تقرير: الواتساب يفشل في الحفاظ على الخصوصية والشفافية

WHATSAPP

أصدرت مؤسسة  Electronic Frontier Foundation  تقريرها الجديد حول الخصوصية وحماية بيانات المستخدمين وحصل تطبيق الواتساب على نجمة واحدة فقط ما يجعله في أسوء وضع ممكن وفق التقرير.

ويحدد التقرير خمسة معايير أساسية للمقارنة والدراسة من بينها اتباع أفضل الممارسات المقبولة على مستوى الصناعة، إعلام المستخدمين بطلبات البيانات الحكومية، الإفصاح عن سياسات الإحتفاظ بالبيانات، الإفصاح عن طلبات إزالة المحتوى الحكومة وغيرها.

وذكر التقرير أن تطبيق الواتساب لا يطلب مذكرة قضائية قبل أن يقوم بتزويد المعلومات للسلطات الحكومية، وأضاف أنه لا ينشر تقرير الشفافية أو دليل حول تعامله مع تلك الطلبات.

والأسوء من ذلك أن المستخدم لا يتلقى أي إشعار عندما يتم طلب بيانات حوله من قبل الحكومة الأمريكية ووكالاتها الاستخباراتية. وانتقد التقرير عدم نشر معلومات حول سياسة الاحتفاظ بالبيانات وطريقة التعامل مع طلبات حذف المحتوى مثل توضيح حالات قفل الحساب.

وتناول التقرير خدمات أكثر من 20 شركة ونجحت كل من أدوبي و آبل و دروب بوكس وويكيميديا و ووردبريس و ياهوو بحصد النجوم الخمسة للتقييم. في حين أن فيس بوك فشلت في معيار الإفصاح عن التعامل مع طلبات حذف المحتوى لذا حصل على أربعة نجوم فقط.

للإطلاع على كامل التقرير من هنا

تعليقات عبر الفيسبوك