كريستيدس: المؤسّسات الإقليمية تتلهّف للابتكار والاستثمار بقوّة في الشركات الناشئة

unnamed

مع بدء اقتراب موعد انعقاد قمة عرب نت الرقمية، الحدث الأول للأعمال الرقمية في منطقة الشرق الأوسط، يسلّط المنظمّون الضوء على إمكانيات النموّ المتصاعدة للشركات الرقمية الناشئة في مختلف أنحاء المنطقة.

تعليقًا على النسخة الثالثة لقمة عرب “ثمّة اليوم أكثر من 400 مليون دولار متاحة أمام الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، يفيد عمر كريستيدس، المدير التنفيذي لشركة عرب نت. كما يؤكد على الاهتمام المتزايد الذي يظهره أصحاب شركات رأس المال الاستثماري والمستثمرين الفرديين في الفرص والقدرات المحلية والاقليمية. نتيجة لذلك، تمتلك الشركات الرقمية اليوم فرصة التمويل اللازم الذي يمكّنها من تسريع عمليّة النموّ، تلبية طلبات المستهلكين والاستفادة من الإمكانات العالية لاقتصاد المنطقة المتنامي.

كما سلط كريستيدس الضوء على اتجاهاتٍ رئيسية في فتح أبواب التمويل للشركات الناشئة، مشيرًا إلى أنّ الشركات الاستثمارية الرائدة في المنطقة زادت من وجودها ومشاركتها في هذه الشركات خلال السنوات الخمس الماضية.

ويتابع كريستيدس “وربّما يُعتبر المثال الأبرز شركة “Careem”، المتخصصة في خدمات حجز السيارات في المنطقة، عندما حصلت مؤخّرًا على استثمار بقيمة 10 مليون دولار أميركي من “مجموعة الطيار للسفر”. كما أعلنت مشاريع ماجد الفطيم مؤخّرًا عن استثمار كبير في شركة “بيم واليت”، وهي منصّة للتجارة عبر الموبايل، وإن المكافآت تمّ تطويرها وإطلاقها في دولة الإمارات العربية المتّحدة في العام 2012. ما تظهره هذه الاستثمارات لنا هو أنّ المؤسّسات الكبيرة على استعداد لتمويل الشركات الناشئة المبتكرة التي تتطابق مع نشاطاتها الاستثمارية”.

انعكست هذه النظرة أيضًا لدى رسول حجير، الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم للتمويل، الذي أضاف “نعتقد أنّ تقنية الموبايل هي الأساس في تجربة التسوّق لدى المستهلك، وسيقوم استثمارنا في شركة “بيم واليت” بمواصلة تعزيز قدرتنا على تقديم هذه التجربة الرائعة”.

ظهر أيضًا تغيير مشابه في أسواق المملكة العربية السعودية حيث قامت شركة “INET”، مزوّد خدمة الدفع المالي الذي يوصل ويشغل 90٪ من آلات نقاط البيع بالنيابة عن المصارف، وذلك بالاستثمار في مزوّد خدمة الدفع الإلكتروني في المنطقة “Gate2Play”.

وأضاف كريستيدس “تنتشر صناديق مشاريع الاستثمار، وشركات تسريع النموّ وغيرها من المبادرات في جميع أنحاء المنطقة، لتسلّط الضوء على انتشار شركات رأس المال الاستثمارية. ويظهر هذا الأمر بالتحديد في قطاع الاتصالات حيث قامت الشركات الكبيرة، مثل شركة الاتصالات السعودية وموبايلي وزين، بالاستثمار بشكلٍ متزايد في الشركات الناشئة ذات القدرات العالية”.

في شهر شباط/فبراير الماضي، استثمرت شركة الاتصالات السعودية بقيمة 5.5 مليون دولار أمريكي في “Modanisa.com”، الموقع الإسلامي المهيمن في بيع الملابس عبر الانترنت في العالم، ومقرّه في تركيا. بشكلٍ مماثل، أطلقت موبايلي صندوق رأسمالها الاستثماري الخاصّ، موبايلي للمشاريع، واستثمرت في شركتين ناشئتين كبيرتين. من ناحية أخرى، استثمرت شركة زين بقيمة 30 مليون دولار مع ميدل ايست فنتشر بارتنرز (إم إي في بي).

وقال ﺳﻜﻮت ﻏﻴﻐﻨﻬﻴﻤﺮ، الرئيس التنفيذي لمجموعة زين، “من خلال الاستثمار في أحدث صندوق لشركة ميدل ايست فنتشر بارتنرز (إم إي في بي)، تزيد زين من وجودها في الاقتصاد الرقمي وتصبح مشاركا نشطا في هذا العصر الرقمي الجديد”.

كما فإن الحكومات أصبحت تشارك بشكل متزايد في هذا المجال وتستثمر بمبالغ كبيرة. فقد خصّصت الحكومة الكويتية مبلغ 7 مليار دولار للصندوق الوطني لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسّطة. وفي الآونة الأخيرة، قام البنك المركزي في لبنان بدعم مبادرة التعميم 331 الذي جمع مبلغ 200 مليون دولار أمريكي من الاستثمارات المخصّصة لأصحاب المشاريع المبتكرة في العام 2015.

في النهاية، علّق كريستيدس قائلاً “يُعتبر سوق الشركات الناشئة تنافسيًّا للغاية. فنحن لا نشهد اللاعبين الإقليميين يستثمرون فحسب، بل ثمّة اهتمامٌ متزايد الآن من صناديق رأس المال الاستثماري العالمية التي تسعى للاستثمار في المنطقة باعتقاد أنّه ثمّة إمكانات كبيرة غير مستغَلّة بعد”.

سيكون هذا الموضوع إحدى المواضيع المهمة التي سيتم تداولها في النسخة الثالثة لقمة عرب نت الرقمية والتي ستكون من بين أمور أخرى مهمة كـ 500Startups من سيليكون فالي، وهي واحدة من شركات رأس المال الاستثماري وتسريع النموّ الرائدة في العالم. ويقوم ماثيو ج. جونسون، شريك 500Startups وتوزيع القرصنة من مقرّ تامي كامب بإدارة مسار ورشة عمل كاملة من خلال هذه القمة، وهي فرصة مثيرة للقاء روّاد الأعمال والمستثمرين في القطاع الرقمي على حدّ سواء.

تنعقد قمة عرب نت الرقمية يومي 27 و28 أيار/مايو، في فندق أتلانتس جزيرة النخلة، دبي، ومن المتوقّع أن يحضره أكثر من 1000 مشارك، 70 عارضًا، 100 متحدّث، وحضور StartUp Track، MatchUp، ديجيتال شوكايس، 500Startup track، Next track، أكاديمية Ad+Tech وعدد كبير من قادة الصناعة العالمية والإقليمية.


تعليقات عبر الفيسبوك