الأخبار

٥ وظائف مُفيدة ومختلفة لمُحرك بحث قوقل

google-logo

تعمل قوقل يومًا بعد يوم لتجعل محرك البحث خاصتها أكثر دقة في إيصال النتائج للمستخدمين عند البحث عن أي عبارة بحث، لهذا تتربع الشركة على قمة محركات البحث في العالم، لكن الشركة الأمريكية تُثبت يومًا بعد يوم أنّها تُريد من محرك البحث أن يكون أكثر من مجرد أداة لإيصال النتائج الدقيقة إلى المستخدمين، لذا تجدها مثلًا تتعاقد مع تويتر لعرض التغريدات في نتائج البحث بالوقت الحقيقي.

كما أنّ الشركة لا تتوقف عن تحسين خوارزميات محرك البحث وتُطلق تحديثًا بعد الآخر للقضاء على محتوى السخام الموجود على الإنترنت. لكننا اليوم لن نتحدث عن وظائف البحث الخاصة بقوقل، بل سنذكر ٥ وظائف مُفيدة يُمكنك القيام بها باستخدام محرك بحث قوقل. كل من هذه الوظائف تُعتبر تطبيق بحد ذاته.

التحويلات

أغلب الهواتف الذكية تخرج مع تطبيق مُخصص للتحويلات، نقصد هنا التحويل بين المعايير المختلفة، مثلًا تحويل الإنشات إلى السنتيمترات، أو تحويل العملات (من ريال سعودي إلى دولار أمريكي) أي تحويل يخطر على بالك يُمكنك القيام به عبر مُحرك البحث قوقل بكل سهولة ويسر!

المثير للاهتمام في ميزة التحويلات أنّك تكتب العبارة البسيطة ليقوم محرك بحث قوقل بفهمها وتحويلها مباشرة، جرّب مثلًا كتابة (٤٧٠ ريال سعودي إلى دولار أمريكي) ستجد أنّ قوقل فهمت العبارة وقامت بإخراج الناتج عبارة عن قيمة هذا المبلغ بالدولار الأمريكي حسب مُعدّل التحويل لهذا اليوم.

Screen Shot 2015-06-14 at 10.53.32 AM

التعريفات

هناك الآلاف من تطبيقات وبرامج القواميس على الإنترنت، لكن الحصول على تعريف سريع لأحد الكلمات لا يجب أن يأخذ الكثير من الوقت في ٢٠١٥، قوقل تعي ذلك ولهذا قامت بدمج ميزة تعريف الكلمات إلى مُحرك البحث مباشرةً دون الحاجة للدخول إلى أحد النتائج.

بعد تجربة هذه الميزة على اللغة العربية وجدت أنّها لاتعمل إطلاقًا، وبتجربتها على الإنجليزية وجدنا أنّها تعمل بشكل صحيح، وأعتقد أنّها ستفيد الراغبين في تعلُّم اللغة الإنجليزية أكثر.

Screen Shot 2015-06-14 at 10.51.25 AM

أسعار الأسهم

ميزة أخرى يُخصص لها آلاف التطبيقات والبرامج، والمواقع حتى. لكن مع قوقل أصبح الأمر لا يأخذ أكثر من معرفتك بكود السهم الذي ترغب بالبحث عنه لتعرف حالته في الوقت الحقيقي، كود آبل مثلًا AAPL وجدنا نتيجته كالتالي:

Screen Shot 2015-06-14 at 10.42.29 AM

الحاسبة

هذه الميزة رائعة جدًا إذا كنت ممن يجلسون على الإنترنت لفترات طويلة ولا ترغب بتشتيتك عن المتصفح، فقد تواجهك أحد العمليات الحسابية أثناء عملك وتريد نتيجة سريعة، اذهب إلى مُحرك بحث قوقل واكتب العملية الحسابية ليخرج لك الناتج مباشرة مع تطبيق آلة حاسبة مباشرة من محرك البحث.

مثال: قم بكتابة 35 * 20 في مربع البحث وشاهد النتيجة.

Screen Shot 2015-06-14 at 10.45.46 AM

المناطق الزمنية

آخر الوظائف المفيدة معنا اليوم لمحرك بحث قوقل هي ميزة الاطلاع على المناطق الزمنية وتحديد الفروقات في التوقيت بسهولة مع محرك بحث قوقل.

شخصيًا أستخدم هذه الميزة عندما أرغب في التعرُّف على التوقيت في مكان ما يبعد عن منطقتي الزمنية كثيرًا. كل ما عليك فعله هو كتابة عبارة “ما هو الوقت في نيويورك الآن؟” مثلًا كي يظهر لك الوقت مباشرة.

Screen Shot 2015-06-14 at 10.49.34 AM

للأسف سيكون عليك كتابة العبارة بالإنجليزية حيث أنّها لا تدعم العربية.

مترجم بتصرف من موقع BGR

‫2 تعليقات

  1. تعمل التحويلات والمناطق الزمنية بالعربية أيضاً. الأولى تستلزم أن تكون صفحة غوغل عربية. جرب مثلا “100 جنيه مصري بالدولار الأمريكي”. المناطق الزمنية تعمل مع كلمة توقيت. مثلا: توقيت بيروت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى