كل ما قد تريد معرفته عن Project Fi من قوقل

Google-fi-coverage-map

في أبريل الماضي كشفت قوقل عن Project Fi وهو عبارة عن خدمة لاسلكية جديدة تزعم الشركة أنّها ستوفر سرعات أعلى وتغطية أفضل مع نهج اقتصادي فريد للتسعير. وفي هذا المقال سنلقي نظرة على ما تريد قوقل فعله عبر Project Fi وكيف تخُطط لفعله.

ما هو Project Fi؟

Project Fi هو نتاج مجهودات قوقل للتأكّد من حصول الجميع على اتصال إلى شبكة لاسلكية عالية السرعة طوال الوقت، لأنّنا اليوم، وحتى مع عالمنا المُتصل هناك بعض الأوقات التي نحتاج فيها وصول المعلومات بسرعة لكن لا نملك اتصال سريع كفاية. هنا يأتي دور Project Fi لتأكيد حدوث ذلك، أي توصيل المعلومات بسرعة.

وبالإضافة إلى خدمة البيانات عالية السرعة تُركّز قوقل عبر Project Fi على نُقطة أخرى هامة جدًا، ألا وهي السعر. فقوقل تُريد أن تكون أرخص من مزودي الخدمة الموجودين بالسوق بالفعل، وبدلًا من دفع خطة بيانات شهرية مع تكلفة إضافية عالية إن تخطى المُستخدم هذه الخطة، تقوم قوقل بحساب التكلفة بناء على استخدام البيانات الفعلي للمُستخدم في مستوى ثابت ودون خطة شهرية.

في الوقت نفسه يجب ألّا نخلط الأمور، Project Fi ليس شركة اتصالات لاسلكية بشكلها التقليدي، وقد أكّدت قوقل أكثر من مرة أنّها ليست مهتمة بالمنافسة مع شركات الاتصالات الحالية، حتى أنّها عقدت شراكة مع اثنين من أكبر شركات الاتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية كي يُصبح Project Fi ممكنًا، عبر استغلال أبراج الاتصالات الخاصة بهما.

كيف يعمل Project Fi

Project Fi هو شبكة مكونة من مجموعة شبكات، ويتأكد طوال الوقت من اتصالك لأفضل شبكة ممكنة أيًّا كان موقعك. على سبيل المثال: إن كنت على شبكة الاتصالات السعودية مثلًا وأدرك Project Fi أنّ موبايلي لديه إشارة أقوى، سيقوم بنقل اتصالك إلى موبايلي تلقائيًا لمنحك السرعة الأفضل. على مدار اليوم، قد يتصل المُستخدم بأكثر من شبكة اتصال واحدة ومجموعة من نقاط الواي-فاي الساخنة بشكل سلس تمامًا لا يجعل المُستخدم يشعر بأي اختلاف.

ProjectFi-outdoor

كما أنّ Project Fi يعتمد الاعتماد الأكبر على استخدام الواي-فاي بتوصيل جهاز المُستخدم إلى الشبكات المفتوحة المجانية التي لا تحتاج أي حركة للاتصال، أي مع دخولك مجال شبكة واي-فاي عامة سيتصل جهازك تلقائيًا وعندما تضعف إشارة هذه الشبكة يتم نقل جهازك مرة أخرى إلى أسرع شبكة اتصالات متوفرة عبر Project Fi، وقوقل تُطمئن مُستخدميها أنّ جميع البيانات المُرسلة عبر نقاط الواي-فاي الساخنة العامة سيتم حمايتها عبر التشفير.

تُريد قوقل أن تجعلك حُر من الاعتماد على جهاز بعينه مع Project Fi، حيث يقع رقم هاتفك في السحابة، ويُمكنك الاتصال والتراسل النصي عبر الواي-فاي، كما يُمكنك إجراء المكالمات والتراسل النصي والاستماع للبريد الصوتي عبر أي جهاز «أندرويد، iOS، ويندوز فون» باستخدام رقم هاتفك فقط.

الأسعار

عندما يتعلق الأمر بخدمات الإنترنت والاتصال والبيانات يكون أهم شيء هو سُرعة الاتصال وجودته. الأمر الثاني الهام جدًا في رأي هو السعر، وبالنسبة إلى Project Fi فإنّه لا يحتوي على الكثير من خطط البيانات والأسعار، هي خطة بيانات واحدة فقط بدون عقد سنوي ويتم حساب التكلفة حسب الاستخدام.

fi-network

الجزء الأول من الخطة يُدعى Fi Basics ويُكلف 20 دولار شهريًا تشمل مكالمات هاتفية ورسائل نصية محلية بلا حدود، ورسائل نصية دولية بلا حدود، ومكالمات هاتفية دولية منخفضة التكلفة، ربط واي-فاي وتغطية في أكثر من 120 دولة.

بجوار ذلك تبلغ تكلفة الجيجابايت من البيانات 10 دولارات بشكل ثابت، أي أنّك لو استخدمت 5 جيجابايت ستتكلف 50 دولار، وهكذا.

الأمر الرائع أنّك لن تدفع سوى مُقابل البيانات التي تستهلكها، فلو كنت مثلًا على الخطة الشهرية 2 جيجابايت «20 دولار/بالشهر» واستهلكت 1 جيجابايت فقط في أحد الشهور، سيتم إعادة 10 دولارات إليك في الشهر التالي.

كيف تشترك في Project Fi؟

في الوقت الحالي مازال Project Fi يعمل بنظام الدعوات، ويمكنك الذهاب إلى الموقع لطلب دعوة رسمية، لكن انتظر! يجب أن تملك هاتف نيكسوس 6 حتى تبدأ بتجربة شبكة قوقل الجديدة. لكن للأسف الخدمة متوفرة بشكل حصري داخل الولايات المتحدة في الوقت الحالي.

makeuseof

تعليقات عبر الفيسبوك