كل ما تود معرفته عن مؤتمر أبل WWDC 15

مؤتمر أبل

انتهى مؤتمر أبل WWDC 2015 منذ قليل، والذي حاز على إعجاب محبي أبل مع العديد من الأخبار والتحديثات المشوّقة والجذابة، بدءًا من نظام تشغيل أبل ووتش الجديد، ومرورًا بنظام iOS 9 المقبل، فضلًا عن نظام الكابتن! الخاص بمنصة ماك.

بعد صعود تيم كوك على خشبة المسرح، أوضح لنا أن الحديث أولًا سيكون عن الإصدار المقبل من OS X، ثم عن iOS، ثم عن ساعة أبل ووتش.

OS X El Capitan

الكابتن

ذكر تيم كوك العديد من المميزات الجديدة القادمة مع نظام تشغيل OS X El Capitan – أسميناه الكابتن! -. الآن يمكنكم تثبيت علامات التبويب في متصفح سفاري، كما كانت هناك إضافات جديدة لميزة البريد الإلكتروني Email، بالإضافة إلى إمكانية كتم علامات التبويب التي تحتوي على ملفات صوتية تعمل (أعلم أن هذه الميزة متوفرة منذ فترة على غيره من متصفحات الويب الأخرى).

كما أن نظام تشغيل الكابتن لديه العديد من التحسينات الأخرى، مثل سرعة التحكم والتنقُّل بين النوافذ، وكذا تحسين سرعة فتح التطبيقات وأداءها.
أعلنت أبل أيضًا عن خبر جيد لهواة الألعاب، وأن نظام OS X El Capitan 10.11 يدعم الآن محرك الألعاب ميتال Metal. واستعرضت الشركة عرض ديمو لتوضيح مميزات المحرك.

إصدار OS X 10.11 “El Capitan” متوفر الآن للمطورين، وسيتم توفير الإصدار التجريبي لعامة المستخدمين في يوليو المقبل.

iOS 9

iOS-91

والآن، حان وقت معرفة المميزات الجديدة المقبلة مع نظام تشغيل iOS 9.

سيتعرَّف الآيفون الخاص بكم على المزيد من عاداتكم اليومية، وذلك بفضل المميزات الجديدة في نظام تشغيل iOS 9.

أول شيء ربما لاحظناه هو الخط المُستخدم في العلامة التجارية الجديدة، مثل الذي شاهدناه لأول مرة مُستخدمًا في ساعة أبل ووتش. أما عن تطبيق البريد الإلكتروني، فأصبح الآن قادرًا على تقديم مقترحات للتقويم وفقًا لمحتوى الرسائل. وبالمثل، فبإمكان تطبيق التقويم أن يعمل إلى جانب تطبيق الخرائط لتذكيرك بمواعيد السفر بناءً على ظروف وأحوال حركة السير.

الفريد من نوعه، هي ميزة معرفة هوية المتصل من خلال رسائل بريدكم الإلكتروني. وأشارت أبل أنه في حال وجود اتصال من رقم مجهول لك، سيتم محاولة معرفة اسمه من خلال البريد الإلكتروني.

تطبيق Notes

أبل نوت

أعلنت أبل إضافتها لخيارات التنسيق إلى تطبيق كتابة الملاحظات Notes، فضلًا عن القدرة على إضافة الصور ومقاطع الفيديو إلى ملاحظاتكم الخاصة. يمكنكم أيضًا استخدام أصابعكم للكتابة على الشاشة. كما تلاحظ أنه يمكن الحصول على مقتطفات من الشاشة على غرار تطبيق إيفرنوت. بل وبإمكانكم أيضًا حفظ الأماكن من الخرائط أو من المتصفح وإضافتها إلى تطبيق الملاحظات.

خرائط أبل

1818

بعد ذلك دار الحديث عن خرائط أبل. حصل التطبيق أخيرًا على دعم هائل، أوله دعم خرائط أبل للحصول على بيانات المرور، بالإضافة إلى دعم اتجاهات السير الخاصة بوسائل النقل العام. يتعامل التطبيق بذكاء مع الوقت الذي يستغرقه السير من خلال محطات متعددة. يمكنكم أيضًا استخدام خرائط أبل لمعرفة الأماكن القريبة التي تدعم خدمة أبل باي.

تطبيق الأخبار News

1919

تطبيق الأخبار News هو علامة تجارية جديدة تمت تضمينها داخل iOS 9. من شأن التطبيق أن يجلب لكم المحتوى الإخباري من كبار الناشرين وفقًا لتخصيصكم واهتماماتكم، وهو على غرار فليبورد وزينيو، حيث عليكم تحديد ما تفضلونه من محتوى. وسيتم طرح التطبيق في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وأستراليا.

خاص بالآيباد

هناك أيضًا مجموعة محددة من المميزات الخاصة بالآيباد. أولها هي لوحة المفاتيح Quicktype وهي خاصة بالآيباد على iOS 9. كذلك يمكن من خلالها استخدام العديد من الاختصارات الخاصة ببعض المهام، مثل النسخ واللصق. بالإضافة إلى أنه من خلال وضع إصبعين، تتحول لوحة المفاتيح إلى trackpad.

Apple-iOS-9-iPad-Split-Screen

كما حصلت الآيباد على إصلاحات جذرية بشأن مميزات تعدد المهام. منها إمكانية تقسيم الشاشة كما هو الحال على ماك، وكذلك تثبيت تطبيقات بجانب التطبيقات الرئيسية. أمَّا بالنسبة لمحتوى الفيديو، تستطيعون الآن تغيير حجم محتوى الفيديو لمشاهدته على الآيباد بجانب عملكم على أي تطبيق آخر. وبطبيعة الحال، يمكنكم تقسيم الشاشة إلى قسمين، وهي ميزة رائعة لتعدد المهام.

آي كلاود

كما تم اعتماد ميزة التحقق بخطوتين للعمل بصورةٍ افتراضية على iOS 9 لحماية بياناتكم الخاصة على آي كلاود، مع تذكير الشركة لمستخدميها أنها لا تتطفل على بياناتهم وملفاتهم.

عمر البطارية

يستخدم iOS 9 وضع الطاقة المنخفض، الذي سيكون قادرًا على الاقتصاد وإضافة ثلاث ساعات إلى عمر البطارية؛ للتمتع بجميع المميزات الجديدة على نظام التشغيل.

التوافُر

سيتوافر iOS 9 للمطورين ابتداءً من اليوم، كذلك سيتم توفير الإصدار التجريبي للجميع في يوليو، والإصدار النهائي في الخريف. وسيدعم النظام الجديد كل الأجهزة التي يعتمدها نظام تشغيل iOS 9.

سويفت 2

أعلنت شركة أبل من خلال مؤتمر WWDC 15 عن الإصدار الثاني من لغة البرمجة سويفت، الذي شمل العديد من التحسينات لتسريع التطبيقات المُطَوَّرَة من قِبلها.

سويفت

وفي صورةٍ مُفاجئة، أعلنت الشركة أن سويفت ستأتي مفتوحة المصدر! حيث قال كريج “نعتقد أن سويفت يجب أن تتوافر في كل مكان، وأن يستخدمها الجميع. واليوم، نعلن أن سويفت ستكون مفتوحة المصدر”.

أبل باي

أبل باي

أعلنت الشركة أن هناك الآن أكثر من 2500 من البنوك في جميع أنحاء أمريكا تدعم خدمة الدفع الإلكتروي أبل باي. كما يوجد أكثر من مليون موقع يدعم خدمة الدفع.

وسيتم إطلاق الخدمة داخل بريطانيا ابتداءً من يوليو، على أن يدعمها ثمانية بنوك، مع المزيد من البنوك الأخرى الداعمة بمرور الوقت. وسيتم دعم نحو 250 ألف موقع للخدمة.

أعادت الشركة تسمية تطبيق Passbook على iOS إلى Wallet، ليكون مكانًا واحدًا لحفظ بطاقات الائتمان، وبطاقات الخصم، ونحوهما.

تحديث watchOS

أبل ووتش 2

العديد من المميزات الآن قادمة مع الإصدار الجديد من نظام تشغيل watchOS أهمها إمكانية عرض الوقت من خلال صور تفاعلية أو صور خاصة بالمستخدم.

ويعني ذلك أن الصور قد تتفاعل مع التوقيت، بحيث عرض مظهر مشرق في الصباح، وتغييره في الليل. وبالإضافة إلى ميزة المنبه الرائعة، كان هناك أيضًا ميزة Time Travel، التي من شأنها أن تتيح لكم معرفة موعد السفر والرحلات.

العديد من المميات الأخرى قادمة مع تحديث watch، وتشمل القدرة على إجراء محادثات فيس تايم الصوتية، والرد على البريد الإلكتروني، في حين تتمتع تجربة اللياقة البدنية بتجربة أفضل من خلال ربط تطبيقات الساعة مع تطبيقات الطرف الثالث دون الحاجة إلى الآيفون، مما يؤدي إلى تجربة خالية من تعدد الأجهزة. وفي غنى عن القول أنه يمكن الوصول أيضًا إلى تطبيق المحفظة عبر أبل ووتش، والخرائط، وغيرها من المميزات الأخرى.

سيتوافر التحديث للمطورين اليوم، في حين سيحصل عليه الجميع في وقتٍ لاحق هذا الخريف.

أبل ميوزيك

أبل ميوزيك

بعد العديد من الشائعات، أعلنت الشركة عن خدمة أبل ميوزيك. ويبدو أن أبل تريد تغيير طريقة عملها في خدماتها الصوتية، حيث أنها تدعم العديد من المؤديين الذين يفضلهم المستخدمين، بالإضافة إلى توفير خدمة الصوتيات/الراديو على مدار الساعة.

وهذا من شأنه أن يضيف لمسة شخصية أكثر بكثير من أي وقت مضى، وذلك بفضل استخدام شبكة الإنترنت، وكسر الحواجز التي كانت بين المؤديين ومُعجبيهم. وبعبارة أخرى، فإن أبل ميوزيك هي خدمة بث توفر وسيلة للمستخدمين لتحميل المزيد من المقاطع الصوتية، ونرى أنها مُماثلة لخدمة سبوتيفي.

ستتوافر خدمة أبل ميوزيك نهاية الشهر على مختلف المنصات، بما في ذلك أندرويد، على أن تكون قيمة الاشتراك 10 دولار، أو بقيمة 15 دولار، مع وجود عروض خاصة لكلا الاشتراكين.

انتهى المؤتمر!

ما الذي أعجبكم تحديدًا في مؤتمر أبل للمطورين WWDC 15؟ وهل هناك ما أثار شغفكم أو ترتقبون وصوله مما وَرَد من خدمات أو مميزات؟ ننتظر أرائكم في التعليقات.


  • Yazeed

    نسخ لصق من الانظمة الاخرى

    ابل المزيد من القديم

تعليقات عبر الفيسبوك