السعودية في المرتبة الثالثة عالمياً في نسبة انتشار الهواتف الذكية

السعودية

أشارت دراسة عن تطبيقات الجوال في المملكة العربية السعودية إلى أن السعودية أصبحت تحتل المرتبة الثالثة كأعلى نسبة لمستخدمي الهواتف الذكية في العالم، وقد بلعت نسبة استخدام الهواتف الذكية في السعودية (72.8%) بعد كل من الإمارات العربية المتحدة (73.8%) وكوريا (73%) تليها في المرتبة الرابعة والخامسة سنغافورة (71.7%) والنرويج (67.5%) على التوالي.

وفي عام 2005 بلغ عدد مستخدمي الهواتف الجوالة في السعودية حوالي 5.51 مليون نسمة، ومع حلول عام 2010 ارتفع هذا العدد إلى ما يقارب 14.1 مليون نسمة، ومعنى هذا أن لكل مستخدم 1.6 هاتف جوال كقيمة وسطية.

وقد بلغ سعر الآيفون iPhone في المملكة العربية السعودية حوالي 2799 ريال سعودي، في ين بلغ متوسط سعر الهواتف التي تعمل بنظام آندرويد Android في المملكة العربية السعودية 1170 ريال سعودي.

وقد استحوذت شركة اتصالات السعودية STC على الحصة السوقية الأكبر لشركات الاتصالات بنسبة 47.6%، تليها في المرتبة الثانية شركة موبايلي Mobily بنسبة %39.7، وجاء في المرتبة الثالثة شركة زين Zain للاتصالات بنسبة 21.1%.

وقد بلغت العوائد المالية لشركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية حوالي 66 مليار ريال سعودي وهي النسبة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن تصل هذه العوائد إلى 156,4 مليار في نهاية عام 2015.

وأشارت ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟدﻭﻟﻴﺔ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ إلى أن قدﺭﺍﺕ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ظلت محدﻭﺩﺓ ﻭﻣﻨﺨﻔﻀﺔ الجودة ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻴﻦ. ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ تحديد ﻣﺎ ﻳﻔﻀﻠﻪ ﺟﻴﻞ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻵﻥ ﺣﺘﻰ يكون بالإمكان تحديد ﺍﻟﺨﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻔﻀﻠﺔ   ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻋﻠﻰ المدى ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ.

واستناداً للإحصائيات فقد كانت أكثر الهواتف الذكية انتشاراً في عام 2014 في المملكة العربية السعودية هي هواتف سامسونج تليها هواتف آبل iPhone ومن ثم هواتف بلاك بيري Blackberry. أما عن أكثر تطبيقات الدردشة انتشاراً فقد احتل الواتساب Whatsapp المرتبة الأولى ومن ثم بي بي ام BBM وإم أس أن MSN على التوالي. وقد استحوذ فيسبوك Facebook على المرتبة الأولى في لائحة أكثر التطبيقات الاجتماعية انتشاراً يليه تويتر Twitter ومن ثم لينكد إن Linkedin، ومن أشهر الألعاب المجانية على نظام IOS لعبة aa ومن ثم MMM و Pocket cars على التوالي، أما على نظام Android فكانت لعبة Subway Surfers في المرتبة الأولى يليها CLACH CLAIN ومن ثم aa في المرتبة الثانية والثالثة على الترتيب.

وقد أشارت الإحصائيات أن أشهر التطبيقات المطوّرة من قبل مطوّرين سعوديين في عام 2014 كان تطبيق نجم Najm ومن ثم تطبيق اختبار الغباء وReal caller.

وبالحديث عن اللغات المستخدمة في التطبيقات كانت اللغة الانكليزية الأكثر استخداماً بنسبة 50% تليها اللغة العربية بنسبة 46,7% ومن ثم الفرنسية بنسبة 3,3%.

وقد بلغ ﻣﺘوسط عدد ﺍﻟﺘطﺒﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘم ﺗﺤﻤﻴﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﺍﻟذكي ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ 82 تطبيق ويعتبر هذا الرقم كبيراً، كما يحتوي كل هاتف ذكي في السعودية وسطياً على سبع تطبيقات مدفوعة، إذ لا تقتصر عملية التحميل على التطبيقات المجانية فقط ممّا يمكن الشركات من تحقيق عائدات مالية عبر هذه التطبيقات.

وبهذه المناسبة، قال جاي شبيرو، الرئيس التنفيذي لشركة آب ميكر “تعتبر منطقة الشرق الأوسط الأسرع نمواً بالنسبة لأعمالنا مع وصول عدد تطبيقات الجوال التي تم تطويرها في المنطقة اعتمادا على منصتنا إلى 65 ألف تطبيق، منها 5 آلاف تطبيق في الإمارات العربية المتحدة وحدها تم تطويرها من قبل شركات صغيرة ومدارس وفئات مجتمعية مختلفة أدركت القيمة التي توفّرها تطبيقات الجوّال لأعمالها ونشاطاتها”.

0001


  • Bauss

    نسبة ممتازة جداً

  • ammmmm

    طيب ليه اليمن منقسم الى نصين
    انا داري انكم تحذفو تعليقي
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • ammmmm

  • يوسف الحبشي

    نرجو تعديل خارطة اليمن شكرآ لكم

  • okolde is

    ارجو تعديل خارطه اليمن ………

تعليقات عبر الفيسبوك