ProgramizeMe جامعة أم القرى تستثمر في صناعة المبرمجين

Logo-BlackBorder

بدأت قبل أسابيع فعاليات برنامج ProgramizeMe www.programize.me والذي يستثمر فيه كلاً من مركز الإبتكار التقني لنظم العلومات الجغرافية www.gistic.org  أو @GIS_TIC ومعهد الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم القرى www.uqu.edu.sa لصناعة جيل جديد من المبرمجين من خلال تدريب المبرمجين على صناعة البرامج ضمن برامج مكثفة.

بدأت فعاليات الدفعة الأولى بتاريخ 15 مارس 2015 ولمدة شهرين مكثفة بمعدل 4 ساعات يومياً  حيث أحتوت الدفعة الأولى فرع الرجال على 20 طالباً من جهات وميول مختلفة, حيث أن البرنامج لا يشترط أن يكون المتقدم من الجامعة فقط وبإمكان أي شخص أن يلتحق بالبرنامج, والجدير بالذكر هنا أن عدد المتقدمين للدفعة الأولى فاق التوقعات وكان 390 شخصاً وتم فرزهم من خلال قبول 80 شخصاً لدخول المقابلات الشخصية والإختبارات التحريرية.

يتم توجيه الطلاب المتخرجين من البرنامج إلى ثلاث وجهات كما يلي:

  • المتميزين يتم توظيفهم في مركز الأبحاث الخاص بمركز الإبتكار التقني لنظم المعلومات الجغرافية GISTIC والتي تعتمد في عملها على الجانبين البحثي والتطبيقي في مجال البرمجة وتقنية المعلومات.
  • المشاريع المتميزة في البرنامج يتم دعمها مادياً وتحويلها إلى مشاريع حقيقية وشركات ناشئة في حال كان المشروع قابل للتنفيذ تجارياً.
  • أو يحصل المتدرب على شهادة ويتوجه للقطاع العام أو الخاص لخدمة المجتمع.

 

الجدير بالذكر أيضاً أن البرنامج يحتوي في جزء منه على الريادة التقنية أو ريادة الأعمال التقنية والتي يشرف عليها شركة رياديون Reiadion بحيث يوجد عدد من الساعات التي تم تخصيصها لتدريب المبرمجين على مواضيع ريادة الأعمال وربطها بالأعمال البرمجية وكيفية دراسة السوق والحصول على العملاء وإقناعهم وتسويق منتجاتهم وغيرها من الأمور المختلفة.

ومن الأمور المهمة التي سيتم تقديمها في هذا البرنامج هو تخصيص دفعات خاصة بالفرع النسائي والذي تمت الموافقة عليه من قبل الإدارة المسئولة والذي يجري الآن الترتيب له للبدء بأول دفعة تخص الفرع النسائي.

وأخيراً وليس أخراً, يهدف البرنامج إلى صنع مبرمجين مؤهلين للعمل بشكل إحترافي على المستوى الفردي أو ضمن فرق عمل مختلفة بالإضافة إلى إنتاج برامج حقيقية من البرنامج يتم مواصلة تطويرها والعمل عليها وتحسينها حتى بعد الإنتهاء من البرنامج.

  • عبدالعزيز السلمان

    السلام عليكم
    اشكركم على هذا المجهود الجيد
    وبصراحه انا سمعت عن طريق اخوي بهذا البرنامج الاكثر من رائع
    وحبيت التحق فيه واستفسر عنه
    لكن للاسف طلع في جامعه ام القرى بمكه للاسف
    وانا من اهل الرياض
    ياليت اذا فيه دورات في الرياض اكون لكم شاكر

تعليقات عبر الفيسبوك