8 من أفضل تطبيقات تبادل ونقل الملفات بين مختلف الأجهزة

9 من أفضل تطبيقات تبادل الملفات بين مختلف الأجهزة

الجميع دون إستثناء يعتمد على الأجهزة المحمولة في عملية تبادل الملفات من مستندات وصور ومقاطع فيديو بغض النظر عن حجم الملف شرط أن يمتلك المستخدم الأدوات المناسبة في عملية نقل الملفات كبيرة الحجم.

ولذلك جمعنا لكم مجموعة من أفضل تطبيقات نقل وتبادل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر ومختلف الأجهزة المحمولة التي تمتلكها، والتي بطبيعة الحال توفّر ميزات وخصائص جديدة في مشاركة الملفات أهمها دعم نقل الملفات ذات الحجم الكبيرة بسرعة خيالية، ناهيك عن كيفية وطريفة نقل هذه الملفات، نبدأ على بركة الله بسرد مجموعة التسع تطبيقات المفضلة في هذا المجال:

AirDroid

AirDroid

التطبيق الأول في هذه المجموعة والمعروف لأغلب مستخدمي الأندرويد، حيث يعتبر التطبيق من التطبيقات الأوائل في هذا المجال، وقد مرّ بمراحل تطوير كثيرة ومتعددة، ولمن لا يعرفه هو عبارة عن تطبيق مُرتبط بموقع إلكتروني خاص بالخدمة نفسها يُتيح للمستخدم إمكانية الربط بين هاتفه الأندرويد والحاسوب الشخصي، واستخدام ذلك لنقل الملفات والمُجلدات واستقبال التنبيهات المُختلفة على الحاسوب الشخصي بدلًا من الوصول للهاتف.

ويأتي التطبيق بميزة AirMirror التي تسمح للمستخدم بالتحكم الكامل في هاتفه المحمول عبر تطبيق الحاسوب، لتفتح الباب أمام العديد من الوظائف مثل الرد على رسائل الواتساب من الحاسوب بدون الحاجة إلى البحث عن الهاتف والرد من عليه (الميزة هذه  متوفرة فقط على الأجهزة المدعومة من الشركة، أو إذا كنت تملك صلاحيات الرووت على جهازك).

ويأتي مع التطبيق مدير ملفات كامل لتبادل الملفات من سطح المكتب على جهازك الاندرويد أو العكس، ناهيك عن الأدوات المتعددة المختصة في فتح الملفات من أداة عرض الصور أداة تشغيل الصوتيات وعرض الفيديو ,,إلخ، وميزة السحب والإفلات في عملية النقل هذه، ولابد من توفّر شبكة واي فاي متصل فيها كلا الجهازين، أو إستخدام التطبيق عبر الإتصال بالبيانات عن بعد شرط أن تدفع 1.99$ شهريًا.

➤ [Android | Windows | OS X]

Superbeam

Superbeam

تطبيق يدعم نقل مختلف الملفات دون الحاجة للإتصال بالإنترنت، حيث يستخدم التطبيق تكنولوجيا الواي فاي المباشر، حيث يمكنك نقل الملفات عن طريق المسح الضوئي لرمز الإستجابة السريع، أو الإقتران بين الجهازين إذا كانا يدعمان NFC ملامسة الجهة الخلفية للجهازين، عندها سترى عملية نقل الملفات وبسرعة نادرة.

المميز في التطبيق هو جلبه للتصميم الراقي ماتيريال ديزاين، كذلك يمكنه الإحتفاظ بسجلات وتواريخ النقل، أيضًا ميزة التنبيه بوجود ملف مكرر، كذلك يتم نقل الملفات بشكل إفتراضي لبطاقة الذاكرة الخارجية، ويمكنك التغيير عند إمتلاكك للنسخة المدفوعة، حيث تأتي بدون إعلانات كذلك المشاركة في نقل الملفات مع جهاز الحاسوب الخاص بك، علاوةً على ميزة الإرسال لأكثر من جهاز وبنفس الوقت، ولشراء النسخة المدفوعة لنظام اندرويد من هنا، ولنظام iOS  من هنا وبسعر 1.99$.

➤ [Android | iOS | Windows | OS X ]

Pushbullet

تطبيق Pushbullet يشهد أضخم تحديث له بجلبه ميزة التراسل وأكثر

يعتبر هذا التطبيق مثالي جدًا في عملية مشاركة الصور والملاحظات بين مختلف متصفحات الأجهزة المكتبية من متصفح كروم و فايرفوكس و أوبرا و سفاري وبين جهازك الذكي ” اندرويد او iOS “، المميز في التطبيق أنّه يدعم إمكانية نسخ نص معين وإرساله لجهازك الحاسوب أو جهازك المحمول.

ميزة رائعة وهي عرض التنبيهات مباشرة من خلال جهازك المكتبي، على سبيل المثال يمكن أرشفة رسائل البريد الإلكتروني والتفاعل مع تنبيهات أي تطبيق يتيح التفاعل مع تنبيهاته من خلال لوحة التنبيهات في أندرويد، كما يمكن للمستخدم إرسال رسائل قصيرة SMS للأصدقاء في سجل الهاتف مباشرة من خلال جهاز الكمبيوتر.

وبالمناسبة قبل فترة قصيرة من الآن حصل التطبيق على تحديث ضخم جلب فيه الكثير منه نظيم طريقة عرض المعلومات لجعل العثور عليها أمرًا أسهل، أيضًا سيتم تنصيف المعلومات حسب مصدرها لتكون أكثر موثوقيّة، كذلك ميزة السحب والإفلات المتعدد للملفات التي تريد نقلها على جميع أنظمة التشغيل ما عدا نظام أندرويد حيث سيتم طرحها قريبًا بتحديث منفصل، علاوةً على توفيره لميزة الدردشة مما أصبحت إمكانية الرد مباشرة بين الأصدقاء.

➤ [Android | iOS | Windows | OS X | Chrome | Firefox | Opera |Safari]

Portal

Portal

من التطبيقات الجديدة في هذا المجال، وهو من تطوير فريق عمل Pushbullet صاحب التطبيق السابق، Portal والذي يمكن الإستفادة منه كثيرًا في نقل الملفات بين جهازك الأندرويد وجهازك الحاسوب عبر الإتصال بنفس شبكة الواي فاي، والمميز في التطبيق السرعة والسهولة المنتهية النظير في عملية النقل هذه.

ومن ناحية أخرى مشاركة الملفات عبر شبكة الواي فاي هي فكرة قديمة جدًا، لكن فكرة تطبيق Portal الجديدة والمبتكرة تجعل من السهل نقل هذه الملفات، وذلك عبر سحب الملف من المتصفح الخاص بك ليظهر على هاتفك بكل سرعة، وإليكم طريقة عمل التطبيق.

بعد توصيل كلا الجهازين بنفس شبكة الإتصال اللاسلكية، أولًا عليك الإنتقال للعنوان عبر متصفح جهازك الحاسوب من هنا، ومن ثم عليك فتح تطبيق Portal بعد تثبيه على جهازك الأندرويد، وبعدها عليك مسح رمز QR Code والذي يظهر لك على متصفح الحاسوب عبر جهاز الاندرويد، وبعد القيام بهذه الخطوة يمكنك سحب الملفات التي تريد نقلها من جهازك الحاسوب وإسقاطها بالمكان المخصص حتى يتم نقلها مباشرة على جهازك الأندرويد وستلاخظ السرعة في نقل الملفات، وإليكم مقطع فيديو يوضّح لكم كيفية الإستفادة من التطبيق، ويقول فريق عمل Pushbullet أنه لا قيد في عملية النقل حيث تم إختبار نقل ملفات حجمها أكثر من 1GB.

ومن المميزات الرهيبة التي أتى بها تطبيق Portal هي إمكانية العثور على كافة الملفات التي تم نقلها إلى هاتفك الأندرويد عبر التطبيق نفسه دون عناء البحث عن الملفات في مستعرض الملفات على جهازك الاندرويد مع إمكانية تصفّحها وفتحها ومشاركتها أيضًا، ولأصحاب نظام أندرويد لولي بوب فأحدث يمكنك الإستفادة في نقل الملفات للذاكرة الخارجية الأمر الذي يجعل من مساحة التخزين الداخلية مستقرة ولا تشغيل حيزًا كبيرًا.

كذلك ميزة أكثر من رائعة وهي أن التطبيق يُدمج في مستعرض الملفات في أندرويد والتطبيقات الأخرى التي تتيح لك فتح الملفات الموجودة على جهازك الأندرويد.

➤ Portal

Xender

Xender مثل تطبيق AirDroid، كونه عبارة عن مدير ملفات كامل، يمكنك الإتصال بين جهازين عن طريق الواي فاي، وإذا لم يكن هنالك إتصال بالإنترنت لا تقلق حيث يمكنك استخدام وضع غير متصل بالشبكة لخلق نقطة اتصال هوت سبوت وإستخدام التطبيق دون إتصال بالإنترنت.

بواجهة التطبيق يمكنك عرض جميع الصور والفيديو والوثائق والتطبيقات وغيرها من الملفات المخزنة على جهازك عن طريق التحول من تبويب لتبويب آخر. كما هو الحال مع AirDroid حيثيمكنك نقل ملفات متعددة من وإلى جهازك عن طريق السحب والإفلات.

ويدعم التطبيق إمكانية الإرسال المتعدد لأكثر من جهاز (4 كحد أقصى) علاوةً على السرعة الخيالية في إرسال الملفات حيث يعتبر أسرع من تقنية البلوتوث بـ 50 مرة، أيضًا ميزة تحويل التطبيقات الموجودة على هاتفك الاندرويد لنسخة APK.

➤ [Android | iOS]

BitTorrent Sync

Sync

إذا كنت بحاجة إلى وسيلة آمنة حقا لتبادل الملفات بين مختلف الأجهزة، هذا التطبيق يتيح لك ذلك، حيث يستخدم التطبيق التزامن العام في تحديد الأجهزة الخاصة بك، ومن ثم نقل الملفات باستخدام بروتوكول تورنت، مع تشفير 128 بت، حيث يدعم أيضًا إمكانية مشاركة الملف للعديد من الأجهزة بسرعة كبيرة.

ويتيح لك مزامنة مشاركة الملفات الخاصة بك مباشرة من جهاز إلى جهاز دون استخدام السحابة، النسخة المجانية من التطبيق تتيح لك مزامنة ما يصل إلى 10 مجلدات بغض النظر عن حجمها، أما المزامنة الغير محدودة مع إمكانية إدارة أذونات الدخول تحتاج للإشتراك السنوي وبسعر 39.99$ سنويًا.

➤ [Android | iOS | Windows Phone | WindowsOS X |]

BitTorrent Shoot

BitTorrent Shoot

طرح هذا التطبيق مؤخرًا حيث يتيح للمستخدمين مشاركة الصور ومقاطع الفيديو مهما كان حجمها  بدون الحاجة لرفعها على سحابة، BitTorrent Shoot  يعمل بطريقة مشابهة لخدمة Airdrop من آبل و مثيلتها من أندرويد لكنه يعمل على مختلف أنظمة التشغيل حيث يحتاج أن يكون المرسل والمستقبل قريبين من بعضهم لأن الإرسال والاستقبال لن يعتمد على الإنترنت انما الشبكة اللاسلكية.

استخدام التطبيق بسيط للغاية. يختار المرسل الملف المراد مشاركته وبعدها يظهر رمز استجابة سريعة QR يقوم المستقبل بمسحه بكاميرا هاتفه ليبدأ إرسال الملف طالما الطرفين يستخدمان نفس التطبيق، وتجربته مجاناً لإرسال ثلاثة ملفات وبعدها عليك دفع مبلغ 1.99 دولار مرة واحدة لإستخدام التطبيق للإرسال إلا أنك لو أردت استخدامه للإستقبال فلا داعي لشرائه.

➤ [Android | iOS | Windows Phone]

WeTransfer

WeTransfer

إذا كنت بحاجة لتحميل مجموعة ضخمة من الصور والفيديو في وقت واحد، تطبيقWeTransfer المجاني والبسيط حيث يتيح لك تحميل ما يصل إلى 10GB دفعة واحدة وإرسال رابط لتحميل الملفات الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني، وهذا أمر في غاية الروعة خصوصًا عندما تكون في حاجة الى ارسال ملفات لشخص ما عن بعد. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتيح لك عدة مستلمين للبريد الإلكتروني وفي وقت واحد مرفق معه رسالة أيضًا.

كل ما عليك فعله هو اختيار الصور ومقاطع الفيديو التي تريد إرسالها، إضافة لعنوان البريد الإلكتروني وسوف يبدأ WeTransfer بتحميل الملفات المحددة من طرفك، وتحتاج هنا للإستمرارية وبوجود إتصال بالإنترنت، مع إمكانية إيقاف التحميل وإستئنافه بوقت آخر، وأخيرًا التطبيق متاح لفترة محدودة 7 أيام وبعد ذلك يمكنك شرائه بسعر 10$ شهريًا.

➤ [Android | iOS]

  • سكر مالح

    الف شكر بس لاحظت انكم ما ذكرتو برنامج send anywhere.. فهل البرنامج مؤهل للجلوس مع هذه البرامج ام ان هذه البرامج افضل

    • Ahmed Said

      بالتأكيد تطبيق send anywhere أحد التطبيقات الرائعة ولكنها ليست الأفضل معيار البساطة والسهولة للمستخدم تحدد الأفضلية للتطبيقات المطروحة

  • Othman

    هل يوجد تطبيق مثل هذه التطبيقات ولكن لا يحتاج الى ان يكون موجودا على كلا الجهازين ؟ اي يوجد على جهاز المرسل ولا حاجة لوجوده على جهاز المستقبل ؟

  • ahed bader

    يوجد بنامج رائع ايضا اسمه shareit لجميع انظمة التشغيل ومجاني
    شوفوا هالرابط
    http://elbaderprograms.blogspot.com/2016/10/download-shareit.html

تعليقات عبر الفيسبوك