مقالات

10 قنوات يوتيوبية ستزيد من ذكائك وتوسع دائرة معرفتك

oa_youtube_Chennels

المعرفة أصبحت اليوم في متناول اليد، جهاز حاسوب وخط انترنت وتصل إلى ملايين الصفحات المعرفية والفيديوهات المفيدة في شتى المجالات ، غير أن تلقي المعرفة المرئية أفضل وأسهل وأكثر حاذبية من المعرفة المقروءة ، فعن طريق الفيديوهات المميزة يمكن أن تحصل على الخلاصة والزبدة وتشاهد بعينيك الوقائع والنتائج ، وتكون المعرفة المرئية أفضل من المقروءة في جوانب معينة لكن الكتب والمراجع الدسمة لا غنى عنها في جوانب أخرى.

هنالك الكثير من القنوات اليوتيوبية التي تنتج المحتوى الأصلي (غير المنسوخ) والمميز في العديد من المجالات منها المجالات المعرفية ، فهنالك قنوات الأفلام الوثائقية التي تقدم أفلاماً قصيرة أو طويلة تختصر لك الكثير من المعارف والعلوم في أسلوب مشوق وممتع ، وهنالك القنوات التعليمية التي تتعلم منها بعض المهارات أو تسهل لك الحصول على علم من العلوم. وموقع اليوتيوب اليوم هو أكبر المواقع وأضخمها من ناحية كمية المحتوى المرئي الذي تحتويه ، فيديوهات في كثير من المجالات وبعدة لغات، كلها بداخل كيان واحد وكلها (تقريباً) تبعد عنك مسافة نقرات بسيطة على لوحة المفاتيح وبوابة الوصول إليها هو مربع البحث الصغير الموجود في أعلى موقع اليوتيوب

فهيا انطلق وتعلم وتعرف على خبرات الآخرين التي تقدم لك على طبق من ذهب عبر اليوتيوب ، أو انطلق في رحلة حول العالم بواسطة اليوتيوب وتعرف على المدن العريقة والبلدان البعيدة وشاهد كيف يعيش الناس في كل أصقاع الأرض ، شاهد أكثر الفيديوهات إلهاما وأكثر الأشخاص إنجازاً وراقب الإبداعات والإبتكارات وتعرف على المستقبل بعيون الآخرين وشاهد الواقع من مختلف المناظير ، يمكن ان تستخدم اليويتوب كبوابة ترفيهية ، لكن الأهم من ذلك أن تستخدمه كبوابة معرفية تثري بها حياتك وتحسن بها مستقبلك وتساهم بهذه المعرفة في تغيير العالم نحو الأفضل.

دعونا أعزائي القراء نتعرف على بعض القنوات اليوتيوبية المعرفية المميزة في هذه المقالة ، وبالطبع هنالك الكثير من هذه القنوات التي لم اتمكن من التعرف عليها والتي ربما أنت تعرفها ، لذلك فأنا أدعوك ان تشاركنا ما تعرفه من قنوات يوتيوبية معرفية عبر التعليقات كي يستفيد كل من حطت رحالة عبر العم قوقل إلى هذه المقالة ويجد ما يفيده. هذه القنوات هي باللغة الانجليزية ، نعم ، لا تتعذر بمستواك الضعيف في اللغة الانجليزية ، تعلمها وأتقنها لأنها بوابتك للكثير من المعارف والفوائد عبر الانترنت ، كما أن مشاهدة مثل هذه الفيديوهات مفيد في تقوية اللغة الانجليزية وممارستها (وخاصة أن معظمها يأتي بالترجمة النصية الانجليزية في الأسفل مما يسهل عليك التعرف على الكلمات المنطوقة).

تلمحيه: سأضع رابط صفحة الفيديوهات الخاص بكل قناة يوتيوبية، يمكنك تغيير ترتيب هذه الفيديوهات لعرض الفيديوهات الأكثر شهرة في البداية ، وعادة هذه الفيديوهات التي حصلت على الكثير من المشاهدات هي الأفضل والتي لاقت رواجاً وانتشاراً في الوب وشبكات التواصل.

o_1TED-Ed

oa_youtube_Chennels_1

من القنوات التعليمية المعرفية الرائعة ، إذا كنت من هواة المحتوى القصير والمختصر ووجبات الـ(تيك أواي) المعرفية ، فستعجبك هذه القناة . إنها قناة تعليمية من مؤسسة TED المشهورة والتي أصبح لها صدىً كبير في عالمنا العربي وفي العالم أجمع ، هذه القناة بالتحديد تقدم فيديوهات قصيرة (3 – 6) دقائق في الغالب منتجة بطريقة مميزة بواسطة الرسوم المتحركة والأشكال التوضيحية في الغالب ، ويقدم كل فيديو اجابة على سؤال محدد أو تقديم قطعة معرفية صغيرة.

الجميل في الأمر أن جميع الفيديوهات (تقريباً) فيها خاصية الترجمة النصية إلى عدة لغات ، والأجمل من ذلك أن الكثير من هذه الفيديوهات يحتوي على الترجمة العربية ، يمكنك تشغيل خاصية الترجمة واختيار العربية بباسطة عبر النقر على رمز الترس في أسفل الفيديو ثم النقر على قائمة (Subtitles/CC) ثم اختيار اللغة العربية.

https://www.youtube.com/user/TEDEducation/videos


o_2MinutePhysics

oa_youtube_Chennels_9

هل تحب الفيزياء ، هل تبحث عن طرق أسهل وأكثر امتاعاً لاستكشاف هذا العلم الكبير ، إذاً فهذه القناة ستعجبك وستكون من متابعيها ، فهي تقدم فيديوهات في مختلف مواضيع الفيزياء والفضاء بطريقة سهلة وعرض رسومي مميز ، الترجمة إلى عدة لغات متاح ، هنالك مواضيع في الفيزياء محببة، وهو ما يطلق عليها بالفيزياء المسلية ، لذلك فسوف تجد المتعة والفائدة في نفس الوقت في هذه القناة.

https://www.youtube.com/user/minutephysics/videos


o_3MinuteEarth

oa_youtube_Chennels_10

تعلم وتعرف على المنزل الكبير الذي تعيش فيه ، كوكب الأرض وما يحتويه من أسرار في أعماقه وفوق سمائه ، هذه القناة مثل القناة السابقة لكنها متخصصة في علوم الأرض ، تناقش أمور عديدة مثل البيئة والزراعة والحياة وغيرها ، كما تجيب عن بعض الأسئلة الغريبة والتي قد تخطر أو لا تخطر ببالك.

https://www.youtube.com/user/minuteearth/videos


o_4Big Think

oa_youtube_Chennels_7

من القنوات المميزة التي تقدم جرعات معرفية مقدمة للمشاهد من قبل متخصصين وعلماء كبار ، فيديوهات قصيرة وأحياناً طويلة تركز على بعض العلوم والمعارف المعاصرة والمتطورة وتحاول تبسيط بعض المفاهيم العلمية والأمور الصعبة من أجل ان يفهمها الجميع ، تهدف القناة لجعلك عزيزي المشاهد أذكى وأسرع في هذا العالم المتسارع ، القناة قديمة وهنالك فيديوهات منذ 7 سنوات فيها وهي مستمرة في الإنتاج بشكل يومي.


o_5Vsauce

oa_youtube_Chennels_6

قناة خفيفة ودسمة في نفس الوقت بالمعلومات والفوائد التي تحملها ، أنشأها (Michael Stevens) في 2010 ، وفيها العديد من الفيديوهات التي تجيب عن أسئلة محددة بأسلوب مميزة وممتع ، هنالك عدة أشخاص يقومون بتنقديم المعلومات في الفيديوهات ، وهنالك مواضيع مشوقة لبعض هذه الفيديوهات.

https://www.youtube.com/user/Vsauce/videos


o_6TED

oa_youtube_Chennels_5

شاهد بعض الأشخاص الذين يتحدثون عن أفكار عبقرية أو قصص ملهمة أو تجارب مفيدة عبر مؤتمر TED المشهور ، تخيل ان يقوم شخص من الأشخاص بتلخيص تجربتة التي استمرت لعشرة أو عشرين سنة في مجال من المجالات في فيديو لا يتعدى 20 دقائق ، يعطيك الخلاصة والزبدة على طبق من ذهب ، إن مشاهدة تجارب الناس هذه والقصص الملهمة يضيف إلى عمرك أعماراً عديدة. يمكنك مشاهدة هذه الفيديوهات من خلال القناة اليوتيوبية أو من خلال موقع TED الرسمي ، والترجمة إلى عدة لغات متوفرة في الموقع وليس في القناة.

https://www.youtube.com/user/TEDtalksDirector/videos


o_7TEDx Talks

oa_youtube_Chennels_4

لا بد أنك قد سمعت عن مؤتمرات TEDx التي نظمت وتنظم في عدة مدة عربية ، هذه المؤتمرات وغيرها حول العالم نسخت تجربة ونظام مؤتمرات TED وقدم فيها أشخاص من مختلف الأطياف افكارهم وتجاربهم ورؤاهم حول طيف واسع من القضايا ، هذه القناة تجمع كل المؤتمرات المصغرة حول العالم التابعة لـ TEDx ، ستجد أشخاص من مختلف البلدان والثقافات واللغات (منها العربية) في هذه القناة الغنية بالمحتوى ، التحديث فيها مكثف جداً وعلى مدار الساعة لكثرة هذه المؤتمرات.

https://www.youtube.com/user/TEDxTalks/videos


o_8THNKR

oa_youtube_Chennels_2

قناة مميزة أنشأت في مارس 2012 ، تابعة لـ(@radical.media) المتخصص في الإنتاج المرءي ، هذه القناة تقدم افلام قصيرة ومتوسطة وفيديوهات عن أشخاص مبدعين وعن قصص ملهمة وعن أشياء تساعد على تغيير عقلك نحو الأفضل ، تنتج وتنشر هذه القناة فيديوهات أصلية ووميزة ومخرجة بشكل احترافي في اربعة مسارات منها مسار يركز على المواهب الشابة والصغيرة التي حققت انجازات كبيرة يعجز الكبار احياناً عن صنعها.

من خلال هذه القناة سوف تستكشف العالم من خلال عيون وعقول أخرى في هذا العالم ، ستتعرف على أشخاص آخرين وكيف يفكرون ويتعاملون مع الحياة ، منها فيديوهات (Why) التي تفسر لك بعض الأمور الحاصلة من حولك بطريقة مشوقة ، أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو عن الشاب الذي يتكلم 20 لغة ، أو هذا الفيديو عن المبرمج الصغير الذي يمتلك عشرات التطبيقات على الآيتونز. ورغم أن انتاج الفيديوهات الجديدة توقف منذ 7 أشهر إلا أنه يمكن الاستفادة من الكثير من الفيديوهات السابقة في هذه القناة.

https://www.youtube.com/user/thnkrtv/videos


o_9CrashCourse

oa_youtube_Chennels_8

يمكنك اعتبار هذه القناة كموسوعة معرفية فيها وردة من كل بستان ، أو كورسات مصغرة في مواضيع عامة كثيرة منها سلسلة تاريخية تتناول البلدان والأديان والحروب وأمور كثيرة هامة حدثت في العالم ، ومنها سلسلة تتناول السياسة وسلسلة عن علم الفضاء ، عبارة عن تدريس لكنه مشوق ومختصر ومدعوم بالصور والرسومات


o_10SciShow

oa_youtube_Chennels_3

جرعات معرفية قصيرة ومكثفة ، فيديوهات قصيرة في الغالب تحتوي على جرعة علمية عن موضوع من المواضيع او لإجابة سؤال من الأسئلة ، قد يحتوي الفيديو على شرح مختصر لمفهوم علمي أو مناقشة حدث علمي محدد أو حتى التطرق إلى بعض الشخصيات العلمية القديمة والمعاصرة.

أسلوب تقديم هذه الجرعات المعرفية هي عن طريق الإلقاء المباشر يتخللها بعض الصور التوضيحية ، مقدمة من قبل بعض الشباب ، تحتوي الفيديوهات على ترجمة انجليزية فقط (CC) ، وقد أنشأت في أكتوبر 2011 ومعدل نشر الفيديوهات الجديدة 3 فيدويهات أسبوعياً تقريباً.

https://www.youtube.com/user/scishow/videos


قنوات معرفية أخرى:

وفي الأخير أدعوك اخي القارئ لمشاركتنا ما تعرفه من قنوات يوتيوبية معرفية مفيدة كي تكتمل الفائدة

‫30 تعليقات

  1. موضوع جميل ولكنى كنت افضل ان تجتهد وتطرح لنا 10 قنوات عربية بدلا من هذة القنوات التى يعرفها الجميع

  2. وهل يوجد برأيك عشر قنوات عربية تطرح الكم الهائل من المعلومات الموجود في القنوات الإنجليزية

  3. ما كنت أعرف أغلب هذه القنوات .. وللأسف مثل مقال الأخ برده لا توجد قنوات عربية بنفس الكم المعلوماتي

    لكن هناك قنوات عربية جميلة ومميزة مثل
    CreativeAid
    7a9rian

  4. TED
    تحتوي على المؤتمرات التابعة للمؤسسة نفسها
    TEDx
    تحتوي على المؤتمرات الغير تابعة للمؤسسة والتي اقيمت في عدة دولة مختلفة وبلغات مختلفة لكنها تتبع نفس النمط

  5. بشكل العام المحتوى العربي المعرفي ضعيف جداً مقارنة بالانجليزي ، لذلك اللغة الانجليزية هي بوابتنا للعلم والمعرفة

  6. شكرا أخي على هذه الإضافة
    وممكن يكون في مقالة قادمة عن القنوات العربية

  7. إن شاء الله يكون ذلك اخي الكريم
    المشكلة أن معظم القنوات العربية المميزة هي للتسلية والمرح أو للنقد المجتمعي والسياسي
    القنوات التي تقدم المعرفة (الخام) بالعربي نادرة ، لكن ليست معدومة
    سأجتهد في البحث عنها وإذا وجدت انها تستحق الإفراد بمقالة فسأفعل ان شاء الله

  8. المصدر الأول (TED-Ed) يوفر الترجمة العربية ،، لا يفوتكم يا شباب ،، من أروع القنوات المعرفية

  9. شكرا الك على هالمعلومات ما كنت اعرف معظم القنوات وكنت ادور على قنوات زي هيك

  10. Buzzfeedblue قناة جميلة جداً مختصة بالعلوم التطبيقية و المفيدة في الحياة و أهم شي انها علمتني شلون آكل الأوريو بطريقة ابداعية

  11. في تصوري أن ماجعل القنوات العلمية المقدمة باللغة الإنجليزية أكثر شهرة ومعرفة للناس بها هو تحدث الناس عنها وكتابتهم عن ذلك، ستجد الكثير من المواقع والمراجع التي تتحدث عن تصنيف وتعريف بتلك القنوات، وبالتالي غنى المعلومة التعريفية هو ماجعلنا نتعرف عليها.

    وأرى التحدي الحقيقي أن نبحث عن المادة (والقنوات) العلمية المقدمة باللغة العربية، ونبرزها ونتحدث عنها، ونكسبها شهرة… هذا هو التحدي الحقيقي في البحث عن الأشياء الخفية غير المشهورة، فمقارنة بما هو موجود باللغة الإنجليزية؛ يسير أن أكتب في محرك البحث popular scientific Youtube channels / Top 10 Youtub science عندها ستظهر الكثير من المدونات والصفحات التي تقترح أمثلة لهذه القنوات، فأنظر في القنوات المقترحة وأضع تصنيفي لها.

    في حين نتائج البحث باللغة العربية سيكون ضعيف لأن من يكتبون عن ذلك -وهذا المقال كمثال- يكتبون عن القنوات غير العربية. والتحدي الحقيقي هو البحث عن القنوات العربية والكتابة عنها وإبرازها… بهذا الشكل نصبح أكثر معرفة بها، وأكثر دقة في إطلاق الحكم، كقولك “معظم القنوات العربية المميزة هي للتسلية والمرح أو للنقد المجتمعي والسياسي القنوات التي تقدم المعرفة (الخام) بالعربي نادرة”، فالحكم هذا مصدره تعميم مبني على غير علم بل شهرة عامة، أما قواعد العلم تقتضي البحث والتقصي والدراسة… ولاتوجد في العلم إطلاق أحكام عامة، بل مخصصة في ظل ظروف وشروط معينة.

    انتظر منك -أخي عمر- مقالة أخرى عن القنوات العلمية العربية، صحيح أن البحث سيكون متعب، ولكن ستقدم معرفة قيمة باللغة العربية يتناقلها عنك البقية، وتُسهم في إشهار العلم والمعرف وأصحابها.
    ولا تنسى تضيف قناتي Shm3htube ضمن قائمتك *_^ (أمزززح معك)
    وفقك الله

  12. هنالك قنوات عربية ، لكن الكثير منها ينشر فيديوهات ليست ملكه ، ينسخها من قنوات اخرى ، وهذه الطريقة غير شرعية ولا أخلاقية
    لكن هنالك قنوات بالتأكيد ، منها قناتك الجميل التي اعجبتني صراحة
    وان شاء الله ستكون ضمن الموضوع القادم الخاص بالقنوات العربية لأنها فعلا تستحق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى