كيف تجذب متابعين جيدين على تمبلر

tumblr-logo

يُعتبر موقع التدوين المُصغّر تمبلر واحدًا من الأدوات الأكثر قيمة للتواصل مع الناس ذوي التفكير المُشابه، أو الزبائن لسلعة معينة، أو المجتمعات ذات المعجبين بقضية أو شيء مُعين، وبالرغم من العدد الهائل من المدونات على تمبلر (أكثر من ٢٠٠ مليون مدونة) إلّا أنّ الوصول لعدد كبير من المتابعين على الموقع أمر صعب ويحتاج للكثير من الجهد والتفكير العميق قبل البدء.

بدايةً يجب أن تكون لديك دراية كاملة عن كيفية عمل موقع “تمبلر” فبدونها ستذهب آرائك المكتوبة بعناية والصور التي تتعب في البحث عنها لمشاركتها سُدى. وعندما تستثمر الكثير من وقتك في خلق محتوى جيد يستحق القراءة يكون من المُحبط رؤية أرقام المتابعين وإعادة التدوين ثابتة دون تغيير يُذكر. في أغلب الأحيان يُمكن تغيير ذلك وزيادة نمو المتابعين والمشاركة باستخدام خطوات بسيطة يمكن تطبيقها على أي مدونة على تمبلر، تنقسم هذه الخطوات إلى أربع: تحديد التخصص، وبناء العلاقات، والبقاء أصليًا، وإعطاء الوقت للنمو.

موقع تمبلر فريد من نوعه بفضل المميزات الموجودة عليه والتي تجعله أداة رائعة للمستخدمين لمشاركة وإنشاء المحتوى، لكنّه في الوقت نفسه بيئة تنافسية عالية لصانعي المحتوى الأصلي. ببساطة تمبلر عبارة عن منصة تسمح للمستخدمين بإعادة تدوين محتوى موجود بالفعل، أو مشاركة محتوى أصلي مع المتابعين مباشرةً وتنقسم أنوع المحتوى المُشارك بين (منشورات نصية، فيديو، صور، صور متحركة).

كما يُمكن مشاركة المحتوى مع المستخدمين الآخرين – الغير متابعين – بشكل غير مباشرة باستخدام “الوسوم” فعند إضافة كلمة أو عبارة مُحددة كوسم لأحد المنشورات يُصبح هذا المنشور مُتاحًا لأي شخص يبحث باستخدام الوسم عبر نظام بحث تمبلر المركزي. وبالرغم من سعي تمبلر الحثيث لتسريع وصول المستخدمين للمنشورات التي تثير اهتمامهم، مع أكثر من ٢٢٧.١ مليون مدونة و ١٠٦ مليار تدوينة يُصبح من الصعب على محتواك الأصلي الوصول للجمهور المناسب.

Easy-Tumblr-583x500

لذا نحن هناك لنعطيك أربع خطوات قد تُفيدك بشكل كبير في بناء متابعين مخلصين لمدونتك على تمبلر.

تحديد التخصص

عندما تُحاول أن تتواصل وتُلهم الآخرين على تمبلر من المهم جدًا أن تتوقع ما يمكن لمدونتك فعله. مبدأيًا حدد نوع المحتوى الذي تريد مشاركته مع الآخرين، هل هو محتوى شخصي أم في مجال التصوير الفوتوغرافي أم ستكون للسخرية، وغيرها من المجالات الكثيرة ثم حاول أن تجعل مدونتك تدور حول النوع الذي تُحدده من المحتوى، وحتى إعادات التدوين التي تقوم بها يجب أن تكون في نفس الإطار، بالطبع وجود محتوى مختلف من آن لآخر مُفيد لإكساب المدونة اللمسة الإنسانية كي يُدرك متابعيك أنّك لست روبوت يجلب المحتوى، لكن لا تُكثر من هذه اللمسة.. ربما مرة مقابل ٢٠ مرة في التخصص الذي ستنشر فيه.

تمبلر معروف بمجتمعاته الضخمة مثل محبي برامج التلفاز، مدونات اللياقة والصحة، الفنون، التصوير، وغيرها من المجتمعات التي تنقسم إلى عدد كبير من المجتمعات الفرعية، ناهيك عن العدد الهائل من المجتمعات الأخرى الصغيرة التي لا يعرف عنها أحد في الغالب سوى هؤلاء المشاركين فيها. بمعنى آخر، مهما كان التخصص الذي قررت الكتابة فيه فستجد الجمهور المناسب الذي يتابع ما تنشره، لذا من المهم أن تُحدد تخصصك قبل البدء في البحث عن المتابعين، ونصيحتي لك أن يعكس هذا التخصص اهتماماتك.

مثلًا إذا كنت مهتمًا بجمع الطوابع، قم بإنشاء مدونة عن ذلك وابدأ بالتدوين لتصل للجمهور المشابه لك ولتخصصك، حتى وإن كان قليلًا مثلًا بالمقارنة بمحبي موسيقى الريجي، فأنت لست مهتمًا بالريجي.

cats___Tumblr-629x500

بناء العلاقات

بمُجرّد أن تُقرر التخصص أو المجال الذي ستتجه فيه مدونتك تبدأ الخطوة الثانية التي تتمثل في التواصل مع الآخرين ممن يهتمون بنفس التخصص، فبنية تمبلر فريدة من نوعها في هذه الناحية حيث صُممت لخلق حالة من التواصل النشط بين المدونين، وكلما تواصلت مع عدد أكبر من المدونين، كلما زادت سرعة نمو متابعيك.

وهذه بعض أفضل الطُرق للتواصل بين المدونين على تمبلر:

متابعة أي شخص يتابعك
هذا يساعد في بناء علاقة بينك ومتابعيك الجدد بدلًا من إظهار عدم اهتمامك بما ينشرونه، حيث أنّ عدم متابعتك للمتابعين الجدد خصوصًا في أيامك الأولى على تمبلر يعطي رسالة سلبية تجاهك.

إضافة الوسوم المناسبة للمنشورات
إضافة الوسوم إلى منشوراتك من أهم الممارسات التي يمكنك القيام بها للوصول إلى أشخاص من خارج نطاق متابعيك، الأهم هو مناسبة هذه الوسوم للتخصص الذي قمت باختياره والمنشور الذي كتبته. لكل مجتمع وسوم خاصة به تتكون من مجموعة عبارات تتغير من وقت لآخر، مع الوقت ستُدرك العبارات الخاصة بالمجتمع الذي اخترت التخصص في موضوعه، ومن يدري ربما تُصبح أحد تدويناتك فيروسية على تمبلر وتنتشر كالنار في الهشيم. لكن تذكر دومًا أن صناعة محتوى جيد دائم أفضل من تدوينة فيروسية واحدة.

الانضمام للنقاش
باستخدام ميزة “الاكتشاف” على تمبلر يمكنك الوصول لعدد كبير جدًا من التدوينات المنشورة في التخصص الذي اخترته أو في تخصصات أخرى، النصيحة هنا بأن تُعيد تدوين التدوينات التي تُثير اهتمامك مع إضافة تعليقك الشخصي عليها، على سبيل المثال: إذا رأيت صورة لأحد السياسيين المشاهير قم بإعادة تدوينها مع إضافة رأيك السياسي فيه.

الاهتمام بالمصادر الخارجية
ربما يكون هدفنا الرئيسي هو زيادة عدد المتابعين الجيدين على تمبلر، لكن هذا لا يعني أن نهمل المصادر الخارجية أيضًا. اهتم بالشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية وانشر تدويناتك عليها فربما تجلب لك قراء دائمين يشاركون المحتوى مع الأصدقاء، أو ربما يتحولون إلى متابعين لك على تمبلر.

البقاء أصليًا

على تمبلر وفي بعض الحالات قد يغريك زيادة عدد متابعيك لتسعى للحصول عليهم بطرق أخرى، كنظام “تابعني أتابعك” أو إضافة رابط المدونة إلى “سلسلة متابعة” أو كتابة تدوينات تتسول فيها المتابعة من القرّاء ومساعدتك في زيادة متابعيك إلى رقم محدد. هذه الطُرق قد تزيد من عدد متابعيك كثيرًا، لكنّهم متابعين مُصابين بالهشاشة ويمكن خسارتهم في لحظة، ويمكنك قراءة مقال “بيع الوهم على الشبكات الاجتماعية” للاستزادة. أمّا الطريقة المُثلى فهي السعي للحصول على المتابعين الذين يُقدّرون ما توفر من محتوى وفي هذه الحالة ستبني مجتمع صلب من المتابعين لا يمكن خسارته بسهولة.

أعط مدونتك وقت للنمو

من المهم جدًا أن تضع في اعتبارك أنّه لا توجد أي مدونة يمكنها الحصول على آلاف المتابعين في يوم واحد – عدا حسابات المشاهير – مهما كانت جودة المحتوى الذي تقدمه. لكن مع بناء تاريخ قوي من المحتوى عالي الجودة وبناء العلاقات الجيدة مع المدونين في نفس مجال اهتماماتك وإضافة الوسوم المناسبة إلى التدوينات، سيزيد عدد متابعيك بالتبعية. تذكّر أنّ هذه العملية بطيئة في بدايتها لكن الأرقام ستزيد مع الوقت تلقائيًا والمجتمع الذي ستساهم في بناؤه يستحق الانتظار من أجله.

مترجم من MakeUseOf

  • Balas

    انشئت مدونه في تمبلر قبل عدة اشهر.. وصل عدد متابعيني الى 317
    Balasxd.tumblr.com

    • Dr.Lollipop

      ما شاء الله

تعليقات عبر الفيسبوك