كيف تخدع نفسك لتصبح غنيا (2)

غنيا

كيف تخدع نفسك لتصبح غنيا (2)

ناقشنا سابقًا الحيل الأربعة الأولى لخداع المرء نفسه ليصبح غنيا. وهنا نستكمل المقال مع أربع طرق أخرى؛ لتتمكَّنوا من تحقيق تلك الأهداف.

الخدعة الخامسة لتصبح غنيا: سدِّد ديونك أوَّلًا بأوّل

ربما تُمَنِّيك نفسك وقت الاقتراض بأنك ستحل أزمة ما، لكن بعد ذلك، ستجد أنها ما جلبت لك سوى ضغط شديد من كمّ الديون المتراكمة عليك.

وقد تخدعك نفسك أيضًا بتسفيه الديون الصغيرة، “إنه دَيْن صغير، ستتمكن من دفعه في أي وقت، لا تقلق!”، عندما تجد هذه العبارة تتردد بداخلك؛ تأكد أن ما هي إلا للتضليل، فإنك إذا اقترضت 100 من الريالات من عشرة أشخاص، فالديْن الحقيقي ها هنا 1000 ريال، وليس 100 ريال فقط لكل فرد!

غنيا

أثبتت الدراسات أن العقل يحصل على ردود فعل إيجابية في التفكير المالي السليم بعد سداد الديون. لذا، سدِّد ديونك أوَّلًا ولا تُكثرْ منها – وإيَّاك، ثمّ إيَّاك، ثمّ إياك والقروض! -. وتأكد أنك ستجني الكثير من المال بعد ذلك.

الخدعة السادسة لتصبح غنيا: اقْنِع نفسك

الوحيد الذي يستطيع أن يخدع نفسك ويؤدّبها ويقوّمها هو أنت. والآن هناك عدَّة طرق تقنيّة للتواصل مع نفسك في المستقبل!

سأذكر مثالًا عمليًّا على ذلك، يُوَفِّرُ موقع FutureMe.org إمكانية إرسال رسائل البريد الإلكتروني لنفسك! بحيث يتم إرسالها في الوقت المحدد الذي تريده. فإذا شرعت في تنفيذ خطة، أو عمل، أو مشروع، أو غير ذلك؛ يمكنك إعداد رسالة شكر – أو لوم وعتاب – لنفسك، فأنت أدرى بها من غيرك. حدِّد الزمان وراسلها، وحثَّها على الاجتهاد والخير والطاعة من حينٍ لآخر.

صدقني، هذه الطريقة مُجدية للغاية، فقط جربها.

الخدعة السابعة لتصبح غنيا: ثبِّت ميزانيتك

غنيا

“ميزانية اليوم هي ميزانية الأمس”، هذه القاعدة أحد أفضل الطرق للحصول على الغنى الذي تريده دون أن تشعر. فإذا أردت شراء هاتف ذكي أو شقة أو شراء أي شيء آخر، إياك أن تدفع المال على حساب ميزانيتك اليومية.

مثال: إذا كان دخلك الشهري 5000 ريال، ومتوسط ميزانيتك الشهرية نحو 4000 ريال، وأردت شراء هاتف ذكي. هنا عليك الانتظار حتى تحصل على دخلك الشهري المقبل، فإذا تبقَّى لك من الشهر السابق نحو 500 أو 1000 ريال، ضعها في بندٍ جديد خاص بشراء الهاتف. ولن تمكث سوى بضعة أشهر لتشتري ما تريد. أمَّا إذا دفعت كامل السعر من ميزانيتك الشهرية، التي ستؤثر بدورها على ميزانيتك اليومية؛ فاعلم حينها أن لذَّة شراءك لهاتف الجديد ستنتهي بعد أيام قليلة من حصولك عليه؛ لتُعاني طوال الشهر – أو أكثر – بسببه.

الخدعة الثامنة لتصبح غنيا: فكَّر في دخل التقاعد (المعاش)

وهذه الفكرة ينظر إليها الجيل القديم من الآباء، تخيَّل أن ناهزت الـ 50 عامًا، من أين ستنفق المال؟ اجعل هدفك الآن هو الحصول على دخل حقيقي يساعدك في سنّ التقاعد. يمكنك استخدام مخطط دخل التقاعد عبر الإنترنت مجانًا. هناك طرق أخرى باستخدام مبدأ باريتو للادخار من خلال قاعدة 80/20.


خداع النفس ليس سهلًا، لكنه ليس مستحيلًا، والذَّكي فقط من يستطيع أن يغلبها باستخدام طريقة سليمة غير مُحرَّمَة ليصبح غنيا.

– لمزيدٍ من مقالات ريادة الأعمال والحصول على أفكار مشاريع صغيرة ناجحة لإنشاء مشروع ناجح – يمكنكم الحصول عليها عبر موقع ريادة.

المصدر: ريادة


  • هشام ….

    منذ تأسيس عالم التقنيه حتى يومنا هذ مازلت اتبع كل اخبار عالم التقنيه شكرا لكم ..!

تعليقات عبر الفيسبوك