في 12 شهرًا فقط: ويندوز 8 يفقد ما يقرب من نصف مستخدميه

مايكروسوفت ويندوز 8

تم إطلاق ويندوز 8 مع ضجَّةِ إعلامية كبيرة في أكتوبر 2012، لكن ليس سرًّا أنه أول نظام تشغيل فشلت مايكروسوفت في إقناع المستخدمين به، نظرًا لقلَّةِ من قاموا بالترقية إليه من ويندوز إكس بي أو ويندوز 7.

وبعد إطلاق ويندوز 8.1 في أكتوبر 2013، تراجعت حصة ويندوز 8 في السوق بشكلٍ كبير، حتى بلغت في مُعدّل ويندوز فيستا، مما يؤكد أن النظام الجديد كان واحدًا من أكبر إخفاقات مايكروسوفت في قطاع أنظمة التشغيل.

في الإحصائيات الأخيرة، تبيَّنَ أن ويندوز 8 فَقَدَ ما يقرب من نصف مستخدميه في الأشهر الـ 12 الماضية، في حين تضاعفت قاعدة مستخدمي ويندوز 8.1 ثلاث مرات في نفس الإطار الزمني.

كانت حصة ويندوز 8 نحو 7.81% في أبريل 2014، وظلَّت تخسر العديد من المستخدمين تدريجيًّا. وفي نوفمبر 2014، كانت نسبتهم 5.42% فقط. وواصل ويندوز 8 تراجعه، حتى بلغت نسبة مستخدميه حاليًا 3.99 فقط من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم، وهو ما يعني أنه في الأشهر الـ 12 الماضية، فَقَدَ نظام التشغيل نحو 3.82% من مستخدميه.

ويندوز 10 .. قادم

ومن المتوقع استمرار انهيار ويندوز 8 خلال الأشهر المُقبلة، خاصة مع استعداد مايكروسوفت لإطلاق ويندوز 10 القادم مع المزيد من المميزات الجديدة، وبعضها هي إصلاحات لمشاكل ويندوز 8 السابقة.

يُفترض أن يُكشف عن الإصدار النهائي من ويندوز 10 في يوليو أو أغسطس، لكن بإمكان المستخدمين حاليًا تجربته من خلال إصدار المُعاينة من نظام التشغيل المُنتظَر.

الأهم من ذلك، أن ويندوز 10 قادم مجانًا لكلِّ من لديه ويندوز 7 أو ويندوز 8 على كمبيوتره الشخصي، لذلك لا توجد أية أسباب للاستمرار في استخدام نظام تشغيل قديم إذا عُرِضَ الإصدار الأحدث ليعمل على نفس العتاد دون أي تكلفة.

تريد مايكروسوفت نفسها أن يتم نسيان ويندوز 8 في أقرب وقتٍ ممكن، وذلك أحد أسباب محاولة الشركة لإطلاق ويندوز 10 بأسرع وقتٍ ممكن، الذي يجب أن يبدو جيدًا بما فيه الكفاية؛ لضمان مكانة مايكروسوفت في قطاع أنظمة التشغيل.

المصدر: StatCounter


  • ѦՊԻ

    أفضل ويندوز بصراحة هو 7 لكن يعيبه البطء الشديد في الفتح والاغلاق

    • ANSARI5X5

      استعمل SSD

      • ѦՊԻ

        للأسف مكلف جدا
        وعموما شكرا على الاقتراح ♥

  • Yazeed

    عنوان الخير مختلف عن محتوى الخبر

    المفترض يكون عنوان الخبر ويندوز 8.1 يرتفع عدد مستخدميه في 12 شهر

    • كيف أخ يزيد عنوان الخبر مختلف عن المحتوى؟ العنوان إن ويندوز 8 فقد نصف مستخدميه خلال 12 شهر، والمحتوى ذكرت الأمر نفسه – ويندوز 8 فقد نصف مستخدميه خلال 12 شهر – بالإضافة إلى ذلك قارنته بويندوز 8.1، وكذا بقدوم واكتساح ويندوز 10. وعلى كل حال وجهة نظرك مقبولة. تحياتي

      • Yazeed

        اعذرني على الرد السابق بحيث كتبته بصورة سريعة ولم اوضح بشكل كامل ما كنت اقصده

        ألم يكن من الافضل ان يكون الخبر عن ازدياد حصة ويندوز 8.1 , بدلاً من كتابة خبر عن نقص ويندوز 8

        بطريقة كتابتك للخبر كأنك نظرت الى القسم الفارغ من الكأس بدلاً من ان تنظر الى القسم الممتلئ

        ولا تنسى ان ويندوز 8.1 هو نسخة مطورة من ويندوز 8 ,, نستطيع ان تقول ان النظامين نفس بعض , لذلك لا ينفع ان نقارن بينهم

      • أخ يزيد، الأفضل هذا يعود للكاتب ووجهة نظره الشخصية، الأفضل عندي، غير الأفضل عندك، غير الأفضل عند الآخرين؛ فلا يوجد ضابطًا ما في مسألة “الأفضلية”. وإذا نظرت لصورة الإحصائية، تجد المقارنة بين عدة أنظمة تشغيل، وهم يفصلون بين ويندوز 8، وويندوز 8.1، فكيف نأتي نحن ونجمع بينهم؟!

        ومن خلال الإحصائية لي أن أقول أي عنوان عن أي نظام تشغيل مذكور، ولا ضرر. وصحيح، هناك عدة مواقع أجنبية ذكرت نفس العنوان الذي ذكرته، فهل هم على غير دراية بالأمر؟

        الأمر الثاني والأخير، إذا قلنا إن ويندوز 8.1 هو نسخة مطورة من ويندوز 8، إذًا فويندوز 7 نسخة مطورة من فيستا، وويندوز ميلينيوم نسخة مطورة من ويندوز 98، فمسألة “نستطيع القول”، و”لا ينفع أن نقارن بينهم” معذرة هذا كلام مخالف ومحايد لكلام الشركة نفسها، وهو اعتبار كل إصدار من هذه الإصدارات نظام تشغيل خاص بنفسه، وليس مجرد “تحديث” كما تعني.

        تحياتي

  • Ari Hassan Dilsoz

    تحليل غريب و غير منطقي، ويندوز 8.1 هو تحديث كبير لويندوز 8، لذا لا يجب ان يقارنوا ببعض، المفهوم ان ويندوز 8/8.1 ارتفع نسبة مستخدميهم مع بعض و ليس احدهم فقد عدد من المستخدمين.

تعليقات عبر الفيسبوك