فيسبوك فيديو يُهدد عرش يوتيوب

التنافس بين عمالقة التقنية لا يتوقف يومًا، هذا الأمر ينطبق على قوقل وفيسبوك، فعلى الرغم من دخول الأخيرة إلى سوق التقنية منذ ١١ عام تقريبًا في ٢٠٠٤ إلّا أنّها استطاعت حجز مقعد وسط الكبار، بل والوصول للقمة أيضًا عبر مجموعة من الاستحواذات على تطبيقات مميزة مثل إنستاجرام وواتساب.

شركة فيسبوك تحوز بلقب "أفضل مكان للعمل في العالم"

في الوقت نفسه لم تغفل شركة فيسبوك عن تطوير خدماتها الداخلية، ومنها خدمة فيسبوك فيديو التي كان لها نصيب الأسد في تحديث خوارزميات الظهور في خلاصات الأخبار News Feed بحيث أصبحت تظهر بشكل أفضل من الصور والنصوص والروابط.

وبعد التحديث الأخير لخوارزميات فيسبوك، لاحظ الموقع زيادة هائلة في أرقام الاستخدام حتى وصلت إلى ٤ مليار مشاهدة يوميًا، بزيادة قدرها مليار مشاهدة منذ شهر يناير ٢٠١٥، وبالمقارنة مع يوتيوب فإنّ الأخير وصلت مشاهداته ٤ مليارات مشاهدة يوميًا في ٢٠١٢ أي بعد ثماني أشهر من وصوله لرقم ٣ مليارات مشاهدة، وذلك بعد ٧ سنوات من إطلاق الخدمة (في ٢٠٠٥).

ويعتقد البعض أنّ المسألة مسألة وقت قبل أن نرى منتجي فيديو متخصصين في إخراج برامج فيديو على فيسبوك فيديو، مثل الموجود حاليًا على يوتيوب، وهناك ميزة إضافية في فيسبوك فيديو وهي إمكانية الوصول لعدد أكبر من المشاهدين بفضل خوارزمية الفيسبوك في انتشار الفيديو.

المصدر

  • Abdulrahman Haddad

    فيديوهات الفيسبوك مجرد احتيال إن صح التعبير، فالفيديو يعمل تلقائياً وأنا لا اريد مُشاهدته ! لهذا يزيد عدد المشاهدات.

    • MaskFD

      كلام سليم

تعليقات عبر الفيسبوك