دليلك لمنصات العمل الحر العربية والأجنبية

workstation

لا أخفيكم أن الدهشة والحيرة التي ترسم على وجه من يسألني عن عملي، أكون قاصداً بأن تظهر بهذا الشكل عندما أقول لهم اختصاراً ” أعمل على الانترنت” فالإنترنت لعموم الناس هو مكان للترفيه .. وبأحسن الأحوال لقضاء الحوائج. لكن كيف “تعمل” على الانترنت، هذا ما يدعى بالعمل الحر، وهو اسلوب جديد من العمل عن بعد بواسطة شبكة الانترنت التي تتيح لك وأنت تجلس في غرفة نومك أن تعمل لدى عميل في بلد آخر يبعد عنك آلاف الكيلومترات.

المستقل هو الشخص الذي يعمل بنظام العمل الحر. عندما تقرر أن تعمل كمستقل، لديك خيارين للحصول على طلبات الأعمال الجديدة، إما عبر علاقاتك العامة وشبكة معارفك والحصول على التوصية من زبائن سابقين، أو التوجه إلى الأسواق التي يطلب فيها خدماتك.

سنركز في حديثنا اليوم عن تلك الأسواق والتي تعرف بمنصات العمل الحر، سنتعرف على مجموعة من المنصات العربية والأجنبية ونقدم لك مقارنة سريعة بينها وميزات كل منها.

المنصات الأجنبية

1- Elance

من أقدم منصات العمل الحر على الإطلاق، تأسس عام 1999 ويتميز بأنه يقدم عدد كبير من المشاريع عالية الجودة، أي يهتم بالكم والنوع على حد سواء. هناك أكثر من ألف مشروع جديد يومياً يدرج على الموقع الذي يعمل فيه أكثر من مليوني مستقل ما يجعل عدد المشاريع الإجمالية المدرجة حتى اليوم تصل لأكثر من ثلاثة ملايين مشروع.

يتقاضى الموقع عمولة 8.75 % عن قيمة كل مشروع، ودفع للمستقلين إجمالاً أكثر من 850 مليون دولار. ويدعم الموقع اسلوب العمل بالساعة بحيث يقرر صاحب المشروع دفع مبلغ معين عن كل ساعة عمل، وكذلك اسلوب العمل بالمشروع ككل بغض النظر عن ساعات العمل لكن مع الإلتزام بفترة معينة.

لا تعتقد أن مستخدمي الموقع من الهواة، ففي دراسة احصائية على المستقلين تبين أن 69% منهم يحمل شهادة جامعية، ويحقق 48% من المستجيبين دخله بشكل أساسي من العمل الحر.

2- Odesk

ثاني أقدم منصات العمل الحر الأجنبية والذي تأسس عام 2003 وتمكن من جذب عدد مستقلين أكبر من سابقه حيث يعمل فيه أكثر من 3 مليون مستقل ونشر عليه أكثر من نصف مليون صاحب مشروع أكثر من 3.6 مليون مشروع لينفذها المستقلين.

يتقاضى الموقع عمولة 10% عن قيمة المشاريع المنفذة ودفع أكثر من 900 مليون دولار العام الماضي للمستقلين لقاء تنفيذ المشاريع.

وقّع كل من الموقعين السابقين اتفاقية استحواذ مشتركة، وبحسب تقريرهم عن أداء العام الماضي فإن المستقلين قد حققوا 941 مليون دولار وتم نشر 2.8 مليون مشروع. وإجمالاً فإن أرباح المستقلين من العمل على المنصتين منذ 2009 قد بلغ 3.2 مليار دولار.

ولدى الموقعين إجمالاً 13.5 مليون مستخدم منهم 9.7 مليون مستقل و 3.8 مليون صاحب مشروع.

3- freelancer

يعتبر من أحدث منصات العمل الحر حيث تأسس عام 2009. ويوفر الموقع عدة أنواع للعضويات لكل منها مزاياها الخاصة. العضوية المجانية تتيح لك التقدم لثمانية مشاريع فقط شهرياً كما لا يمكنها سحب الأرباح مباشرة. بينما العضوية المدفوعة لها مزايا أكثر من ناحية عدد المشاريع التي يمكن التقدم لها ومزايا سحب الأرباح بمرونة أكبر.

يقتطع الموقع عمولة 10% من قيمة المشروع المنفذ بغض النظر عن نوع عضويتك مجانية أم مدفوعة، وبحد أدنى يقتطع 5$ من قيمة كل مشروع منفذ.

نشر على الموقع أكثر من 6.7 مليون مشروع قيمتها الإجمالية تتعدى ملياري دولار. كما استحوذ الموقع على عدة منصات للعمل الحر تخدم عدة مناطق حول العالم لهذا أصبح له تواجد محلي في 25 بلد ولغة مختلفة ويملك اليوم أكثر من 14 مليون مستخدم من 247 بلد حول العالم.

المنصات العربية

على الرغم من أن الحضور العربي في منصات العمل الحر لازال في بداياته لكن النمو كبير ومبشر لاسيما في السنتين الماضيتين مع زيادة انتشار الانترنت وتحسن إمكانيات الاتصال خاصة عبر الهواتف المحمولة. أصبح العمل الحر أحد الحلول التي تطرح نفسها بقوة ضمن خيارات الشباب العربي العاطل عن العمل والمتجه إلى صفحات الشبكة، وحتى الشباب العامل لكن لديه وقت فراغ يرغب الاستفادة منه. ونتيجة لهذا النمو المتسارع ظهرت عدة منصات عربية لإستيعاب هذا الكم الكبير من المستقلين وأصحاب المشاريع. هذا ما يجعلنا على أن ندعم المنصات العربية لتكون البديل المثالي بعيداً عن منافسة الغرب.

1- مستقل

هو بوابة العمل الحر للمستقلين العرب .. يعد أحد المشاريع الكبرى لدى حسوب والذي يحظى بتركيز ضخم منها على تطويره المستمر وكذلك التسويق له وتحسينه … مع أن الموقع لم يمر عليه سوى أشهر إلا أن الأرقام والاحصائيات حوله مبشرة للغاية من حيث عدد المستقلين في مجالات مختلفة وعدد المشاريع والعروض المقدمة.

يتيح الموقع إدراج مشاريع تبدأ ميزانيتها من 25 دولار ويقطع 15% كعمولة. تحدثنا سابقاً في شرح مفصل عن آلية استخدام الموقع، ولي تجربة مبشرة فيه كونه في البداية أيضاً.

2- نبّش

تأسس الموقع قبل ثلاث سنوات واستطاع أن يجذب أكثر من 50 ألف مستخدم عربي وصاحب مشروع أدرجوا أكثر من 7 آلاف مشروع حتى الآن. بشكل رئيسي معظم المشاريع المطلوبة تطلبها شركات من منطقة الخليج. ولا يستخدم الموقع اسلوب التصنيفات انما المهارات بحيث يتم إرسال تنبيهات لك عندما يدرج مشروع يتوافق مع أي من مهاراتك.

يقطع الموقع عمولة 12% كما يتوفر لديه واجهة انكليزية تدرج بها المشاريع التي تحتاج اتقان اللغة الإنكليزية. يمكن أن اقول اختصاراً أن هذا الموقع هو بوابتك للعمل في الخليج لاسيما أن إدارته من دبي.

3- خمسات

تأسس الموقع عام 2010 لكن الإنطلاقة الأكبر له كانت بعد أن استحوذت عليه شركة حسوب حيث نمى عدد المستخدمين ليتجاوز 300 ألف وحقق مبيعات بمليون دولار العام الماضي.

الموقع مخصص للمهام الصغيرة، ويختلف من حيث المبدأ هي أنك تفتح دكانك فيه وتنتظر المشترين، على خلاف منصات العمل الحر الاخرى التي تجد الطلبات أمامك وتقوم بتخديم ما يتلائم مع خبراتك.

لي تجربة طويلة مع الموقع، تقريباً منذ يوم التأسيس الأول ومع أني غير متفرغ بالكامل له لكن عندما حققت مبلغ يفوق ثلاثة آلاف دولار العام الماضي وحده منه، تغيرت نظرتي للأمر كلياً.

ويقطع الموقع عمولة 1 دولار عن كل خدمة منفذة بقيمة 5 دولار ويحتفظ المستخدم بالباقي، ويتيح لك إدراج خدمات تصل قيمتها حتى 250 دولار مع إضافة التطويرات لها.

نتيجة النجاح الكبير لخمسات، حيث بات يشكل لكثير من مستخدميه مصدر دخل رئيسي شهرياً يعتمدون عليه، انطلقت عدة مواقع مشابهة للفكرة لتكون أسواق جديدة للمستقلين يمكنهم من خلالها تقديم الخدمات الصغيرة منها موقع خدمتي و أي خدمة اللذين قمت بتجربتهم سريعاً وحققت بعض المبيعات أيضاً.

  • Nasser Khalid

    موضوع شيّق…. طيب ممكن تعطينا مثال عن طبيعة العمل في المشروع…. مثلا انا موظّ
    ف حالياً .. هل بالامكان التوفيق بين العمل المنتظم وهذا العمل الحر على الانترنت؟ ولك جزيل الشكر و التقدير.

  • موضوع رائع جدا

    http://sport.uodiyala.edu.iq/

تعليقات عبر الفيسبوك