ثغرة في SwiftKey تضع ٦٠٠ مليون هاتف سامسونج جالكسي في خطر

samsung-hacked

طبقًا لتقرير من موقع الحماية NowSecure فإنّ ثغرة خطيرة في تطبيق لوحة المفاتيح SwiftKey الذي يخرج بشكل افتراضي على بعض هواتف سامسونج جالكسي يضع أكثر من ٦٠٠ مليون هاتف ذكي في خطر.

المُثير للاهتمام أنّ نُسخة تطبيق SwiftKey المتوفرة على متجر تطبيقات آبل ومتجر تطبيقات قوقل بلاي لا تُعاني من هذه الثغرة، ما يعني أنّ الثغرة تؤثر فقط على هواتف سامسونج الذكية التي يخرج عليها التطبيق افتراضيًا.

حسب التقرير، اكتشف موقع NowSecure هذه الثغرة العام الماضي ثم أبلغ سامسونج عن وجودها في ديسمبر ٢٠١٤، والجيد أنّ سامسونج لم تُهمل هذا التنبيه وأصدرت تحديث فوري لجميع شركات الاتصالات حول العالم منذ اكتشاف الثغرة، لكن للأسف هناك بعض الشركات التي لم تُطلق التحديث لمستخدميها حتى الآن.

الثغرة محل الحديث تفتح الباب للمُخترق لتنفيذ الأكواد عن بُعد باستخدام صلاحيات مُستخدم النظام، وهذا إن كان الهاتف مُتصل بشبكة واي-فاي غير آمنة، وباستغلال الثغرة يُمكن للمخترق التسبب بأضرار عظيمة للمُستخدم، حيث يُمكنه الوصول لمُحدد الموقع الجغرافي GPS والكاميرا أو المايكروفون، أو حتى تنصيب تطبيقات خبيثة بدون علم المستخدم أو التنصت على المكالمات الهاتفية والرسائل وحتى إمكانية الوصول للملفات المُخزنة على الهاتف، مثل الصور.

للآسف ليس هناك حل آخر سوى انتظار تحديث سامسونج، حيث أنّ تطبيق SwiftKey لا يُمكن حذفه من هواتف سامسونج جالكسي بسبب تنصيبه افتراضيًا، وحتى إن لم تستخدم التطبيق سيكون هاتفك عُرضه للثغرة.

المصدر

  • Galaxy S5

    طيب تحديث وش هيكون مكتوب عليه تحسين الاستقرارية ولا كيف؟ وكيف اعرف ان جهازي في هالمشكلة ولا لا وشكرا

تعليقات عبر الفيسبوك