٥ مواقع لتحسين مهارات الاتصال الشخصية

communication-skills

هناك مقولة مأثورة تقول بأنّ القلم أقوى من السيف ويمكن قول المثل عن مهارات الاتصال، فالاستماع جيدًا أقوى كثيرًا من الحديث طوال الوقت. مهارات الاتصال معروفة عالميًا باسم المهارات الناعمة ويرجع ذلك إلى أنّ التواصل الجيد هو قوة خفية تفتح الأبواب مهنيًا، كما أنّ تحسين العلاقات يزيد من السعادة الشخصية. واعترافًا منّا بأهمية مهارات الاتصال، جلبنا لك اليوم خمسة مواقع تُساعدك في تنميتها.

SkillsYouNeed

SkillsYouNeed-site

تعتبر صفحة مهارات الاتصال على SkillsYouNeed بمثابة مصدر شامل يُغطي الاتصالات في جميع جوانب الحياة. الملاحظ في هذا الموقع تنظيمه الجيد، عبر البدء بالخطوط العريضة العامة مثل المهارات الشخصية وربطها بمواضيع مُحددة مثل الاستماع النشط أو التعامل مع النقد.

ما يجعل موقع SkillsYouNeed مختلف عن أي موقع معلوماتي آخر هو التطبيق العملي لمهارات الاتصال، كما يوجد قسم خاص بالاتصال في مكان العمل مع نصائح حول كيفية إعطاء التقديمات، وعقد الاجتماعات وبناء علاقة مع الزملاء.

ولأنّ عدد كبير من الناس يُعاني في المحادثات العلنية وخاصةً المهنية منها، فإنّ موقع SkillsYouNeed يعطي نصائح سريعة في هذا الشأن. على سبيل المثال، في الصفحة الخاصة بشرح ما يجب عليك فعله في الاجتماعات هناك نصيحة بكتابة كل ما تم الاتفاق عليه بالاجتماع.

كما يُقدّم موقع SkillsYouNeed أيضًا نهجًا شاملًا فيما يتعلق بتحسين مهارات الاتصال، بالإضافة إلى تقديم المشورة بشأن التواصل مع الآخرين، كما توجد صفحات تُركّز على تنمية الشخصية في النواحي التي تؤثر على الاتصالات الخارجية، مثل احترام الذات والتعامل مع الإجهاد.

اختبار مهارات الاتصال على Psychology Today

إذا كنت من محبي الاختبارات الشخصية فإنّ هذا الاختبار الذي يحتوي على ٢٥ سؤال من موقع Psychology Today سيأخذ من وقتك ١٠ دقائق فقط لاستكماله ويعطي تحليلات مفيدة حول مميزات وعيوب الاتصال لديك.

ما يجعل هذا الاختبار مختلفًا عن الاختبارات الدارجة على موقع فيسبوك مثلًا هو جودة الناتج النهائي. حيث يُعطي هذا الاختبار تحليلات مُحددة ومتعمقة مثل أنت بارع للغاية في تفسير كلام وأفعال الآخرين”.

هناك نوعين من النتائج التي تخرج من هذا الاختبار، إذا أجريته مجانًا سيعطيك تقرير عبارة عن لقطة للشاشة مع وصف من فقرة واحدة والنتيجة النهائية مثل ذو بصيرة. أما مقابل ٤.٩٥ دولار أو ٦.٩٠ دولار ستحصل على نُسخة PDF تحمل النتائج كاملة في جميع زوايا الاختبار، لكن قبل أن تدفع أي شيء يجب أن تعرف أنّ النتيجة المجانية كافية ومفيدة لعموم المستخدمين.

المصادر المجانية على Dale Caregie

DaleCarnegie-site

بادئ ذي بدء، موقع Dale Caregie متفرّد ومميز عن المواقع الأخرى بفضل المجموعة الواسعة المتنوعة من المصادر المتوفرة عليه. وبينما يوجد مجموعة من الدروس المدفوعة (تكلف كثيرًا) فإنّ الموقع يعرض أيضًا مجموعة من المصادر المجانية المفيدة مثل هذا المقال عن ٨ مهارات سماعية مؤثرة للعاملين في المبيعات.

Coursera

coursera-site

من بين جميع الدروس المجانية المتوفرة على موقع Coursera هناك أداتين تحديدًا مفيدتين كثيرًا في تنمية مهارات الاتصال.

الأولى هي درس مُقدمة في الخطابة العامةويحتوي على ١٨ ساعة من مقاطع الفيديو التعليمية، والتقييمات والمسابقات. سيساعدك هذا الدرس كثيرًا في تحسين مهارات الخطابة العامة والتقديم لديك ويُكسبك الشعور بالثقة في قدراتك بالاتصال عند الحديث أمام جمهور.

الثاني هو درس مُقدمة في علم الاتصال ويأخذ نهج نظريًا أكثر لتحسين التواصل عبر مساعدتك على فهم أفضل للمفاهيم العلمية والنظريات والنماذج التي تُحيط بالتواصل بين الأفراد وداخل الفرد نفسه.

The Muse

TheMuse-site

يُعتبر موقع The Muse مصدر آخر للنصائح المهنية، ويختلف عن Dale Carnegie في التركيز أكثر على وسائل الاتصال الحديثة، مثل الشبكات الاجتماعية، ويستهدف جمهور أصغر سنًا مثل طلاب الكليات والواصلين الجُدد لسوق الأعمال.

الجميل في مقالات The Muse هو الابتكارية في عرض المحتوى، ففي أحد المقالات نشر الموقع قصة نجاح طالب جامعي في الاتصال بالبريد الإلكتروني مع Arianna Huffington الشهيرة. التركيز هنا يكون على التفاصيل التي لا تُعطي لها اعتبارًا بالرغم من أهميتها القصوى.


بالطبع هذا المقال ليس نهاية المطاف بالنسبة لتنمية مهارات الاتصال الشخصية، وإذا كنت في بداية تنمية مهاراة الاتصال لديك سيكون البدء بهذا المقال أمر جيد، وقد يعطيك الحافز للبحث عن الأمر أكثر والوصول إلى مصادر أخرى مفيدة. إن وجدتها شاركنا إياها في التعليقات.

makeuseof

تعليقات عبر الفيسبوك