دراسة: آبل باي يتغلب على باي بال في الدفع عبر الموبايل

apple-pay

في مارس الماضي قامت شركة Research 451 بعمل دراسة على عدد كبير من المستخدمين وصل إلى ٤,١٦٨ مُشارك من أمريكا الشمالية، خرجت العديد من الأرقام الهامة المتعلقة بفترة ٩٠ يوم لاحقة لتاريخ الدراسة في جانب الدفع عبر الموبايل.

مُعدّل استخدام خدمة آبل باي في ارتفاع متواصل منذ توفرها للمستخدمين منذ ستة أشهر، حتى أنّها ساعدت على تعريف المستخدمين بتقنيات الدفع عبر الموبايل بشكل أفضل من أي وقت مضى، لتتفوق على خدمات موجودة بالفعل في السوق من مدة، مثل باي بال الشهيرة مثلًا.

وحسب آراء المستخدمين حول خططهم لفترة ٩٠ يوم اللاحقة لتاريخ الدراسة، فإنّ ٢٥ بالمئة منهم أشاروا إلى إمكانية استخدام تطبيقات الدفع عبر الموبايل. وجدير بالذكر أنّ نسبة مستخدمي iOS في الدراسة بلغت ٣٤ بالمئة من إجمالي المستخدمين محل الدراسة.

mobile-paymenst-platform-interest

طبقًا للدراسة، أصبحت آبل باي هي الخيار الأول للمستخدمين عندما يتعلق الأمر بالدفع عبر الموبايل، فقالت نسبة ٤٥ بالمئة من المستخدمين بالدراسة عن خططهم لاستخدام آبل باي. بينما تأتي باي بال في المركز الثاني بنسبة ٢٨ بالمئة في انخفاض قيمته ٤ نقاط مقارنة بثلاث أشهر ماضية، ويبدو بوضوح تأثُّر باي بال سلبيًا من إطلاق آبل باي. بالمركز الثالث تأتي خدمة Google Wallet بنسبة ١٣ بالمئة وهي بعيدة عن المنافسة نوعًا ما.

MOBILE-paymenst-satisfiction

وبإلقاء نظرة على نسب رضاء المستخدمين عن تطبيقات الدفع عبر الموبايل المختلفة، سنجد أنّ آبل باي تستحوذ على النسبة الأكبر من رضاء المستخدمين وبلغت ٦٦ بالمئة، مقارنة بنسبة ٤٥ بالمئة لخدمة باي بال ونسبة ٣٣ بالمئة لخدمة Google Wallet.

mobile-paymenst-security

من جانب آخر ألقت الدراسة الضوء على آراء المستخدمين حول أمان استخدام تطبيقات الدفع عبر الموبايل، وجاءت النتائج كالتالي:

  • يظن ٢٤ بالمئة أنّ الدفع عبر الموبايل أكثر أمانًا من البطاقات الائتمانية
  • يظن ٢٧ بالمئة أنّ البطاقات الائتمانية أكثر أمنًا

وتنوي آبل الانتشار بخدمة آبل باي لمستخدمي أجهزتها حول العالم، وقد بدأت بالفعل في أمريكا وبعض المناطق في أوروبا، ومنذ خروج آبل باي تغير مفهوم الشركات الأخرى بخصوص الدفع الإلكتروني، فقامت سامسونج مثلًا بإطلاق سامسونج باي، وقوقل بإطلاق أندرويد باي.