مقالات

10 أنظمة مجانية لإنشاء مواقع محددة الاختصاص

oa_CMS_websites

تتعدد أنواع المواقع واستخداماتها ، فمن المدونات الصغيرة إلى الشبكات الاجتماعية الكبيرة ، والسبيل لتطوير موقع الكتروني جديد هو إما ببرمجته من الصفر ، أو باستخدام نظام ادارة محتوى جاهز والتعديل عليه وتغيير تصميم واجهته ، لا تحسب أن تلك الأنظمة خاصه ببناء نمط واحد من المواقع ، بل هنالك الكثير من الأنظمة التي تتعدد استخداماتها وتتنوع مجالاتها ، هنا في هذه المقالة سوف نعرض لكم عشرة أنظمة إدارة محتوى مجانية يتخصص كل نظام منها في مجال من المجالات. معظم هذه الأنظمة هو مفتوح المصدر يسمح لك بتعديل الكود وتهيئته كيفما تريد ليناسب متطلبات موقعك.

سوف نتجاوز أنظمة المدونات والمنتديات والأنظمة المشهورة مثل الووردبرس وجوملا ودروبال وغيرها لأنها أنظمة مشهورة ومعروفة لدى الكثير من القراء ، سنركز على الأنظمة الغير مشهورة والمتخصصة في مجالات محددة ، يمكنك التعرف أكثر على أنظمة إدارة المحتوى عبر قراءة هذه المقالات:


o_1بناء موقع صور بواسطة Piwigo

oa_CMS_websites_8

لو أنت مصور محترف وتريد إنشاء موقع على شبكة الانترنت لعرض صورك فهذا النظام هو المناسب، طبعاً يمكن استخدام الانظمة المشهورة الأخرى مثل الووردبرس واستخدام قوالب مناسبة لمواقع الصور والألبومات ، لكن هذا النظام هو متخصص لهذا النوع من المواقع ويوفر الكثير من الأدوات والخصائص المفيدة في هذا المجال. انطلق هذا المشروع عام 2002 لكن بإسم آخر هو PhpWebGallery لكنه تحول إلى إسم Piwigo عام 2009 ، وهو نظام مجاني ومفتوح المصدر. من الخصائص التي يوفرها:

  • يمكن رفع الصور عبر الموقع نفسه أو الـ FTP أو برامج سطح المكتب او الهاتف الذكي
  • تنظيم الصور في ألبومات شجرية
  • وصف الصور مع إضافة الكلمات المفتاحية Tags
  • استعراض الصور بواسطة التاريخ
  • إمكانية تقييم الصور والتعليق عليها
  • التحكم في الخصوصية بإظهار الصور لفئة محددة من المستخدمين

يتوفر النظام باللغة العربية ويوجد أكثر من 200 إضافة برمجية مفيدة لتخصيص الموقع وتوفير الخصائص الإضافية إليه.


o_2بناء إذاعة رقمية على الانترنت بواسطة Airtime

oa_CMS_websites_1

بواسطة هذا النظام يمكنك إنشاء إذاعة رقمية على شبكة الانترنت، هذا النظام يوفر الأدوات اللازمة لإنشاء الإذاعة الرقمية مثل خاصية البلاي لست (Playlist) التي من خلالها يمكنك اضافة الملفات الصوتية إلى القائمة وجدولتها من أجل تشغيلها بشكل تلقائي واحد تلو الآخر عبر الإذاعة الرقمية التابعة للموقع ، المميز في هذا النظام أنه سهل الاستخدام ، يمكنك إضافة الملفات الصوتية بطريقة السحب والإفلات بكل بساطة والعديد من المميزات والخصائص المفيدة.


o_3بناء موقع تعليمي بواسطة Moodle

نظام مودل (Moodle) من الأنظمة المشهورة عالمياً في مجال التعليم عن بعد ، بل هو النظام الأول المستخدم في بناء المواقع التعليمية ، هذا النظام مستخدم من قبل الكثير من الجهات الرسمية والتعليمية التابعة لجامعات عريقة حول العالم.

يوفر هذا النظام بيئة متكاملة للتعليم عن بعد ، فمن خلاله يمكنك إضافة المقررات الدراسية وترتيبها وتنظيمها ومن ثم إضافة المواد التعليمية بداخل كل مقرر ، كما يوفر النظام آلية تسجيل وإنظمام وتسجيل المقررات ومن ثم إظهار المقررات المسجلة فقط لكل طالب ، كما يوفر أدوات احترافية لعمل الإختبارات التي تكون مباشرة ومفتوحة في وقت محدد ويتم فيها احتساب الدرجات بشكل آلي ، والكثير الكثير من الخصائص والمميزات.


o_4بناء موسوعة معرفية بواسطة MediaWiki

oa_CMS_websites_9

نظام MediaWiki هو النظام القائم خلف الموسوعة الحرة (الويكيبيديا) ، من خلاله يمكن بناء موقع معرفي مشابه للويكيبيديا ، حيث يسمح فيه بالمشاركة والكتابة من قبل الزوار او المسجلين بشكل مفتوح ، يمكن ان تخصص هذا الموقع لمؤسستك أو منتجك أو حتى كبيئة معرفية عامة ، يحظى هذا النظام المجاني بالدعم الكبير وتتوفر الكثير من الإضافات البرمجية والقوالب لتخصيص الموقع أكثر.


o_5بناء موقع اخباري بواسطة Newscoop

نعلم أنه يمكن بناء موقع اخباري بواسطة أنظمة إدارة المحتوى المشهورة ، لكن Newscoop هو نظام متخصص للمواقع الإخبارية، تم تطويره من قبل مؤسسة متخصصة في المجال الصحفي ، تعرف ما يحتاجه الصحفي وما هي متطلبات المواقع الإخبارية من واقع خبرة وممارسة ، تقدم مؤسسة sourcefabric عدة أنظمة وأدوات صحفية وإعلامية منها هذا النظام المجاني والمفتوح المصدر.

النظام يوفر خصائص احترافية للنشر ، ومن الخصائص الإضافية التي يوفرها: اضافة ملخص منفصل لكل خبر ، الأخبار المتعلقة ، اقتصاص الصور ببساطة أثناء التحرير ، خرائط ديناميكية ، كما يمكن ادارة المستخدمين وإدارة الصلاحيات من أجل بناء فريق تحرير وإشراف احترافي ، وغيرها من الخصائص ، كما أنه متوفر باللغة العربية.


o_6بناء موقع أسئلة وأجوبة بواسطة Question2Answer

oa_CMS_websites_2

هذا النظام متخصص في مواقع الأسئلة والأجوبة ، الموقع الذي يوفر للمستخدم التسجيل ومن ثم إضافة أي سؤال يريد كي يقوم المستخدمون الآخرون بالإجابة على تلك الأسئلة، يوفر النظام خاصية التصنيفات والتصنيفات الفرعية وكذلك التعليقات المتعددة والتصويتات على الإجابات المميزة ، مع إمكانية غلق الأسئلة المكتملة من قبل المشرفين ، كما يحتوي نظاماً للمراسلة الداخلية بين المستخدمين أنفسهم وغيرها من الخصائص ، كما أن النظام مترجم إلى 40 لغة منها اللغة العربية ، يمكنك تغيير تصميم الموقع بعد تركيب النظام ببساطة بواسطة تغيير أكواد CSS ، أو الاختيار من بين أكثر من عشرين قالب جاهز.


o_7بناء شبكة اجتماعية بواسطة Elgg

oa_CMS_websites_3

يمكنك بواسطة هذا النظام بناء شبكة اجتماعية خاصة أو عامة من أجل توفير بيئة تشاركية يتواصل فيها الأعضاء مع بعضهم ويشاركون فيها المحتوى ، يوفر النظام العديد من الخصائص الاجتماعية الموجودة في شبكات التواصل الاجتماعية ، مثل التعليق والإعجاب والمشاركة وكذلك التراسل بين المستخدمين وغيرها من الخصائص الاجتماعية ، وأيضا يمكن زيادة هذه الخصائص بواسطة تركيب الإضافات البرمجية Plugins المجانية المتوفرة للتحميل عبر الموقع.


o_8بناء موقع لمشاركة الفيديوهات بواسطة plumi

oa_CMS_websites_6

نظام plumi هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني بلغة Python البرمجية ، يمكن من خلاله بناء موقع لمشاركة الفيديوهات مثل اليوتيوب ، بحيث يسمح للمستخدمين التسجيل ومن ثم رفع الفيديوهات إلى الموقع ومشاركتها مع الآخرين ، يسمح النظام برفع طيف واسع من ملفات الفيديو ومن ثم يقوم بتحويلها تلقائياً إلى webm و mp4 ، فهو يدعم HTML5 ، وهو كذلك يدعم الفيديوهات ذات الجودة العالية ويجعل الخيار للمستخدم بعرض نسخة الدقة العالية أو العادية ، كما يوفر خاصية الترجمة (SUBTITLES) ، يسمح أيضاً بتحميل الفيديوهات وفيه خاصية المجموعات (القروبات) وغيرها من الخصائص والميزات.


 

o_9بناء موقع إعلانات مبوبة بواسطة OSClass

oa_CMS_websites_4

نظام مجاني مخصص لمواقع الإعلانات المبوبة ، يوفر الكثير من القوالب والإضافات البرمجية المفيدة (بعضها مجاني والبعض الآخر غير مجاني) ، يوفر للزوار خاصية التسجيل وإضافة إعلاناتهم وكتابة جميع تفاصيلها ، كما يوفر هيكلية جيدة عبر التصنيفات المتفرعة ، ويوفر خاصية الفلترة لعرض الإعلانات المناسبة حسب التصنيفات، النظام هادئ وبسيط ويوفر لوحة تحكم احترافية فيها الأدوات الازمة لإدارة الموقع ومعرفة الإحصائيات.


o_10بناء مفضلة اجتماعية بواسطة Hotaru

oa_CMS_websites_5

المفضلة الاجتماعية هي الموقع الذي يسمح للمستخدمين إضافة الروابط المميزة والصفحات الجيدة في الوب والسماح للآخرين بمشاهدتها ثم التصويت عليها ، والمميز في هذه المواقع أنه يتم ترتيب الروابط بناءً على الشعبية التي حصلت عليها من خلال التصويتات ثم اظهارها في المقدمة وبالتالي نشر المميز والمفيد ، هذا النظام يوفر لك البيئة اللازمة لبناء مثل هذه المواقع.

من الخصائص الموجودة في النظام: السماح للمستخدمين بترتيب النتائج بواسطة عدة عوامل (الأكثر شعبية – الأحدث – الأفضل خلال مدة زمنية …الخ) – التعليق على الروابط – إضافة الكلمات المفتاحية ، وغيرها من الخصائص.

* مصدر الصورة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى