ويكيبيديا يطبق الإتصال المشفر الآمن افتراضياً على الجميع

DSCF7772-520x245

من اليوم فصاعداً لن يتمكن أحد من مراقبة إتصالك بصفحات الموسوعة الحرة ويكيبيديا حيث بدأت بتطبيق تشفير الإتصال عبر بروتوكول HTTPS الآمن افتراضياً إضافة إلى تطبيق حماية إضافية على البروتوكول HTTP.

وقالت منظمة ويكيميديا أنها بدأت منذ عام بعملية الإنتقال إلى HTTPS افتراضياً وتطلب الأمر منها عدة تغييرات في البنية التحتية من أجل تطبيق الشيفرات البرمجية اللازمة لدعم الإتصالات الآمنة.

وعندما تدخل مرة أخرى على ويكيبيديا أو أي موقع تابع لمنظمة ويكيميديا ستجد أنه بدأ بإستخدام HTTPS وسيظهر أيقونة باللون الأخضر. وإن واجهتك مشكلة في تصفح الموقع فإنه عادة يكون لوجود عدم تطابق بين ساعة وتاريخ نظام التشغيل لديك فينصح بتعيينهم بشكل صحيح حيث أن الشهادات الأمنية تكون صالة لفترة زمنية محددة ويقارنها المتصفح مع الزمن في جهاز المستخدم.

ونبهت إلى أن هذا التغيير قد يؤثر على بعض المستخدمين حول العالم، إلا أن بدأت تجاربها المكثفة خلال العام الماضي وعلى عدة أجهزة مختلفة كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية والمحمولة وستنشر لاحقاً كل التفاصيل التقنية حول التغييرات المطبقة.

يذكر أن ويكيبيديا كانت تستخدم البروتوكول الآمن HTTPS سابقاً إلا أنه كان اختيارياً، واليوم طبقته على جميع الزوار والمستخدمين افتراضياً.

المصدر

 

تعليقات عبر الفيسبوك