المجموعة الثالثة لأهم تطبيقات الروت المختارة على أندرويد

المجموعة الثالثة لأهم تطبيقات الروت المختارة على أندرويد

إستكمالاً لعرض أهم التطبيقات التي يحتاجها مستخدم الأندرويد بعد منح جهازه الأندرويد صلاحيات الروت، أقدم لكم المجموعة الجديدة والثالثة من هذه التطبيقات والمفيدة جداً، وقبل الخوض في ذكر التطبيقات، أعرف المستخدمين الجدد عن ما هية الروت وما هي فوائده وسلبياته جراء منح جهازك الأندرويد لهذه الصلاحيات.

“الروت” هو عبارة عن عملية برمجية لأجهزة الأندرويد، من خلالها يستطيع مستخدمي الأندرويد من الحصول على صلاحيات كاملة على أجهزتم تكون مقيّدة قبل القيام بهذه العملية، والذي بدوره يهدف للوصول إلى جذور النظام للإستفادة من الكثير من التطبيقات التي تتطلب وجود روت على جهازك، وفي حالة القيام بهذه العملية سيتم إضافة تطبيق يحمل إسم ” SuperUser ” في مجموعة التطبيقات المُثبّتة على جهازك، وهو المسؤول عن إعطاء الصلاحيات ورفع القيود عن التطبيقات.

من جانب آخر لهذه الصلاحيات فوائد وسلبيات، يجب أن يدركها المستخدم قبل القيام بعملية الروت على جهازه، أخطر السلبيات أن أي عطل أثناء برمجة جهازك ووضع روت غير مناسب على أندرويدك تفقد هاتفك، والخطر الثاني أنك تفقد الضمان في حالة تم شراء جهازك بضمان من الشركة.

من جانب آخر فوائد الروت أهمها الإستفادة من تطبيقات لم تكن بالسابق تستفيد منها، كذلك إمكانية تعريب التطبيقات ويشمل تعريب خطوط الأندرويد، إضافة لفوائد متقدمة أهمها القدرة على عمل ريكفري لجهازك، وتغيير عنوان IP كذلك، وحذف تطبيقات النظام أيضاً، وإن كنت من الذين يفضلون الروت على أجهزتهم، تمتع بمجموعة أخرى من هذه التطبيقات وهي كالتالي:

المجموعة الثالثة لأهم تطبيقات الروت المختارة على أندرويد

AdAway

AdAway

لاشك أن الجميع عانى من هذه الإعلانات المزعجة والتي تأتيجك فجأة أثناء التصفح في الوقت الحقيقي، أو من خلال التطبيقات المُثبّتة على جهازك الأندرويد من أجل هدف واحد وهو الربح أولاً وأخيراً،  تطبيق AdAway لإزالة ومنع هذه الإعلانات من هاتفك الأندرويد بشكل نهائي.

إستخدام التطبيق سهل للغاية، ولا يعمل إلا بصلاحيات الروت ولن أنبّه لهذا الأمر مع باقي التطبيقات الأخرى، وفكرة التطبيق تدور أنه يضع حاجزاً بين مجموعة التطبيقات أو الألعاب وبين السيرفر الخاص بالإعلانات، وكلما حاول الظهور يقوم التطبيق بتحويله لسيرفر آخر من شأنه لا يظهر الإعلان لديك بتاتاً، ومن مميزاته أنه يمكنك الإختيار من مجموعة التطبيقات والألعاب التي لا تريد وصول الإعلانات لديك ووضعها في المربع الخاص بها لكي لا تصلك بعد ذلك الإعلانات ، أو إختيار الكل وبهذا تريح رأسك من موضوع الإعلانات المزعجة.

AdAway

الإصدارالحالي : 3.0 v.

الحجم: 5.5 ميغابايت.

الدعم : أندرويد 4.1 فما أعلى.

الترخيص: Free.

التحميل من هنا

App Ops

تطبيق أكثر من مهم، حيث يعطيك الصلاحيات الكاملة بالتحكم بوصول الصلاحيات “الأذونات” الخاصة بكل تطبيق مُثبّت لديك، فالجميع يعرف أن كل تطبيق عند تحميله يظهر لك مجموعة الأذونات التي يجب الموافقة عليها قبل التحميل، لكن مع تطبيق App Ops يمنع هذا الوصول، فمثلاً يمكنك منع التطبيق الوصول إلى الإستوديو أو جهات الإتصال الخاصة بك، وذلك بهدف الحماية والإطمئنان بغض النظر إن كل التطبيق يعطيك الأمان أم لا، قم أنت بدورك واحمي جهازك من ذاتك.

ندخل في ثنايا التطبيق، فعند فتحه سترى أنه يحمل 6 قوائم رئيسية لا غني عنها في أي تطبيق، هذه القوائم الست يمكنك الإختيار فيما بينها أو إختيارها جميعها لمنع وصول أي من التطبيقات الأخري لها.

منها القائمة الخاصة بموقعك وتشمل جميع التطبيقات التي تحتاج الإذن بتحديد موقعك، كذلك قائمة البيانات الشخصية ، وقائمة الرسائل، وقائمة الدخول الي الإستوديو من تطبيقات الكاميرا والصور والفيديوهات ,,إلخ، وقائمة الجهاز نفسه أي المعلومات حول الجهاز وما هي مواصفاته وعنوانه ,,إلخ، والقائمة الأخيرة تتعلق بالتشغيل التلقائي وهي كل التطبيقات التي بمجرد تشغيل هاتفك الأندرويد يتم فتحها تلقائياً.

App Ops

الإصدارالحالي : 1.9.1 v.

الحجم: 257 كيلو بايت.

الدعم : أندرويد 4.3 فما أعلى.

الترخيص: Free.

Google play

Set DNS

يبدو أن هذه المجموعة ستكون كنز لأصحاب الروت، التطبيق الثالث Set DNS، والذي يعتبر واحد من أهم التطبيقات التي يجب أن تكون جهاز الأندرويد الممتلك لصلاحيات الروت إن لم يكن الأول “هذا بنظري”.

مشكلة البطأ في التصفح وخاصة البطأ في فتح صفحات الويب، يتعرض لها أغلب بل جميع المستخدمين، السبب الأول والمنطقي أن سرعة الإنترنت عندك ضعيفة بعض الشيء لأي سبب من الأسباب مثل ضعف الإشارة لإبتعادك عن الرواتر، أو كثرة المستخدمين بنفس الإتصال، لكن لو كان كل هذا سليم وليس هنالك مشكلة في هذا فهنالك بالطبع مشكلة.

والسبب يعود لنظام النطاقات DNS الخاص بك الذي يكون المسؤول المباشر في تصفح وفتح صفحات الإنترنت، والذي يختص عمله بتحويل ما تريد البحث عنه في المتصفح لعنوان الآي بي حتى تتمكن من العثور على الموقع من قبل URL، ونجدر بالملاحظة عند تكوين جهازك الحاسوب للعمل مع DNS بديل سوف يساعدك في الحصول على سرعة إنترنت أسرع.

أما من جانب أجهزة الأندرويد فهي لا تحتوي على خيار تغيير DNS لزيادة السرعة، ولكن لحسن الحظ تطبيق Set DNS سيساعدك في هذه المهمة من خلال تغيره لخوادم أسماء النطاقات التي أشرنا لها سابقا تحت إسم ” DNS”، ويوفّر لك الكثير الكثير من الخودام ما يهمنا هو الأفضل وهي المعروفة بإسم Google DNS , OpenDNS.

طريقة إستخدام التطبيق سهلة للغاية، أولا بعد تثبيت وفتح التطبيق ومن ثم إعطاءه لصلاحيات الروت، سيكون واجهة التطبيق كما في الصورة، حيث يظهر بها مجموعة الخودام المطروحة لديك أنت إختار الأفضل واللذان أشرنا لهم سابقاً، وبعد الإختيار الخادم إنقر على أمر تطبيق “Apply”.

Set DNS

والصور التالية توضح بعض الإعدادات الأخرى للتطبيق والمُتمثلة في إمكانية عمل DNS مع شبكة الواي فاي وشبكة 3G الخاصة بك، ويمكنك تمكينهما من خلال إزاحة كل خيار وجعل اللون برتقالي بدلاً من الأبيض، كما في الصورة.

Set DNS

Set DNS

الإصدارالحالي : 2.1.3 v.

الحجم: 857 كيلو بايت.

الدعم : أندرويد 2.1 – 4.2.2.

الترخيص: Free.

Google play

ROM Manager

ROM Manager

تطبيق كامل متكامل، وأنصح مستخدم الروت الجديد عدم العبث به كثيراً، أما لأصحاب الروت المتقدمة، فهو يعتبر تطبيق أساسي عندهم، حيث من خلاله يمكن عمل نسخة إحتياطية للروم المتواجد على جهازك، كذلك يوفّر لك جميع الرومات المناسبة لجهاز وتكون جاهزة للتحميل، كما وتستفيد منه في تنصيب الريكفري اذا لم يكن جهازك يحتوي عليه.

بخصوص الرومات يمكنك تثبيتها عبر التطبيق بتحميلها على بطاقة الذاكرة الخارجية، وكما أشرت لكم سابقاً التطبيق يحتاج لخبرة في العمل، وأنصح المستخدم المبتدئ الإبتعاد عن كي لا يتلف جهازك.

ROM Manager

الإصدارالحالي : 5.5.3.7 v.

الحجم: 3.6 ميغابايت.

الدعم : أندرويد 2.2 فما أعلى.

الترخيص: Free.

Google play

إلى هنا مستخدمي صلاحيات الروت أكون قد إنتهيت من سرد تطبيقات الروت في مجموعتها الثالثة، وللإطلاع عن المجموعة السابقة يمكنك التوجه إلى هنا و هنا ، وفي الختام إنتظروني بباقي المواعيد لمجموعات أخرى تأتي بكل الفائدة لكم.

  • Some1Unique

    شكرا ع المجموعة الحلوة من البرامج

    • Ahmed Said

      العفو

  • ѦՊԻ

    شكرا
    أود إضافة التطبيقات التالية في المقال القادم
    Xposed installer
    Greenify
    mobizen

    • Ahmed Said

      في المجموعة المقبلة ان شاء المولى

تعليقات عبر الفيسبوك