مقالات

10 برامج وندوز صغيرة الحجم كبيرة الفائدة (لا يتعدى حجمها 2MB)

oa_10soft

لازالت الحواسيب الشخصية تحتل أهمية كبيرة في حياتنا رغم انتشار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، فكل نوع يغطي مجال ويسد فراغ ، والبرامج التطبيقية المخصصة للحاسوب الشخصي كثيرة ومتنوعة المجالات والاختصاصات ، وفي هذه المقالة سنعرض لكم عشرة برامج مجانية تعمل على نظام مايكروسوفت وندوز ، تتميز هذه البرامج أنها صغيرة الحجم ، فكل برنامج من هذه البرامج لا يتعدى حجمة 2 ميقابايت. وفي نفس الوقت هي برامج مفيدة وتقدم خصائص مميزة قد لا تجدها في البرامج الكبيرة، كما أن هذه البرامج مجانية يمكنك تحميلها واستخدامها مباشرة دون أية تكاليف وبعضها مفتوح المصدر.

ScreenSnag (حجمه 1.5MB)

oa_10soft_1

من البرامج المميزة والمفضل لكل من استخدمها، متخصص في أخذ لقطة (صورة) من شاشة الحاسوب ، عندما تتعود عليه فلن تستخدم أية أداة غيره ولا حتى أداة Snipping Tool الموجودة في الوندوز ، من مميزاته:

  • يمكنك استدعاءه مباشرة بواسطة مفتاح (PrntScr) في لوحة المفاتيح
  • يمكنك اختيار نمط اللقطة مسبقاً بين (الشاشة كاملة – النافذة – منطقة محددة)
  • يمكن الاختيار بين حفظ الصورة في الحافظة أو في ملف مستقل في مجلد تحدده انت

وعندما تحدد نوع اللقطة بـ(النافذة) فإنه سيتعرف على النافذة التي يقف المؤشر عليها، سواءً كانت نافذة كاملة للبرنامج أو نافذة جزئية داخل البرنامج نفسه.

http://www.wolfcoders.com/screensnag


7zip (حجمه 1.13MB)

oa_10soft_2

من البرامج المجانية والمفتوحة المصدر في مجال الضغط وفك الضغط ، نال هذا البرنامج شهرة واسعة بسبب خصائصه المميزة في مجال ضغط الملفات ولأنه برنامج مفتوح المصدر كما انه يقوم بضغط الملفات بدرجة عالية ويوفر المساحة بشكل كبير ، أيضاً هو قادر على فك ضغط الملفات من نوع (rar) والعديد من التنسيقات الأخرى مثل (ARJ, CAB, CHM, CPIO, CramFS, DEB, DMG, FAT, HFS, ISO, LZH, LZMA, MBR, MSI, NSIS, NTFS, RAR, RPM, SquashFS, UDF, VHD, WIM, XAR) . أما التنسيقات التي يمكنه ان يضغط الملفات إليها فهي (7z, XZ, BZIP2, GZIP, TAR, ZIP and WIM). البرنامج لديه طريقة ونوع مخصص للضغط هو (7z) ، هذا النوع يقوم بضغط الملفات بشكل كبير ، ويدعم الملفات الكبيرة جداً.

http://www.7-zip.org


GSplit (حجمه 1.4MB)

oa_10soft_3

بواسطة هذا البرنامج يمكنك تقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء صغيرة ، ومن ثم استعادة الملف الأصلي بدون استخدام البرنامج أو أية برامج أخرى ، حيث يقوم البرنامج بإنشاء ملف تشغيلي صغير (exe) تكون وظيفته تجميع الأجزاء الصغيرة وتكوين الملف الكبير مرة أخرى. هذا البرنامج مفيد في ما إذا أردت رفع أحد الأفلام إلى الانترنت مثلاً أو إرسالها إلى صديق من الأصدقاء عبر الإيميل ، يمكنك تقسيم ملف الفيديو إلى أجزاء صغيرة ثم إرسالها أو رفعها أو حتى نسخها إلى أقراص ، وبعد ذلك استعادة الملف الأصلي بكل سهولة.

http://www.gdgsoft.com/gsplit/index.aspx


FastFolders (حجمه 600KB)

oa_10soft_4

سوف يوفر لك هذا البرنامج الوقت ، بواسطته يمكنك الوصول إلى المجلدات الفرعية بسهولة وبشكل مباشر دون ان تمر عبر المجلدات الرئيسية ، يقوم البرنامج بإضافة بند وقائمة جديدة في قائمة النقر بالزر الأيمن للماوس ، هذه القائمة تقوم بإظهار سواقات القرص الصلب ومن ثم محتويات كل سواقة ومحتويات كل مجلد فرعي على شكل قوائم فرعية (قائمة داخل قائمة داخل قائمة ….الخ) ، فمثلاً إن كان لديك مجلد فرعي داخل مجلد داخل مجلد داخل مجلد ….الخ ،، فيمكنك الوصول إليه مباشرة وبشكل سريع عبر الزر الأيمن. البرنامج مجاني لكن هنالك نسخة مدفوعة تقدم خصائص اكثر.

http://www.desksoft.com/FastFolders.htm


Puran Shutdown Timer (حجمه 1.5MB )

oa_10soft_5

هنالك العديد من برامج إيقاف التشغيل بشكل آلي بعد وقت معين أو في توقيت محدد ، لكن هذا البرنامج رغم صغر حجمه إلا أنه أفضل برنامج في هذا المجال (من واقع تجربتي) فهو يوفر لك الكثير من الخصائص والخيارات ، فليس التوقيت هو العنصر الوحيد لإغلاق الجهاز بناءً عليه ، إنما هنالك خيارات اخرى مثل:

  • عند انتهاء عملية معينة Process خاصة ببرنامج من البرامج التي تعمل في ذلك الوقت
  • عندما لا يكون هنالك أي إدخال من قبل الماوس او لوحة المفاتيح لمدة …..
  • في توقيت محدد كل يوم

كما يمكن التحكم في عملية إيقاف التشغيل بأن تكون مثلاً إسباتاً فقط أو إقفال سطح المكتب أو إعادة تشغيل ….الخ ، عندما تتعرف على هذا البرنامج سيكون المفضل لديك من بين جميع برامج إيقاف التشغيل التلقائي.

http://www.puransoftware.com/Shutdown-Timer.html


Wavosaur (حجمه 1.3MB)

oa_10soft_7

برنامج تحرير ملفات الصوت ، تقريباً لن تجد برنامج تحرير صوتيات أصغر من حجم هذا البرنامج حيث أن نسخة الـ 32 بت لا يزيد حجمها عن 300 كيلوبايت فقط ، يمكنك من خلاله تقطيع الملف الصوتي او مسح اجزاء منه او نسخ اجزاء صوتية من ملف الى ملف آخر وغيرها من مهام التحرير الأساسية (القص والنسخ واللصق) ، وكذلك خاصية التسجيل من المايكروفون لتسجيل الصوت ، لكنه لا يقدم خاصية المسارات المتعددة (Multiple Tracks) وهي الخاصية التي تسمح لك بإضافة اكثر من ملف صوتي او اكثر من تسجيل وعمل دمج بين عدة اصوات في نفس الوقت. البرنامج من النوع المحمول الذي لا يتطلب تنصيب على الجهاز ،، انسخه في ذاكرة فلاشية واستخدمه في أي جهاز.

http://www.wavosaur.com


Virtual CloneDrive (حجمه 1.5MB)

برنامج صنع مشغل الأقراص الوهمي ، بحيث يمكنك ان تشغل ملفات الـ ISO التي هي عبارة عن أقراص كاملة مضغوطة ومحفوظة داخل جهازك ، البرنامج مفيد عندما يكون لديك قرص CD أو DVD ، وهذا القرص لا يمكن نسخ محتوياته إلى داخل الجهاز ، فهو من النوع الذي يتطلب تشغيله مباشرة كلما أردت الاستفادة من محتوياته ، هذا النوع من الأقراص يمكن التحايل عليها ونسخها إلى الجهاز بواسطة بعض البرامج وإنشاء ملف ISO واحد لهذا القرص ، وعندما تريد تشغيل هذا الملف فسوف تستخدم هذا البرنامج لتوهم الحاسوب أن هنالك قرص فعلي وان هنالك مشغل أقراص فعلي ليتم تشغيل القرص بشكل وهمي.

http://www.slysoft.com/en/virtual-clonedrive.html


YUMI (حجمه 1.2MB)

oa_10soft_8

من خلال هذا البرنامج ستتمكن من صنع ذاكرة فلاش ذاتية الإقلاع من أجل تنصيب الوندوز من الفلاش مثلاً أو أي نظام تشغيل آخر مثل اللينوكس ، حيث أنه يدعم الكثير من أنظمة التشغيل وتوزيعات لينوكس المختلفة، يمكن أن تجعل الفلاش أداة لتنصيب نظام التشغيل أو أن تستخدمها لتشغيل النظام منها مباشرة دون تنصيبه، الميزة الهامة في هذا البرنامج أنه يقوم بوضع أكثر من نظام تشغيل في نفس ذاكرة الفلاش إن أردت ذلك ، فيمكن ان تقوم بوضع نظام الوندوز واللينوكس مثلاً في نفس الفلاشة ، ثم بعد ذلك تجعل الجهاز يقلع منها وعند ظهور الشاشة السوداء سيتم عرض الخيارات وتختر أي نظام تريد تشغيله.

http://www.pendrivelinux.com/yumi-multiboot-usb-creator


CPU-Z (حجمه 1.4MB)

oa_10soft_9

يقوم هذا البرنامج الصغير بعرض مواصفات جهازك بالتفصيل ، نوع وسرعة المعالج والذاكرة وكرت الفيديو وجميع المعلومات الفنية الخاصة بالجهاز ، هذا البرنامج مشهور أيضاً في أنظمة الأندرويد فهنالك نسخة خاصة بالهواتف الذكية على متجر Play.

http://www.cpuid.com/softwares/cpu-z.html


PC on/off time (حجمه 300KB)

oa_10soft_6

برنامج فكرته بسيطه ، لكن يمكن الاستفادة منه لعدة أغراض ، فهو متخصص في معرفة الأوقات التي اشتغل فيها الحاسوب ، يعرض إحصائية رسومية لإظهار الساعات التي كان الجهاز فيها شغالاً بالضبط مع إظهار الوقت الإجمالي الذي اشتغل فيه الجهاز خلال اليوم ، يقوم البرنامج بعرض احصائيات الأيام السابقة وحتى ثلاثة أسابيع إلى الوراء ، يمكن الاستفادة منه لمعرفة كم المدة التي قضاها الأطفال على جهاز الحاسوب أو لمراقبة استخدامك له خلال الأيام أو لأي غرض آخر. البرنامج من النوع المحمول (Portable)

http://www.neuber.com/free/pctime/index.html

‫4 تعليقات

  1. برامج بسيطة ورائعة وشكراً علي هذا الطرح بخصوص برنامج
    FastFolders لا يدعم العربية ويقوم بعرضها ؟؟؟

  2. نعم اخي الكريم هو من البرامج الصغيرة والمميزة
    لكننا اخترنا بدلا عنه برنامج (GSplit)
    لأن فيه ميزة تجميع الملفات الصغيرة مرة اخرى بدون استخدام البرنامج مرة ثانية
    فهو يقوم بإنشاء ملف تشغيلي صغير مهمته اعادة تجميع الأجزاء وتكوين الملف الكبير مرة اخرى
    بعكس برنامج hjsplit الذي يلزمك باستخدام نفس البرنامج مرة اخرى لأعادة تجميع الأجزاء
    وهذه الخاصية مفيدة عندما ترسل الأجزاء الصغيرة إلى صديقك الذي لا يستعمل البرنامج
    فهو لن يضطر إلى تحميل واستخدام نفس البرنامج لإعادة تجميع الملف الكبير
    :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى