كل ما تودّ معرفته عن مؤتمر فيسبوك للمطورين F8

فيسبوك

كشفت شركة فيسبوك في مؤتمر المطورين F8 عن مجموعة متنوعة من الأدوات التي تستهدف مُطَوِّري التطبيقات، والمُهتَمِّينَ بإنشاء التطبيقات اعتمادًا على منصَّةِ الشركة.

وفيما يلي سأستعرض سريعًا أهم الأخبار التي وردت في المؤتمر


تضمَّنَت العناوين الرئيسية في المؤتمر ما يتعلَّق بشأن إضافة جديدة للمواقع تربط بينها وبين تعليقات الفيسبوك، وذلك على غرار موقع هافينجتون بوست الذي يسمح بالتعليق على صفحاته عبر الشبكة الاجتماعية.


وبالإضافة إلى ذلك، ستكونون قادرين على تضمين مقاطع الفيديو التابعة للفيسبوك على مواقعكم، وذلك بفضل الإضافة الجديدة، التي من شأنها أن تمنح مستخدمو الشبكة الاجتماعية القدرة إمكانية التعليق على مقاطع الفيديو المُستَضَافة من قِبَلِ فيسبوك إلى أي مكان على شبكة الإنترنت. وأعلنت الشركة أيضًا عن إصداراتٍ جديدة من حزم تطوير البرمجيات لكل من iOS وأندرويد؛ لتبسيط إمكانية تسجيل الدخول ومشاركة أدواتها بين المطورين. كما قررت الشركة أيضًا دعم مقاطع الفيديو 360 على شبكتها الاجتماعية.


تتذكرون facebook212Parse؟ إنها منصة التطوير التي استحوذت عليها فيسبوك في 2013، حصلت الآن على حفنة من المميزات الجديدة، بما في ذلك مجموعة من المميزات التي تستهدف إنترنت الأشياء. تُقَدِّم منصة Parse الآن مجموعة من أدوات تطوير البرامج للوحات الأردوينو، بالإضافة إلى تضمين لغة البرمجة الشهيرة سي.


ولأن المطورين يبحثون عن وسيلة تساعدهم لفهم كيفية وطبيعة استخدام الناس لتطبيقاتهم، أطلقت شركة فيسبوك خدمة التحليل خاصتها. ومثلها مثل الكثير غيرها من خدمات مُقَدَّمَة من شركة أبل وياهو وقوقل، وسيتمكَّنُ المطورون من استخدام أدوات الفيسبوك الخاصة بالتحليل لتعقُّبِ المستخدمين الذين قاموا بتثبيت تطبيقاتهم.


في العام الماضي، استحوذت شركة فيسبوك على شركة الإعلانات LiveRail، وقامت الشركة بتطويرها لتكون بمثابة شبكة إعلانية مُتنقِّلة متخصصة في عرض الإعلانات. وهذا يعني أن مُطَوِّري المحمول الذين يستخدمون LiveRail سيتمكَّنون من تحقيق دخلًا ماديًا لا بأس به من خلال إعلانات الفيديو على الخدمة.


عملت الشركة أيضًا بعقد حملة لالتزامها بوعد استقرار شبكتها الاجتماعية، قائلة إنها ستواصل لإصلاح 90% من جميع المشاكل البرمجية في غضون 30 يومًا. وهي فترة قصيرة نسبيًّا، حيث أعلنت الشركة في العام الماضي إصلاحها لمعظم الأخطاء البرمجية التي تعاني منها شبكة فيسبوك خلال 48 ساعة.


يأتي على رأس كل هذه الأخبار إعلان فيسبوك أنها فتحت الماسينجر كمنصة للمطورين، مما تسمح لهم بإنشاء تطبيقات تُشارك محتواها باستخدام الماسينجر، على أن تعطي تجار التجزئة القدرة على التواصل مع عملائها من خلال خدمة رسائل الشركات.


بالطبع ما وَرَدَ من مميزاتٍ وخصائص قوية في المؤتمر لا يُستهان بها، مما يوضح لنا فيما بعد لمحة عن مستقبل فيسبوك وإلام تسعى. هل أعجبتكم جميعها؟ ننتظر أراءكم في التعليقات.


تعليقات عبر الفيسبوك