Apple تعلن عن توفر ResearchKit للباحثين الطبيين اليوم

ResearchKit

كوبرتينو، كاليفورنيا – 14 ابريل2015  – أعلنت Apple اليوم للباحثين والمطورين عن توفر ResearchKit، وهو إطار عمل برمجي مصمم للأبحاث الطبية والصحية يساعد الأطباء والعلماء وغيرهم من الباحثين في جمع البيانات من المشاركين عن طريق الهواتف الجوالة بشكل أكثر تكراراً ودقة. تم تطوير تطبيقات البحث الأولى باستخدام ResearchKit  لدراسة مرض الربو وسرطان الثدي والأمراض القلبية الوعائية والسكري ومرض الشلل الرعاش. وتم تسجيل أكثر من 60,000 من مستخدمي iPhone في الأسابيع الأولى القليلة من إتاحتها على App Store.* بدءاً من اليوم، يستطيع الباحثون في مجال الطب في جميع أنحاء العام استخدام ResearchKit لتطوير التطبيقات الخاصة بهم ويستطيع المطورون أيضاً المساهمة بوحدات أبحاث جديدة في إطار العمل ذي المصدر المفتوح.

قال جيف ويليامز، نائب رئيس العمليات الأول في Apple : “إننا سعداء بالاستجابة التي حظى بها ResearchKit  من جانب المجتمع الطبي والبحثي والمشاركين الذين يساهمون في الأبحاث الطبية. الدراسات التي كانت تجذب المئات من المشاركين أصبحت الآن تجذب عشرات الآلاف من المشاركين. يستكشف الباحثون الطبيون في جميع أنحاء العالم حجم المساعدة التي يقدمها ResearchKit  لدراسة المزيد من الأمراض، ونحن نعتقد أن التأثير الواقع على فهم الصحة والسلامة سيكون عميقاً”.

يسمح إطار العمل ذو المصدر المفتوح لجميع الباحثين الطبيين بالاستفادة من الوحدات الأولية في ResearchKit لدراسة الصحة والسلامة وفهم الأمراض بشكل أفضل. كما يمكن أن يقوم المطورون ببناء وحدات جديدة باستخدام الرمز ذي المصدر المفتوح والمساهمة بها في ResearchKit. تتعامل الوحدات الأولية القابلة للتخصيص مع أكثر العوامل شيوعاً في الدراسات البحثية، وهي موافقة المشارك والاستبيانات والمهام الفعالة.

  • موافقة المشارك: تمثل موافقة المشارك عنصراً هاماً في الدراسات البحثية، ومن خلالResearchKit، يستطيع الباحثون الوصول إلى نموذج مرئي من الموافقة الإلكترونية التي يمكن تخصيصها لتوضيح تفاصيل الدراسة والحصول على توقيعات المشاركين. تسهل هذه الوحدة على الباحث إضافة عناصر مثل مقاطع الفيديو التي تشرح الدراسة ومجموعة من الأسئلة التفاعلية التي تتحقق من مدى فهم المشارك.
  • الاستبيانات: تقدم وحدة الاستبيان واجهة اتصال للمستخدم مصممة بشكل مسبق تسهل تخصيص الأسئلة والأجوبة الخاصة بالمشاركين في الدراسة لإتمامها ومشاركتها على الفور مع الباحثين.
  • المهام الفعالة: تعمل وحدة المهام الفعالة على تمكين الباحثين من جمع المزيد من البيانات المستهدفة اللازمة للدراسة من خلال دعوة المشاركين إلى القيام بأنشطة من شأنها جمع البيانات باستخدام مستشعراتiPhoneالمتقدمة. تشتمل وحدات المهام الفعالة الأولية على مهام لقياس الأنشطة الحركية ومستوى اللياقة والحالة الذهنية والصوت، ومن خلال توافر إطار العمل كمصدر مفتوح، يمكن أن يساهم المجتمع البحثي بمزيد من المهام الفعالة في ResearchKit.

يقول ريكي بلومفيلد، مدير قسم استراتيجية التكنولوجيا الجوالة وأستاذ مساعد في طب الباطنة وطب الأطفال في جامعة ديوك: “يمكن أن يساعدنا ResearchKit في الوصول إلى أشخاص في جميع أنحاء العالم يرغبون في المساهمة في الأبحاث الطبية ولكن لا تتوفر لديهم المعرفة أو القدرة على تقديم هذه المساهمة. يقوم فريق الأبحاث لدينا حالياً بتطوير دراسة جديدة شيقة باستخدام إطار عمل ResearchKit ستمكننا من جمع البيانات سريعاً من مشاركين يفوق عددهم المعدل  الطبيعي الذي يمكننا الوصول إليه”.

يقول كينيث ماندل، طبيب وحاصل على درجة الماجستير في الصحة العامة، من برنامج الأنظمة المعلوماتية في مستشفى بوسطن للأطفال: “نظراً لانتشار iPhone في كل مكان وسهولة تنفيذ عملية الحصول على موافقة المشاركين والاستبيانات وجمع البيانات بطريقة منظمة، يعد ResearchKit بقيادة ثورة في طريقة إشراك المرضى في عملية البحث. ومع توفر إطار عمل ResearchKit الآن، يستطيع فريقنا البدء في تخصيص الوحدات الأولية وحتى تخصيص وحدات جديدة لدراستنا على وجه الخصوص”.

يعمل ResearchKit على تحويل جهاز iPhone إلى أداة تتسم بالفاعلية للقيام بالأبحاث الطبية. عند الحصول على موافقة المشارك، يمكن أن تحصل تطبيقات ResearchKit على بيانات من مستشعرات iPhone المتطورة مثل مقياس التسارع والجيروسكوب والميكروفون والـGPS لتحديد مستويات نشاط المشارك وجوانب القصور الحركية والذاكرة وغيرها. يعمل ResearchKit  بشكل متوافق مع HealthKit، وهو إطار عمل برمجي قامت Apple بطرحه مع نظام iOS 8 ليمنح المطورين القدرة على جعل تطبيقات الصحة واللياقة البدنية تتواصل مع بعضها. عند الحصول على إذن المستخدم، يمكن أن تحصل تطبيقات ResearchKit على البيانات من Health تطبيق واستخدامها، مثل الوزن وضغط الدم ومستويات السكر واستخدام جهاز التنفس الصناعي في حالات الربو، التي يتم قياسها من أجهزة وتطبيقات الغير.

لمزيد من المعلومات عن ResearchKit، تفضل بزيارة www.apple.com/researchkit ولمزيد من التفاصيل عن إطار العمل ذي المصدر المفتوح وكيفية الوصول إليه، تفضل بزيارة www.researchkit.org.

*تتوفر تطبيقات ResearchKit على App Store داخل الولايات المتحدة على هذا الرابط www.appstore.com/researchkit وستنتشر إلى بلدان أخرى في المستقبل. تدعم iPhone 5 وiPhone 5s وiPhone 6 وiPhone 6 Plus والإصدار الأخير من iPod touch تطبيقات ResearchKit.

تعليقات عبر الفيسبوك