PoWiFi … اشحن هاتفك عبر الشبكة اللاسلكية

PoWiFi-wirless-power-university-of-washington-1-537x302

المشكلة الأكبر أمام تطور الهواتف الذكية اليوم هي الطاقة، لاتزال تقنية البطاريات المستخدمة لا تكفي الشره الكبير للطاقة في المكونات المتقدمة لأجهزة اليوم، لذا تتحايل الشركات على هذا من خلال تطويرات جزئية مثل تقنيات الشحن السريع أو الشحن اللاسلكي. وفي هذا السياق قد نتمكن مستقبلاً من شحن هواتفنا عبر الشبكات اللاسلكية.

توصل الباحثون في جامعة واشنطن إلى طريقة تمكن من استخدام راوترات الشبكات اللاسلكية لتوصيل الكهرباء لشحن البطاريات في مختلف الأجهزة وبدون الحاجة لتوقفها عن تخديم الإتصال بالإنترنت لاسلكياً. والمثير للإهتمام أن الطريقة المكتشفة متوافقة مع أجهزة الراوتر الحالية بالتالي لن تحتاج سوى لتحديث نظام تشغيلها.

ومع هذا الوعد النظري الجميل تظهر المعوقات، حيث أن تعليمات FCC تشترط أن يكون خرج الكهرباء في أجهزة الراوتر لايزيد عن 1 واط، وهي لا تكفي لشحن بطاريات أجهزة الآيفون والأندرويد ضمن الظروف الحالية.

والمعوق الآخر هو أنه يجب وضع حساسات معينة في الأجهزة لتمكنها من إلتقاط موجات الراديو المرسلة من قبل الراوتر وتحويلها إلى طاقة كهربائية، وقد يمكن التغلب على هذا المعوق عبر استخدام أغطية جديدة ذكية تقوم بجمع الطاقة المرسلة لاسلكياً.

وتمكن الباحثون من شحن عدة أجهزة مثل حساسات الطاقة والكاميرات وحتى البطاريات من مسافات تصل إلى 28 قدم ( 8.5 متر ) عبر استخدام راوتر Asus RT-AC68U معدل نظام تشغيله. وأجريت التجارب في ستة منازل مختلفة ولم تكن هناك أية مشاكل انقطاع في الإتصال.

أخيراً لا معلومات بعد عن موعد توافر هذه التقنية الجديدة PoWiFi بشكل تجاري ليستخدمها العموم، إلا أنها قد تقدم أفضل حل ممكن حتى الآن لمشكلة نفاد الطاقة.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك