كل ما تود معرفته عن مؤتمر قوقل I/O 2015 وأندرويد إم

مؤتمر قوقل 2015

حانت مجددًا تلك اللحظة السنوية لمؤتمر قوقل للمطورين، مع الحديث عن الكثير والكثير من التقنيات الجديدة، والحديثة، والمثيرة، من قوقل.

وبعد العديد من عروض الإنيميشن. يظهر ساندر بيتشاي – نائب الرئيس الأول – على خشبة المسرح، ليسرد لنا بعض التفاصيل. بدأ بيتشاي الحديث عن أندرويد، ومدى انتشار نظام التشغيل.

حقائق وأرقام عن أندرويد

حقائق وأرقام

ذكر بيتشاي أنه في خلال الأشهر الـ 12 الماضية، كان هناك نحو 600 مليون شخص يستخدم الإنترنت من خلال الهواتف الذكية. ويذكر أن قوقل تنشأ منتجاتها لكافة البشر في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بحث قوقل، واليوتيوب، والخرائط، وقوقل ناو، وأندرويد، وكروم.

كل من هذه المنتجات المذكورة تعمل على نطاقٍ واسع للعالم بأسره، مع أكثر من مليار مستخدم لكل خدمة من تلك الخدمات.

وأن هذا العصر فإن التركيز كبير على الأجهزة المحمولة، مع 8 من كل 10 أجهزة تم شحنها في العام الماضي تعتمد على نظام أندرويد.

أتى أندرويد وير في العام الماضي متمثلا في نموذجين، والآن هناك سبع نماذج تحتوي على النظام، وهناك أكثر من ذلك بكثير قادم في المستقبل.

وكذلك قال بيتشاي أن خدمة HBO آتية اليوم لأندرويد.

أندرويد إم

أندرويد إم

يركز نظام أندرويد إم على جاذبية التصميم والجودة، والعودة إلى الأساسيات. واليوم مع أندرويد إم إصدار المُعاينة، هناك ستة مجالات رئيسية تركز عليها قوقل، والبداية مع أذونات التطبيق. حيث سيتم طلب الأذونات منكم عند أول مرة تحاولون فيها استخدام التطبيق، بدلًا من طلبها منكم عند تثبيته.

التركيز الرئيسي الثاني على تجربة استخدام شبكة الإنترنت. حيث سيشمل أندرويد إم القدرة على فتح متصفح كروم من داخل التطبيقات مع تخصيص علامات تبويب كروم، والتي تدعم تسجيل الدخول، وكلمات المرور المحفوظة، وميزة التعبئة التلقائية، والتحقق بخطوتين.

خدمة الدفع الإلكتروني “أندرويد باي”

خدمة أندرويد باي

بعد ذلك يأتي الحديث عن أندرويد باي. يستخدم نظام أندرويد باي ميزة NFC، مع مميزات رائعة من البساطة، والأمن، والعديد من الخيارات القوية.

تعمل خدمة أندرويد باي من خلال فتح المستخدم لهاتفه كالعادة، ثم الضغط على NFC، دون الحاجة لإدراج رمز آخر. كما أن أندرويد باي يمكن استخدامها مع تطبيقات قوقل أو تطبيقات البنوك. لدى أبل باي أيضًا العديد من الشركات، مثل تي موبايل، وفيريزون، وAT&T، كل هؤلاء سيدرجون الخدمة مُثبتة مُسبقًا في أجهزتها المقبلة.

أندرويد باي 2

تدعم الخدمة نحو 700 ألف متجر في الولايات المتحدة، كما سيتمكن المستخدمون من دفع مشترياتهم من داخل التطبيق. ستدعم خدمة أندرويد باي ميزة قارئ بصمات الأصابع على أندرويد إم، كذلك ستعمل أندرويد باي على أجهزة أندرويد كيت كات.

عمر البطارية

دوز عمر البطارية أندرويد إم

تم التركيز أيضًا على عمر البطارية في أندرويد إم، مع ميزة جديدة تُدْعَى الإغفاء Doze، التي من شأنها أن تهدف إلى إدارة الطاقة بذكاء. ولاستخدام الميزة الجديدة، سيستكشف أندرويد إم ما التطبيقات التي تستخدمها وما لا تستخدمها، وبعد فترة معينة من الزمن، سيبدأ النظام بإيقاف التطبيقات التي لا تُستَخْدَم للحفاظ على عمر البطارية. تم اختبار ميزة الإغفاء على نيكسوس 9 وعملت على إطالة عمره شحن بطاريته إلى الضعف.

كما يتم العمل على دعم أندرويد لنوع USB C.

وسيتوافر إصدار المُعاينة للمطورين من أندرويد إم لكل من نيكسوس 6، ونيكسوس 7، ونيكسوس 9، اعتبارًا من اليوم.

أندرويد وير

أندرويد وير

بدأت قوقل بعد ذلك في التحدث عن أندرويد وير. وذكرت الشركة أنها مقبلة على إطلاق الإصدار 5.1، الذي سيتوافر على عدد من أجهزة أندرويد وير.

أندرويد وير فورسكوير

الآن تعمل خرائط قوقل على أندرويد وير باللون الأبيض والأسود – شكلها رائع -، وهي وضعية تساعد على إطالة عمر البطارية. سيدعم أندرويد وير تطبيقات جديدة مثل أوبر، وفورسكوير، وسيتي مابر. وسيحصل أندرويد وير في المستقبل القريب على دعم المزيد من التطبيقات. وحاليًا، هناك أكثر من 4 آلاف تطبيق لأندرويد وير. يُذكَر أن قوقل بحلول نهاية عام 2015، ستوفر العديد من أجهزة أندرويد وير للاختيار من بينها.

والآن، حان وقت التحدث عن…

إنترنت الأشياء .. ومشروع بريلو Brillo .. وخدمة ويف

بريلو 2

صدقت الشائعات بشأن عمل قوقل على نظام تشغيل لإنترنت الأشياء، ألا وهو مشروع بريلو Brillo. وهو مُشتق من أندرويد. ومشروع بريلو يدعم البلوتوث والوايف اي منخفضة الطاقة، فضلًا عن أمورٍ أخرى موجودة حاليًا على أندرويد. وللتواصل مع الأجهزة الأخرى، تستخدم قوقل طبقة من الاتصالات تُدعَى ويف Weave، وهي لغة مشتركة بين أجهزة إنترنت الأشياء.

ويف

ويف يمكنها أن تربط بين الهواتف وأجهزة بريلو. كما أن المنصة تحمل واجهات برمجة تطبيقات مفتوحة. ولجعل التواصل أسهل بين المستخدمين، ستتمكن أجهزة أندرويد من الكشف التلقائي عن أجهزة بريلو والأجهزة التي تستخدم تقنية ويف، بكل سلاسة. وكل من بريلو وويف سيتم إطلاقهما نهاية العام الجاري، تحديدًا، سيتم إطلاق بريلو في الربع الثالث، وويف في الربع الرابع.

قوقل ناو

قوقل ناو

انتقلت قوقل للحديث عن قوقل ناو، وذلك مع ذكرها لمعلومات أكثر عن مدى فائدة الخدمة للمستخدمين، وأن الخدمة أصبحت الآن تقدم وظائفًا أفضل في الإجابة على الأسئلة بشكل استباقي، وكما تساعد الخدمة مستخدميها على تنفيذ المهام.

وتستوعب خدمة قوقل ناو نحو أكثر من 100 مليون مكانًا في العالم.

قوقل ناو 2

لدى قوقل ناو ميزة جديدة لمساعدة المستخدمين أينما كانوا، وتُدْعَى “Now on Tap”. وهذه الميزة ستستفيد من الوظائف الجديدة في إصدار أندرويد إم، وستشق طريقها إلى مستخدمي إصدار المُعاينة للمطورين، ومن خلالها، ستمنح قوقل للمستخدمين الإجابات على الأسئلة في نفس لحظة كتابتها.

كما أن الميزة الجديدة لديها القدرة على قراءة كل ما هو معروض على الشاشة من خلال الضغط باستمرار على زر الرئيسية، مع تغذية المستخدمين بالمعلومات اللازمة عبر بطاقات قوقل ناو. وبغض النظر عن أي تطبيق مفتوح على الشاشة، ستعمل ميزة Now on Tap.

أيضًا مع Now on Tap، بإمكان المستخدمين الاستفادة من أي كلمة معروضة على متصفح الإنترنت، والحصول على بطاقة قوقل ناو تحمل المزيد من المعلومات عنها.

تطبيق قوقل فوتوز

قوقل فوتوز 2

يتركز تطبيق الصور قوقل فوتوز الجديد على ثلاث أفكار كبيرة. الأولى أن يكون مأوى لجميع الصور ومقاطع الفيديو. والثانية، أن يُمَكِّنَ المستخدمين من تنظيم صورهم، والثالثة، تيسير عملية مشاركة وحفظ ما يهمهم. يقوم قوقل فوتوز بعمل نسخ احتياطية لكل من الصور ومقاطع الفيديو من الأجهزة المختلفة، بما في ذلك الهواتف، والأجهزة اللوحية، والكمبيوتر، وحتى بطاقات الذاكرة، وذلك مزامنتها تلقائيًا مع صوركم على قوقل درايف.

قوقل فوتوز

وكما ذكرنا، يساعد قوقل فوتوز على تنظيم الصور، وذلك مع نظام يساعد المستخدمين على تنظيم صورهم بتلقائية وبطريقة أكثر تخصيصًا. ومن خلال إضافة التحسينات البصرية على الصور، ترغب قوقل في تيسير مشاركة المستخدمين لما يهمهم على قوقل فوتوز.

قوقل فوتوز 3

مع رابط المشاركة، يمكن للمستخدمين مُشاركة الصور مع أي شخص رغبوا معه ذلك، دون أي حاجة للمستخدمين الآخرين في تسجيل الدخول للوصول إلى المحتوى. وإذا قاموا بتسجيل الدخول مسبقًا إلى حساب قوقل، سيظهر لديهم زر إضافي لتحميل الصور إلى مكتبة قوقل فوتوز خاصتهم.

بالإضافة على هذه الوظائف المفيدة، تمنح قوقل مساحة تخزينية حرة غير محدودة للصور ومقاطع الفيديو مجانًا، مع دعم للصور التي دقتها 16 ميجا بيكسل، ومقاطع الفيديو المُسجَّلة بدقة 1080p. وابتداءً من اليوم يتم تداول تطبيق قوقل فوتوز للمستخدمين على كل من أندرويد، وiOS، ومنصة الويب.

أندرويد ون

أندرويد ون

بات الحديث سريعًا عن أندرويد ون. وتحدثت الشركة عن كيف كانت قوقل سببًا لجلب المزيد من المستخدمين على الإنترنت، وكيف دعمت الأسواق الناشئة من خلال برنامج أندرويد ون، والآن يصل الهاتف إلى سبعة دول مختلفة، بما في ذلك تركيا.

ومع أن حصل يوتيوب مؤخرًا على ميزة العمل دون اتصال، بدا بإمكان المستخدمين الحفاظ على مقاطع يوتيوب للعمل لمدة 48 ساعة.

خرائط قوقل

كذلك خرائط قوقل أيضًا بات من الممكن استعراضها دون اتصال، والعمل عليها لساعات مفتوحة للبحث في الخرائط، على أن يتم إطلاق ميزة خرائط قوقل دون اتصال في وقتٍ لاحق من هذا العام، حتى أن المستخدمين سيتمكنون من الحصول على الاتجاهات دون اتصال بشبكة الإنترنت.

أندرويد ستوديو 1.3

أندرويد ستوديو

أرادت قوقل أن تعطي مطوريها الأدوات اللازمة لجعل عملية التطوير أسهل على قدر الإمكان، وذلك يتضمن أندرويد ستوديو في إصداره الأخير 1.3، مع قدرته على تحسين العمل بصورة أسرع، بالإضافة إلى ميزة التحرير الكامل ودعم التصحيح على لغة سي بلس بلس.

كذلك قامت قوقل إلى أتمتة اختبار التطبيقات على أجهزة متعددة، مع إطلاق ميزة الاختبار السحابية Cloud Test Lab.

أمَّا عن صفحات المطورين على متجر بلاي، فليست فقط تسمح للمطورين بعرض جميع تطبيقاتهم في مكان واحد، وإنما تسمح أيضًا للمستخدمين النهائيين بالعثور على جميع تطبيقات المطور بمجرد التمرير داخل صفحة التطبيق.

قوقل بلاي

فلترة البحث

وعند انتقال الحديث عن قوقل بلاي. ففي عضون الأشهر الـ 12 الماضية، كانت هناك نحو 50 مليار عملية تثبيت للتطبيقات، مع 1 مليار مستخدم نشط. وتركيز قوقل هذا العام سيكون على تزويد المستخدمين بنتائج بحث أكثر ذكاءً داخل قوقل بلاي، وذلك من خلال إنشاء مجموعات فرعية مُناسبة للتطبيقات.

نجمة العائلة

أطلقت قوقل أيضًا ميزة family discovery experience الجدية، التي تركز على عرض التطبيقات والألعاب الآمنة للعائلات والأطفال. وستتم الدلالة لذلك المحتوى عن طريق رمز جديد، ألا وهو “نجمة الأسرة Family Star”. تعمل قوقل على تمكين حماية أكثر قوة لكلمات السر عند شراء التطبيقات، وغيرها من الفلاتر ووسائل الرقابة الأبوية.

وأطلقت قوقل اليوم دورة Android nano-degree على منصة Udacity التعليمية، وتكلفته 200 دولار لمدة ستة أشهر؛ لمساعدة الناس على تعلُّمِ كيفية تطوير تطبيقات أندرويد.

جهاز الواقع الافتراضي “قوقل كاردبورد”

قوقل كاردبورد

عند حديث قوقل عن الواقع الافتراضي، فهذا يعني أن الحديث سيدور حول قوقل كاردبورد. توجد حاليًا المئات من التطبيقات المتوافقة مع قوقل كاردبورد على متجر قوقل بلاي، مع أكثر من مليون مُشاهد في العالم للكاردبورد استفادوا جميعًا من تلك التطبيقات. والآن قامت قوقل بتحسين نظام كاردبورد ليتناسب مع شاشات الهواتف الكبيرة – يصل الأمر إلى الشاشات ذات الست بوصات -. كما يشمل ذلك أيضًا زر الإدخال الجديد، وسيكون من الأسهل استخدام قوقل كاردبورد في ثلاث خطوات بسيطة بدلًا من 12 خطوة كما كان في السابق. كما يدعم الآن كاردبورد منصة iOS.

كذلك أدرجت قوقل ميزة الاستكشاف Expeditions. تتيح الميزة الجديدة للمعلمين أن يأخذوا صفوفهم في رحلات ميدانية إلى أي مكان باستخدام قوقل كاردبورد، حيث يمكن للمدرسين التحكُّم في رحلة ميدانية عن طريق جهاز أندرويد، في حين يسمح للطلاب تجربة الرحلة الميدانية باستخدام الواقع الافتراضي. يمكن للمدرسين الاشتراك في الرحلات الاستكشافية ابتداءً من اليوم.

وللمُساعدة في التقاط مقطع فيديو للواقع الافتراضي، صنعت قوقل تقنية Jump وكاميرا جديدة لالتقاط مقاطع فيديو للواقع الافتراضي. وتشمل الكاميرا العديد من الأدوات الهامة. بالإضافة إلى شراكة قوقل مع GoPro لالتقاط مقاطع فيديو بزاوية 360 درجة. ولا ننسى ذكر دعم اليوتيوب لخدمة Jump وعرض المقاطع بتلك التقنية خلال الصيف الجاري.

سيارات قوقل ذاتية القيادة

سيارات قوقل

هنا أوشك المؤتمر على الانتهاء، حيث عاد ساندر بيتشاي للتحدث عن سيارات قوقل ذاتية القيادة. تمت قيادة سيارات قوقل لمسافة قدرها مليون ميل مُستقلّ.

قوقل لون

وتحدث بيتشاي بإيجاز شديد عن مشروع لون، حيث يمكن للبالونات التي تدعم الإنترنت بسرعات تصل إلى 10Mbps أن تبقى في الهواء لأكثر من 100 يومًا، لتغطي مساحات واسعة بحجم ولاية رود آيلاند.

وفي الختام!

كان ما سبق هو كل شيء عن مؤتمر قوقل للمطورين I/O 2015. نأمل أنكم استمتعتم في هذه الرحلة التقنية مع قوقل، لنراكم في مؤتمرها الجديد العام المُقْبِل إن شاء الله تعالى.


  • os

    ابداعات جوجل التي لا تنتهي.. وابداعات عالم التقنية اول بأول.. شكرا لكم

تعليقات عبر الفيسبوك