موزيلا تتخلى عن فكرة طرح هاتف ذكي بسعر ٢٥ دولار

FirefoxOSبعد كثير من التقارير حول خطط موزيلا الداخلية بالعمل على هاتف ذكي بسعر لا يتجاوز ٢٥ دولار أمريكي، أرسل الرئيس التنفيذي للشركة، كريس بيرد، رسالة بريد إلكتروني مؤخرًا إلى موظفي الشركة أوضح فيها أنّ الشركة ستُغيّر استراتيجيتها بخصوص الموبايل قريبًا.

وقال السيد بيرد لم نرى الرغبة الكافية لهاتف بسعر ٢٥ دولارقبل أن يُضيف سوف نُركّز على الجهود التي توفّر تجربة استخدام أفضل، بدلًا من التركيز على التكلفة وحدها.

كانت موزيلا أعلنت عن خطط إطلاق هاتف بسعر ٢٥ دولار يعمل بنظام تشغيل فايرفوكس قبل نهاية ٢٠١٤، وجاء النموذج الاختباري منه بشاشة ٣.٥ بوصة بدقة ٣٢٠ × ٤٨٠ بكسل، مع معالج بسرعة ١ جيجاهرتز أحادي النواة، وكاميرا ٢ ميجابكسل ويدعم الوايفاي.

وبدلًا من هاتف ٢٥ دولار من موزيلا، الشركة تُفكّر في التركيز أكثر على تطوير نظام تشغيل فايرفوكس وتعلم أنّه لجذب المستخدمين إليه سيكون عليها إيجاد طريقة لتوفير قاعدة عريضة من التطبيقات على النظام، لذا تُفكّر موزيلا في دعم تطبيقات أندرويد لتعمل على نظام فايرفوكس.

في رأي الشخصي، أعتقد أنّ موزيلا محقة في تفكيرها بالتخلي عن هاتف ٢٥ دولار، فبالنظر على مواصفاته التقنية لا أعتقد أن أحد ما سيهتم بشراؤه، حتى مع سعره المنخفض. أمّا بالتركيز على النظام والبرمجيات (التي هي أصل أعمال الشركة) فربما نرى بعض الابداعات مستقبلًا.

المصدر