٥ أفكار إنترنت عتيقة مازالت تؤثر بالويب حتى اليوم

Business-Ideas-New

إذا كنت مستخدمًا عتيقًا للويب فأنت تلاحظ بلا أدنى شك التغيرات الكثيرة التي طرأت على الإنترنت في الأعوام الماضية، خاصةً إذا كنت تستخدم الإنترنت من التسعينات وقت انتشار الحواسيب لدينا في المنطقة العربية. لكن ما سيفاجئك حقًا هو أنّ كثير من الأشياء والمنتجات الشائعة على الإنترنت في فترة التسعينات مازالت موجودة وشائعة حتى يومنا هذا، بعضها طرأ عليه بعض التغيًّر الخارجي لكن الفكرة مازالت واحدة، والبعض الآخر مازال يحتفظ بالفكرة والشكل حتى الآن.

في هذا المقال سنتناول مجموعة من بعض الأشياء العريقة التي كانت شائعة قديمًا، خاصةً في فترة التسعينات، ومازلنا نستخدمها في يومنا هذا في العصر الحديث للويب. إذا كنت مستخدم قديم للإنترنت، حضّر نفسك للحنين إلى الماضي!

GIF

هل تخيلت الإنترنت من قبل بدون الصور المتحركة؟ سيكون مكان موحش ممل أليس كذلك؟ من حظنا أنّ CompuServe قاموا بتطوير صيغة الصور المتحركة GIF ومن وقتها ونحن نستخدمها كثيرًا، خصوصًا بعد ظهور الشبكات الاجتماعية. بدأ تطوّر الوسائط المتحركة على الويب باستخدام صيغة GIF حوالي عام ١٩٩٦ وهو نفس الوقت تقريبًا الذي ظهر فيه استخدام تقنية الفلاش لتحريك الصور على الويب. وعلى الرغم من انتهاء استخدام الفلاش بفضل لغة HTML5 مازالت صور GIF موجودة إلى اليوم لتُثبت أنّها باقية معنا لبعض الوقت.

ancient-internet-trends-gifs

مع ظهور موقع يوتيوب في ٢٠٠٥ بدأت فكرة التواصل الاجتماعي بالفيديو في الوجود، وبرغم وجود فارق شاسع بين GIF والفيديو في تلبية احتياجات المستخدمين إلّا أنّ صيغة جديدة باسم GIFV بدأت بالظهور مؤخرًا، عبارة عن مزيج بين GIF والفيديو ومبنية على WebM لتكرار تشغيل الفيديو بدون صوت في سلاسة وسهولة مقارنة بصور GIF العادية. وبعيدًا عن الصيغ المختلفة فإنّ مفهوم وثقافة صور GIF موجودة لتبقى.

Geocities

في التسعينات (١٩٩٤) كانت Geocities من ياهو هي الخدمة الوحيدة التي تسمح للمستخدم غير التقني بإنشاء صفحات ويب خاصة به على الإنترنت، وقتها لم يكن هناك فيسبوك أو ووردبريس أو بلوجر، نعم صدقني لم يكونوا موجودين. بعد Geocities بفترة بسيطة بدأ المقلدون للفكرة بالظهور وفي ١٩٩٥ ظهر موقع Tripod وبعد ذلك بعام بدأ Angelfire باستضافة صفحات الويب البسيطة مجانًا، وبعد ذلك بعام ظهر FortuneCity. ثم في ٢٠٠١ انضم Freewebs إلى القائمة وبدأت المميزات الإضافية بالظهور تدريجيًا.

اليوم يمكنك إنشاء موقع ويب كامل في ثواني باستخدام خدمات مثل ووردبريس أو بلوجر، بل ويمكنك أيضًا كسب المال عن طريق الأخيرة بعدما أضافت قوقل دعم برنامج الإعلانات خاصتها “قوقل أدسنس” إليها.

ICQ

في ١٩٩٦ ظهرت خدمة كانت ثورية في وقتها، وأتذكر أنّ مقاهي الإنترنت في مدينتي كانت تعجّ بمستخدميها، إنّها خدمة التراسل الفوري ICQ يا سادة. هذه الخدمة هي الأساس الذي تطوّر حتى وصل لما نراه اليوم من برامج التواصل الفوري، وبالرغم من أنّها لم تكن الأولى في الخروج إلّا أنّها كانت الأفضل وقتها عبر واجهة استخدام سهلة وعدد هائل من المستخدمين.

ancient-internet-trends-icq

بعد خروجها بعام قامت شركة AOL بتطوير خدمة التراسل الفوري خاصتها وأطلقت عليها AOL Messenger في ١٩٩٧ ثم تبعها ياهو ماسنجر في ١٩٩٨ ثم MSN ماسنجر في ١٩٩٩، شخصيًا استخدمت كلّ هذه الخدمات واستفدت منها كثيرًا في وقت كانت فيه برامج التواصل الفوري لإجراء المحادثات التي تتعلق بالكثير من الأمور في عدّة مجالات مثل التقنية أو الصحة أو الدين وغيرها، وكان المستخدمون يشاركون الخبرات مجانًا بكل الرضا.

اليوم لدينا تطبيقات تراسل فوري تعمل على عدّة شاشات مثل الواتساب الذي أضاف ميزة المكالمات مؤخرًا، وفايبر المحجوب في السعودية، ولاين صاحب الملصقات الأكثر تنوعًا وحتى فيسبوك ماسنجر الذي يدعم نقل الأموال من خلاله.

البث المباشر

بدأ البث المباشر في تحقيق انتشار ومشاهدات حقيقية مع JenniCam الذي كان وقتها بث مباشر للحياة اليومية لفتاة تُدعى جينيفر رينجلي عام ١٩٩٦، واستمرت في هذا البث حتى عام ٢٠٠٤، وكانت تبث حياتها اليومية بكل تفاصيلها .. كل تفاصيلها، حتى التي تأتي على بالك حاليًا. واستطاعت جيني تحقيق ١٠٠ مليون مشاهد في أسبوع واحد، وفي هذا الوقت تحقيق مثل هذا الرقم يُعطيك نبذة بسيطة عن شُهرة هذه الفتاة.

اليوم أصبح لدينا الكثير من خدمات البث المباشرة، وأشهرها Justin.tv التي تحوّلت إلى Twitch واستحواذت عليها أمازون برقم يحمل تسعة أصفار، وبرغم اختلاف مضمون البث إلّا أن المفهوم مازال واحد وباقِ إلى الآن.

نابستر

ظهر موقع نابستر على الساحة لأول مرة عام ١٩٩٩ وقامت فكرته ببساطة على تبادل الملفات بين المستخدمين بسهولة وسُرعة مع بعض القيود لضمان جودة الخدمة، وقتها لم يكن هناك وعي كافي حول القرصنة الرقمية، وكيف أنّ الملفات التي يتبادلها المستخدمون لها حقوق ملكية كفيلة بإيقاف الخدمة. وقد حدث ذلك بالفعل في ٢٠٠١، بعد ظهور LimeWire بعام، قبل أن توقفه الدعاوي القضائية لأصحاب الحقوق في ٢٠١١.

ancient-internet-trends-napster

في يومنا الحالي مازال لدينا بت-تورنت لتبادل الملفات بين المستخدمين بواجهة استخدام عصرية وسرعات نقل هائلة، وإذا لم تكن لديك مشكلة بخصوص حقوق ملكية الشركات فأنت بدون شك من المعجبين والمستخدمين للخدمة.

makeuseof

  • Ad

    (كل تفاصيلها، حتى التي تأتي على بالك حاليًا.)
    ضحكت عليها والله 🙂
    شكراً على المقالة وفعلاً رجتعتنا لأيام زمان.

تعليقات عبر الفيسبوك