أشهر عشرة أنظمة إدارة محتوى تُستخدَم لبناء مواقع الانترنت

oa_popular_CMSs

كنا قد تكلمنا بشيء من التفصيل والتوسع عن أنظمة إدارة المحتوى في مقالة سابقة ، هذه الأنظمة التي يمكن من خلالها بناء المواقع الإلكترونية ببساطة وتصميم الواجهات المخصصة لأجل انطلاقة سريعة من دون الحاجة إلى برمجة الموقع من الصفر ، في هذه المقالة سوف نعرض أشهر عشرة أنظمة إدارة محتوى وأكثرها استخداماً في مواقع الانترنت بشكلٍ عامل ، سوف نعتمد على إحصائية دقيقة ومحدثة عن استخدام هذه الأنظمة لبناء مواقع الانترنت ، الترتيب هو بناءً على الأكثر استخداماً فالأقل ، وهذه القائمة تشمل الأنظمة المجانية والمفتوحة المصدر بالإضافة إلى الأنظمة المدفوعة ، لكن كما هو الملاحظ أن الأنظمة المفتوحة المصدر هي الأغلب والأكثر شيوعاً. أيضاً هذه الإحصائية هي مبنية على أول 10 مليون موقع الكتروني من ناحية الزيارات والتصفح ، بمعنى أن المواقع الهامشية والمهملة لا تدخل في الحسبان

oa_popular_CMSs_1

الإحصائية الظاهرة في الصورة أعلاه تشير إلى أن أكثر من 60 في المائة من المواقع الإلكترونية لا تستخدم أنظمة إدارة محتوى أو أنها لا تستخدم أنظمة معروفة لدى أصحاب الإحصائية ، فربما هي مواقع بسيطة أو مواقع تستخدم أنظمة خاصة بها هي تم تطويرها، كما أن هذه الإحصائية مفيدة لمعرفة الأنواع المختلفة لأنظمة إدارى المحتوى ، ففي الجدول يتم ذكر الأنظمة التي تستخدم في 0.1 % فما فوق من مواقع الانترنت ، أما الأنظمة المستخدمة في أقل من هذه النسبة فيتم ذكرها في الأسفل بدون نسبة مئوية ، ويمكن التعرف على طيف واسع من هذه الأنظمة من خلال هذه الإحصائية.

o_1WordPress

الووردبرس هو النظام الأشهر لبناء المواقع الإلكترونية ، الكثير من المتخصصين والمطورين وحتى الهواة يعرفون هذا النظام ، يتميز بالبساطة وتوفير الكثير من الإضافات البرمجية Plugins التي يمكن أن تحول الموقع الإلكترونية إلى أي مجال، وأن تجعله مليئ بالخصائص والخدمات ، من خلال الإحصائية يظهر أن الوورد برس مستخدم في أقل بقليل من ربع مواقع الإنترنت كافة ، وهو مستخدم في حوالي 60% من جميع مواقع الانترنت التي تستخدم أنظمة ادارة محتوى ،، هذا الرقم الكبير يظهر لنا الإستخدام الواسع لهذا النظام ، وفيما يلي بعض المعلومات عن الوورد برس.

  • انطلق المشروع في مايو 2003 كنسخة متفرعة من نظام يسمى b2/cafelog
  • يوجد أكثر من 30 ألف إضافة برمجية Plugins لهذا النظام
  • هنالك الكثير والكثير من القوالب الجاهزة المجانية وغير المجانية لهذا النظام
  • النظام معرب وهنالك موقع لدعم النسخة العربية هو عرب ووردبرس
  • سوق بيع قوالب الوورد برس من أكثر الأسواق الرقمية ازدهاراً

o_2Joomla

نظام جوملا من الأنظمة التي لاقت رواجاً وإقبالاً وخاصة لبناء مواقع الشركات والمؤسسات ، في الإحصائية يتبين أن هذا النظام مستخدم في أكثر من 7% في مواقع الانترنت التي تستخدم أنظمة إدارة محتوى ، هو نظام مجاني  ومفتوح المصدر ويحضى باهتمام جيد من قبل المطورين وهنالك الكثير من المساهمين في تطوير النظام وتطوير الملحقات البرمجية الخاصة به ، كما أن هنالك سوق مزدهر في مجال تطوير وبرمجة الإضافات وكذلك القوالب ، فليست كل الإضافات مجانية ، بل هنالك إضافات مدفوعة والموقع الرسمي يرعى هذا السوق الرقمي.

يتميز نظام جوملا أنه منظم بشكل جيد ، وكذلك هو نظام سهل التركيب والتحكم والإدارة مقارنة ببعض الأنظمة الأخرى مثل دوربال على سبيل المثال ، نظام إدارة المقالات موسع وفيه معظم الخيارات والخصائص ، لذلك فهذا النظام مناسب لبناء المواقع الالكترونية المتخصصة في تقديم المقالات المتنوعة والمرتبة في عدة تنصيفات أو لبناء المواقع الإخبارية. هذه بعض المعلومات عن نظام جوملا:

  • انطلق النظام في أغسطس 2005 كفرع من النظام الأقدم منه (Mambo)
  • النسخة الأخيرة منه حالياً هي 3.4 كما يمكن الترقية من النسة الأقدم 2.5
  • هنالك تعريب للنظام ، ومنتدى رسمي باللغة العربية ، وأكثر من موقع عربي للدعم
  • من عيوبه كثرة الإختراقات فيه وخاصة في الإصدارات القديمة التي لم تعد مدعومة

o_3Drupal

نظام دروبال  هو نظام مجاني ومفتوح المصدر لبناء طيف واسع من المواقع الإلكترونية ، هو من أقوى أنظمة إدارة المحتوى ، رغم أنه ليس النظام الأكثر استخداماً في بناء المواقع لكن تشير الإحصائيات أنه يستخدم في المواقع الكبيرة ذات الترافك العالي (الزوار الكثر) ، كما أن الكثير من المواقع الرسمية تستخدم هذا النظام لما يتمتع به أمان أعلى من من غيره من الأنظمة (مثل موقع البيت الأبيض الأمريكي)، وكذلك لسهولة قولبته وتشكيلة كيفما يريد المطور من أجل بناء أي نوع من المواقع الإلكترونية.

من المميزات الهامة في دروبال أنه مرن بشكل كبير (flixable) حيث يمكن تشكيلة كيفما يريد المطور بحسب الاحتاج ، يستخدم نظام إضافات برمجية تسمى (الوحدات) أو (Modules) ، من خلال بعض الوحدات مثل (Views) يمكن استخدام البيانات المخزنة من أجل إنشاء صفحات جديدة مشكلة كيفما يريد المطور بكل بساطة وسلاسة ودن الرجوع إلى الأكواد البرمجية. هذه بعض المعلومات عن نظام دوربال:

  • تم تطويره من قبل (Dries Buytaert) في 2001 ليكون نظام منتديات في بادئ الأمر
  • مجتمع دوربال الرسمي يحتوي على أكثر من مليون مستخدم
  • هنالك أكثر من 30 ألف إضافة برمجية مجانية (Modules)
  • النسخة الأخيرة حالياً هي السابعة ، بينما النسخة الثامنة لازالت في المرحلة التجريبية
  • الدعم العربي لنظام دروبال ضعيف وليس في نفس مستوى الووردبرس مثلاً

o_4Magento

تُظهر الإحصائية أن الحاصل على المرتبة الثالثة هو Blogger الذي هو عبارة عن أداة لبناء المدونات  وخدمة مستظافة من قبل قوقل ، لذلك فهي لا تعتبر نظام إدارة محتوى متكامل يمكن تحميله وتركيبه على استضافة خاصة أو تعديل الكود الخاص به بما يتوافق مع احتياجات صاحب الموقع ، لذلك فسننتقل إلى نظام Magento الحاصل على المرتبة الرابعة في الإحصائية ، والذي هو نظام خاص بالتجارة الإلكترونية ، لبناء مواقع البيع والشراء عن طريق الانترنت (المتاجر الإفتراضية او الرقمية).

من خلال الإحصائية يتبين لنا أن نظام ماجنتو هو الأوسع استخداماً من بين أنظمة التجارة الإلكترونية، فهو نظام احترافي أطلقته شركة Varien في 2007 ، وبحلول عام 2011 اصبح هذا النظام مملوكاً لشركة (eBay) بعد استحواذ الأخيرة على الشركة الأصلية.

هنالك نسختين من النظام ،، نسخة مجانية مفتوحة المصدر (Community Edition) ونسخة أخرى غير مجانية للشركات وللاستخدام الأكثر احترافية وجدية (Enterprise Edition) ، ليس نظام ماجنتو هو النظام المجاني الوحيد لبناء مواقع التجارة الإلكترونية ، هنالك العديد من الأنظمة المجانية وغير المجانية ، هنالك صفحة في الويكيبيديا تحتوي على مقارنة بين هذه الأنظمة. هنالك العديد من الخصائص والمميزات التي تحفز المستخدمين لاستخدام هذا النظام لبناء المتاجر الإفتراضية، من أهمها أنه مملوك لشركة متخصصة وهنالك جدية في تطوير النظام ، لذلك فهنالك تطوير مستمر للنظام وسد للثغرات وغيرها من المميزات. هذه بعض المعلومات عن هذا النظام:

  • تم تطويره من قبل بعض مطوري نظام التجارة الإلكترونية الأقدم osCommerce
  • يستحوذ على حوالي 30% من سوق أنظمة التجارة الإلكترونية في الانترنت.
  • مبني بواسطة لغة الـ PHP وعلى أساس (Zend Framework)

o_5TYPO3

TYPO3 هو نظام ادارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر تحت رخصة (GNU General Public License) مبني بلغة PHP ، كما أنه من الأنظمة المشهورة والمستخدمة وخاصة في أوروبا وبالتحديد في الدول الناطقة باللغة الألمانية ، رحلة تطوير النظام طويلة وبداية ظهوره في الساحة قديمة ، فقد تم البدء في تطويره عام 1997. هنالك العديد من الإضافات التي تسمى (Extensions) والتي من خلالها يمكن إضافة الخصائص إلى النظام من أجل بناء المواقع الالكترونية بشكل أكثر احترافية وتخصصية ، يستخدم النظام لغة إعداد وتصميم تسمى (TypoScript) من خلالها يمكن تهيئة النظام بشكل أكثر احترافية وكذلك استخدامها في تصميم القوالب الخاصة بالنظام لتغيير شكل الموقع.

في مستودع الإضافات البرمجية الخاصة بالنظام والتي تسمى (Extension Repository) يوجد أكثر من ألف إضافة برمجية يمكن تنزيلها وتركيبها في النظام من أجل وظائف مخصصة ، كما يحتوي الموقع الرسمي على قسم الـ(Documentation) الذي يحتوي على الكثير من الدروس المكتوبة والفيديوهات المرئية والتي تفيد في التعرف على هذا النظام والبدء في استخدامه ، هنالك حزمة خاصة باللغة العربية من أجل تعريب النظام لكنها للأسف ليست محدثة إلى آخر نسخة من النظام ، كما أنه لا يوجد موقع للدعم العربي. يمكن تجربة النظام من خلال هذا الرابط.

o_6PrestaShop

نعود مرة أخرى لأنظمة التجارة الإلكترونية ، تلك الأنظمة التي توفر لك أسهل الحلول لإطلاق متجرك الإفتراضي وبدء بيع منتجاتك أونلاين عن طريق الانترنت ،، هذه المرة ياتي نظام PrestaShop في المركز الثاني من بين أنظمة التجارة الإلكترونية من ناحية الانتشار والاستخدام ، هو نظام مجاني ومفتوح المصدر ، وهو من الأنظمة الجديدة في هذا المجال حيث انطلق سنة 2011 ، لكن رغم ذلك فقد صعد بشكل سريع وأصبح الآن من الأنظمة المفضلة والمرغوبة لبناء المتاجر الإفتراضية على شبكة الانترنت ، يمكن اعتبارة نظام عصري ذو تصميم وقابلية استخدام عالية. فتصميمه وبنيته متوافقه مع الأجهزة المختلفة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

يمكنك قراءة هذه الصفحة لمعرفة مميزات وعيوب هذا النظام ، لكن بشكل مختصر فإن أهم مميزاته انه خفيف ومرن ، كما أن له واجهة استخدام مميزة ومتوافق مع محركات البحث (SEO) وفيه ميزة عرض المنتجات المستعرضة مؤخراً وغيرها من الخصائص ،، اما أهم عيوبه فهي التكلفة العالية للملحقات البرمجية التي تقدم خصائص إضافية . النظام مترجم إلى 65 لغة منها اللغة العربية لكنها ليست ترجمة مكتملة 100%.

o_7Bitrix24

Bitrix24 هو نظام مخصص للشركات والمؤسسات الكبيرة ، نظام كبير فيه العديد من الأدوات المتكاملة والخصائص التي يمكن اتسخدامها في مجال المال والأعمال ،، فهو مثلاً نظام إدارة مشاريع ، وهو كذلك شبكة اجتماعية تجمع موظفي الشركة وتتيح امكانية التواصل الفعال فيما بينهم ، وهو أيضاً نظام ادارة ملفات ، وغيرها من الإستخدامات والخصائص.

هو ليس من الأنظمة المجانية ، وتكلفة شراء نسخة منه عالية (أكثر من 3 ألف دولار) ، هنالك نسخة من النظام مستضافة يمكن الاشتراك فيها بواسطة الدفع الشهري أو استخدامها مجاناً لعدد 12 مستخدم فقط.

o_8vBulletin

أعتقد ان هذا النظام معروف ومشهور في العالم العربي ، vBulletin هو نظام لبناء المنتديات، ورغم أنه ليس من الأنظمة المجانية إلا أن مصادرة الواسعة وإضافاته الكثيرة قد جعلته الأكثر استخداماً على شبكة الانترنت لبناء المنتديات، تم تطويره في السنوات الأخيرة وإضافة الكثير من الخصائص الإجتماعية التي تستخدم في شبكات التواصل الاجتماعية مما جعله أكثر احترافية وفعالية ، حالياً هنالك نسختين من النظام ، نسخة (vBulletin 5 Connect) التي يمكن تحميلها وتركيبها بشكل خاص على السيرفر أو الاستضافة ، والتي تكلف 249 دولار ، وهنالك نسخة الـ Cloud التي تسمح ببناء منتدى مستضاف ودفع اشتراك شهري لذلك.

بداية هذا النظام كانت في 2000 عندما كان James Limm و John Percival يديران موقعاً متخصصاً في لغة البرمجة (فيجوال بيسك) ، ولرغبتهم في تطوير الموقع وإظهاره بشكل أفضل قررا أن يقوما بتطوير برمجة خاصة لموقعهم ، ثم بعد ذلك قررا أن يبيعا بعض النسخ من هذا البرنامج لمن يريد ، وبدأ مشوار هذا النظام.

o_9OpenCart

نظام OpenCart هو نظام مخصص لبناء مواقع التجارة الإلكترونية ،مجاني ومفتوح المصدر ، تتوفر الكثير من المصادر والقوالب المجانية وكذلك الإضافات البرمجية ، من الخصائص التي يوفرها:

  • يدعم بناء مواقع متعددة اللغات
  • يوفر خصائص تقييم ومراجعة المنتجات من قبل المستخدمين
  • يوفر امكانية تحميل المنتجات الرقمية
  • خاصية المنتجات المتعلقة والمرتبطة
  • خاصية الخصومات والعروض
  • تهيئة الصفحات لتتوافق مع محركات البحث SEO
  • ادوات النسخ الاحتياطي والإستعادة

يوجد ترجمة عربية للنظام ، كما أن هنالك موقع متخصص للدعم العربية لهذا النظام ، يمكن تجربة النظام عن طريق هذه الصفحة الرسمية ، ويحتوي مستودع الإضافات على العديد من الإضافات البرمجية والملحقات المجانية والغير مجانية.

o_10DataLife Engine

هذا النظام هو نظام إدارة محتوى روسي ، وهو مشهور ومستخدم بكثرة في المواقع الروسية والإيرانية ، حيث ان هنالك موقع دعم فني فارسي لهاذا النظام ، لكن رغم ذلك فهنالك استخدام عربي محدود له ، مع وجود صفحة فيسبوك داعمة له باللغة العربية وبعض الجهود لتعريبه.

وهنا نأتي إلى ختام هذه المقالة ،، هذه بعض الأنظمة المشهورة لبناء مواقع الانترنت ، يبقى أن تخبرنا برأيك وتحكي لنا من واقع تجربتك إن كنت قد استخدمت أحد هذه الأنظمة ، أو أي نظام آخر 🙂

مصدر الصورة

  • Med

    يكفي ان عالم التقنية يستعمل الووردبرس 😄

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

    ليس بالمفاجئة أن يتربع نظام الووردبريس على عرش أنظمة إدارة المحتوى فما ينهاهز 20% من المواقع تستخدم هذا النظام، لما يقدمه من مميزات عالية لا توجد بغيره من أنظمة.

    شكرا على هذه المعلومات.

    بالتوفيق.

  • MeGa2FLaM

    موضوع رائع

    ميجا أفلام : http://www.mega-2flam.com

  • حسان

    بارك الله فيك اخي شرح جيد

تعليقات عبر الفيسبوك