقالة كان هذا أنسب وقت له.

ولم يفصح Williams عن خطط تويتر القادمة وخريطة طريقها واكتفى بالقول أن هناك منتجات جديدة قادمة وكذلك مصادر دخل جديدة للشركة.

ودائماً كانت تويتر محيرة حول رؤيتها الإستراتيجية، ومع أن Williams شريك مؤسس إلا أنه لا يعتبر نفسه في المكان المناسب للإجابة عن رؤية الشركة، لكنه يعتقد أن تويتر تغيرت عن بداياتها ولم يكن هذا التغير معروفاً حينها.

ومن المعروف أن تويتر مرت بعدة مراحل كان يستخدمها الناس لأغراض مختلفة، ففي البداية اعتبرت منصة تدوين مصغر، وبعدها أصبحت تميل أكثر لأن تكون شبكة اجتماعية، لكن في عام 2009 كان الحديث داخل الشركة يدور حول اعتبار تويتر كشبكة مشاركة المعلومات في الزمن الفعلي وهو ما يفعله الكثيرون اليوم إن أرادوا أن يعرفوا ماذا يجري في العالم فإنهم يدخلون على حسابهم على تويتر بدلاً من التوجه لمواقع الأخبار.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك