المجموعة الثانية لأهم تطبيقات الروت على الأندرويد

تطبيقات الروت

إستكمالاً لعرض أهم التطبيقات التي يحتاجها مستخدم الأندرويد بعد منح جهازه الأندرويد صلاحيات الروت، أقدم لكم المجموعة الثانية من هذه التطبيقات والمفيدة جداً، وقبل الخوض في ذكر التطبيقات، أعرف المستخدمين الجدد عن ما هية الروت وما هي فوائده وسلبياته جراء منح جهازك الأندرويد هذه الصلاحيات.

“الروت” هو عبارة عن عملية برمجية لأجهزة الأندرويد، من خلالها يستطيع مستخدمي الأندرويد من الحصول على صلاحيات كاملة على أجهزتم تكون مقيدة قبل القيام بهذه العملية، والذي بدوره يهدف للوصول إلى جذور النظام للإستفادة من الكثير من التطبيقات التي تتطلب وجود روت على جهازك، وفي حالة القيام بهذه العملية سيتم إضافة تطبيق ” SuperUser ” وهو المسؤول عن إعطاء الصلاحيات ورفع القيود عن التطبيقات.

من جانب آخر لهذه الصلاحيات فوائد وسلبيات، يجب أن يدركها المستخدم قبل القيام بعملية الروت على جهازه، أخطر السلبيات أن أي عطل أثناء برمجة جهازك ووضع روت غير مناسب على أندرويدك تفقد هاتفك، والخطر الثاني أنك تفقد الضمان في حالة تم شراء جهازك بضمان من الشركة.

من جانب آخر فوائد الروت أهمها الإستفادة من تطبيقات لم تكن بالسابق تستفيد منها، كذلك إمكانية تعريب التطبيقات ويشمل تعريب خطوط الأندرويد، إضافة لفوائد متقدمة أهمها القدرة على عمل ريكفري لجهازك، وتغيير عنوان IP كذلك، وحذف تطبيقات النظام أيضاً.

وإن كنت من الذين يفضلون الروت على أجهزتهم، تمتع بمجموعة أخرى من هذه التطبيقات، حيث عرضت لكم سابقاً مجموعة سابقة ومفيدة جداً يمكنك النظر إليها بالتوجه إلى هنا.

أهم تطبيقات الروت

 

 

Titanium Backup

لاشك أن مستخدمي الروت لا يستغنون عن هذا التطبيق بتاتاً فهو يقدم مميزات وأدوات مهمة جداً، فإن كنت أحد الذين يمكلون على أجهزتهم صلاحيات الروت والتطبيق غير موجود عندك، فأنصحك بتحميله فوراً.

Titanium Backup بإعتقادي يعتبر التطبيق الأول في مجال الإحتفاظ بنسخ إحتياطية لجميع بيانات وملفات جهازك الأندرويد، علاوةً على توفيره لإمكانية الحفظ على بطاقة الذاكرة الخارجية ” SD “، والتطبيق متوفر بنسختين مجانية ومدفوعة، وتوفّر النسخة المجانية مميزات محدودة، أما النسخة المدفوعة والتي تستحق التحميل تقدم ميزات شاملة وهي على الشكل التالي:

أخذ نسخ إحتياطية متعددة لكل الملفات وإستراجعها بنقرة واحدة مع تأكيده لحفظ النسخة قبل الإغلاق، وتستطع اخذ نسخة عن معلومات النظام وإستيرداها في النظام المُحدّث بكل بساطة، ويمكنك توفير حجم النسخة الإحتياطية وجعلها بإمتداد Zip، ومضاف لهذا ميزة التشفير للنسخ للحفاظ عليها من الحذف وعبث الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك تستطيع الإحتفاظ بنسخ إحتياطية غير محدودة ويعرضها لك بجداول زمنية تحدد تاريخ ووقت إجراء النسخة، كذلك يمكنك مزامنة هذه النسخ على الخدمات السحابية Dropbox و Google Drive، مع إمكانية تغيير Android ID وإمكانية استعادته بعد الفورمات، وهذه المميزات المذكورة فقط بعض المميزات الرئيسية والمهمة فالتطبيق يوفر مميزات لا غني عنها وستكتشفها بنفسك، وإليكم مقطعين فيديو يوضح الأول مميزات النسخة المجانية، أما الثاني يوضح النسخة المدفوعة.

لتحميل النسخة المجانية توجه لمتجر تطبيقات الأندرويد من هنا، وهي تدعم أندرويد 1.5 فما أعلى، وحجمها 7.5 ميغابايت.

Titanium Backup

الإصدار الحالي : 1.3.0 v.

الحجم :35 كيلو بايت.

الدعم : أندرويد 1.5 فما أعلى

الترخيص : مدفوع 4.99$.

Google play

ROM Toolbox

ROM Toolbox

من وجهة نظري تطبيق آخر يجب أن يكون مُثبّت على جهازك الأندرويد والذي على كل حال يحمل صلاحيات الروت، والتطبيق متوفر بنسختين إحداهما مجانية والأخرى مدفوعة، ولاشك أن النسخة المدفوعة تقدم مميزات أشمل بكثير من المجانية، وبعد قراءة ما يقدمه تطبيق ROM Toolbox ستجده يستحق الشراء بكل تأكيد.

ومن بين أفضل الخيارات التي يقدمها التطبيق مجموعة من الأدوات لإدارة الرومات، فعند الدخول إليها يتم عرض أشهر الرومات المناسبة بجهازك الأندرويد والتي بدورك تستطيع تثبيتها مباشرة، كما يمكن أخذ نسخ احتياطية عن الروم الحالية وكذلك الإقلاع على الريكوفري أو تثبيته فورًا والعديد من الخيارات الأخرى.

كما يوفر لك ROM Toolbox ميزة إدارة تطبيقاتك من حذف وتثبيت وحذف ملفات الكاش، مع أخذ نسخ إحتياطية لجميع تطبيقاتك والبيانات المتواجدة فيها وإرسالها للخدمات السحابية المشهورة، أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني، وهناك مدير ملفات يسمح بالدخول لملفات النظام المخفية.

ولمن يملكون الخبرة الكافية يحتوي التطبيق على خيار لكتابة تعليمات البرمجة لينوكس، وكذلك خيار لتعديل DNS، مع ميزة رائعة وهي تشغيل بعض التطبيقات عند فتح الهاتف تلقائياً، كما ويوفر لك نقل التطبيقات لبطاقة الذاكرة الخارجية.

بالإضافة لكل هذا يتمتع التطبيق بمجموعة أدوات أخرى تتعلق بأداء الهاتف وسرعته بالإضافة لأدوات تساعدك في تحسين واجهة جهازك، وإليكم بعض هذه الأدوات:

  • أداة التحكم بسرعة المعالج.
  • أداة تحسين أداء الجهاز والبطارية في معظم الأحيان.
  • أداة تجميد التطبيقات التي تكون مفعّلة في الخلفية.
  • أداة تسريع إمكانية القراءة والكتابة على ذاكرة التخزين الخارجية.
  • أداة حجب الإعلانات المزعجة.
  • أداة تعديل الخطوط من شكلها وحجمها، مع معاينة الحرف قبل التثبيت، وأخذ نسخة عن الخط الأصلي.
  • أداة تعديل شعار الإقلاع بشعارات كثيرة.
  • أداة تعديل الشكل العام للروم.
  • مجموعة كثيرة من الثيمات.
  • أداة تغيير أشكال أيقونات شريط التنبيهات.

وستكتشف بقية مميزات وأدوات التطبيق بنفسك، ويمكنك الآن تحميل النسخة المجانية للتطبيق من هنا، وهي تدعم أندرويد 2.3 فما أعلى، وحجمها 9.1 ميغابايت.

ROM Toolbox

الإصدار الحالي : 6.0.6.5 v.

الحجم : 8.5 ميغابايت.

الدعم : أندرويد 2.3 فما أعلى.

الترخيص : مدفوع 4.99$.

Google play

DroidWall – Android Firewall

لا يقل أهمية عن التطبيق السابق، بحيث يوفر لك التطبيق جدار حماية قوي جداً على جهازك الأندرويد، وذلك لمنع أي من التطبيقات بمختلف أنواعها من الحصول على أي بيانات عند إتصالك بشبكة الإنترنت، ويوفر لك أما تحديد جميع التطبيقات أو الإختيار ما بين التطبيقات لمنع حصولها على بيانات أثناء إتصالك بشبكة الإنترنت من خلال أداة الواي فاي أو إنترنت مزود الخدمة.

وبهذا يضمن لك التطبيق أن لا تتجاوز حد بيانات الإتصال الخاصة بك ، أو أن تكون ضحية لتطبيقات الطرف الثالث والتي أنتشرت هذه الأيام بكثرة، كذلك يوفر لك التطبيق سجل كامل لما يحدث عند إتصالك بالإنترنت لتتمكن من معرفة وتحليل كل سلوك تطبيق على حدة، وله فائدة كبيرة من تجميد عمل التطبيقات التي تستهلك البطارية وأنت لا تدري.

DroidWall

الإصدار الحالي : 1.5.7 v.

الحجم :3.11 كيلو بايت.

الدعم : أندرويد 1.5 فما أعلى.

الترخيص : Free.

Google play

DiskDigger undelete

https://www.youtube.com/watch?v=RVjiaes-vTE

هل عانيت من مشكلة حذف صورك وملفاتك على جهازك الأندرويد ، بالتأكيد الذي عاني من هذه المشكلة أو المعضلة قد أرقت عليه نفسه ، وخاصةً لو كانت هذه الملفات مهمة، بعد الآن لا تقلق فبإستطاعة تطبيق DiskDigger إسترجاع لك الملفات المحذوفة بكل سهولة.

وإمكانية إستخدامه سهلة للغاية كل ما عليك تحمل التطبيق وإعطاءه صلاحيات الروت، ومن ثم تحديد مكان الملف المحذوف ” الذاكرة الداخلية \ الذاكرة الخارجية”، فإذا كان نيتك لإسترجاع الملفات المحذوفة من الذاكرة الداخلية قم بالضغط على خيار الثالث data، ومن ثم الشغط على أمر Scan device، كذلك الحالة من الذاكرة الخارجية نفس الخطوات، ولاحظ كلما كان الملف المحذوف قديما أو كبيراً كلما إستغرقت العملية وقت أكثر.

DiskDigger

الإصدار الحالي : 1.0-2015-02-15 v.

الحجم :978 كيلو بايت.

الدعم : أندرويد 2.2 فما أعلى.

الترخيص : Free.

Google play

Paragon

في كثير من الحالات يعاني مستخدم الأندرويد من مشكلة تتعلق بالذاكرة الخارجية عند وضعها بجهازك الأندرويد، وكي أكون واضح بعض الذاكرات الخارجية، كذلك الأمر بتوصيل فلاش بجهازك الأندرويد عبر الوصلة الخاصة به والتي تسمى OTG، لا يتم التعرف عليها ولا تعمل بتاتاً.

المشكلة تكمن هنا أن نظام الأندرويد يتعرف على الذاكرات أو الفلاشات التي تحمل نظام ملفات FAT32، وأن هذا النوع من الملفات لا تستطيع حفظ الملفات بسعة أكثر من 4 غيغابايت للملف الواحد، وهنالك نظام الملفات المعروف بإسم NTFS والذي يستطيع من تخزين الملفات بأي حجم تريد للملف الواحد.

لكن ما يهمنا ان هذا التطبيق Paragon، يوفر أداة لحل مشكلة عدم قراءة نظام أندرويد لنظام ملفات NTFS، فقط كل ما عليك تحميل التطبيق وفتحه وإعطاءه صلاحياة الروت، وبعد ذلك تمتع بذاكرتك الفلاشية بالنظام المذكور.

Paragon

الإصدار الحالي : 1.14 v.

الحجم : 4.9 ميغابايت.

الدعم : أندرويد 2.3.3 فما أعلى.

الترخيص : Free.

Google play

 

إلى هنا مستخدمي صلاحيات الروت أكون قد إنتهيت من سرد تطبيقات المجموعة الثانية من أهم وأفضل التطبيقات التي يجب تثبيتها عند إمتلاكك لصلاحيات الروت على جهازك الأندرويد، وانتظروني بباقي المواعيد لمجموعات أخرى تأتي بكل الفائدة لكم.

  • Abood

    الافضل

    DiskDigger undelete

  • ѦՊԻ

    هناك تطبيقات أخرى أتمنى إضافتها في الجزء القادم مثل :
    Adaway
    Adblock
    App ops
    Xposed installer
    Greenify
    RAM manager pro
    DNS override
    ROM manager

    • Ahmed Said

      ان شاء الله

تعليقات عبر الفيسبوك