آبل تُهيمن على السوق الصيني وسامسونج تتراجع أكثر من ٥٠٪

iphone-6-plusللمرة الأولى منذ ستة أعوام، بدأ مُعدّل نمو مبيعات الهواتف الذكية في السوق الصيني بالانخفاض والوصول لمرحلة الاستقرار، مع بعض الخاسرين وبعض الفائزين، أبرز الخاسرين في هذه المرحلة هي سامسونج التي خسرت أكثر من ٥٠٪ من حصّتها بالسوق خلال الربع الأول من ٢٠١٥، بينما كانت آبل أبرز الفائزين بنمو وصل أكثر من ٦٠٪ لتتربع على قمة سوق الهواتف الذكية في الصين.

هذا ويُعتبر السوق الصيني أحد أهم الأسواق في العالم بفضل حجمه الضخم الذي يرجع إلى عدد السكان الذي يتجاوز المليار نسمة. وطبقًا للتقرير الذي خرج من شركة التحليلات IDC فإنّ عدد شحنات الهواتف الذكية في الربع الأول من ٢٠١٥ انخفض بنسبة ٤ بالمئة عن الفترة نفسها من العام ٢٠١٤، وبلغت عدد الهواتف الذكية المشحونة ٩٨.٨ مليون وحدة.

china-smartphone-vendors

تربعت آبل على قمة مبيعات الهواتف الذكية في الصين بفضل هاتف آيفون ٦ وآيفون ٦ بلس، حيث ساهم تغيير حجم الشاشة في تقبُّل فكرة شراء الهاتف من الصينيين. وبلغت مبيعات آبل من الآيفون في هذا الربع ١٤.٥ مليون وحدة، مقارنةً بـ ٨.٩ مليون وحدة في نفس الفترة من ٢٠١٤.

أمّا سامسونج فكانت أبرز الخاسرين في هذا الربع وبلغ عدد هواتفها المشحونة ٩.٦ مليون وحدة، بينما كان العدد في ٢٠١٤ يصل ٢٠.٥ مليون وحدة. وجائت شاومي في المركز الثاني بعدد شحنات ١٣.٥ مليون وحدة وحصة سوقية تبلغ ١٣.٧٪.

لينوفو أيضًا كانت ضمن الخاسرين في الحصة السوقية، حيث بلغت مبيعاتها من الهواتف الذكية ٨.٢ مليون وحدة، مقارنةً بعدد ١٠.٥ مليون وحدة في الربع الأول من ٢٠١٤، وبلغ حجم الانخفاض ٢٢.١٪ لتُصبح حصتها بالسوق ٨.٣٪ فقط.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك