برامج

المجموعة الأولى لأهم التطبيقات بعد القيام بعملية الروت على جهازك

الروت

صلاحيات الروت لمن لا يعرفها، هي عبارة عن عملية برمجية لأجهزة الأندرويد، من خلالها يستطيع مستخدمي الأندرويد من الحصول على صلاحيات كاملة على أجهزتم تكون مقيدة قبل القيام بهذه العملية.

بمعنى آخر يهدف الروت ” Root ” للوصول إلى جذور نظام الأندرويد للإستفادة من الكثير من التطبيقات التي تتطلب وجود روت على جهازك، وفي حالة القيام بهذه العملية سيتم إضافة تطبيق ” SuperUser ” وهو المسؤول عن إعطاء الصلاحيات ورفع القيود عن التطبيقات بهدف الإستفادة منها، وأيضاً يقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص بها.

من جانب آخر لهذه الصلاحيات فوائد وسلبيات، يجب أن يدركها المستخدم قبل القيام بعملية الروت على جهازه، أخطر السلبيات أن أي عطل أثناء برمجة جهازك ووضع روت غير مناسب على أندرويدك تفقد هاتفك، والخطر الثاني أنك تفقد الضمان في حالة تم شراء جهازك بضمان من الشركة.

من جانب آخر فوائد الروت أهمها الإستفادة من تطبيقات لم تكن بالسابق تستفيد منها، كذلك إمكانية تعريب التطبيقات ويشمل تعريب خطوط الأندرويد، إضافة لفوائد متقدمة أهمها القدرة على عمل ريكفري لجهازك، وتغيير عنوان IP كذلك، وحذف تطبيقات النظام أيضاً.

وإن كنت من الذين يفضلون الروت على أجهزتهم، فبالتأكيد ستتمتع بمجموعة من التطبيقات التي ستنال إعجابك، وإن كانت هذه التطبيقات قد مرت عليك لكن أضعها للمستخدم الجديد لكي تعم الفائدة بين الجميع، فهيا نلقي نظرة عن بعض التطبيقات المهمة والتي تحتاج بطبيعة الحال إلى ” روت \ Root”.

الروت

Root App Delete

أول التطبيقات لهذه المجموعة هو تطبيق إزالة التطبيقات التي تريدها من جذورها Root App Delete، وتتوفر في متجر غوغل بلاي مجموعة هائلة من هذه التطبيقات، لكن ما يميزه عن غيره أنك تستطيع إزالة تطبيقات النظام والتي لا تستطيع إزالتها إلا بتمتعك بصلاحيات الروت، فإذا رأيت أنك لست بحاجة لبعض التطبيقات الرئيسية فبكل سهولة يمكنك إزالتها، مع ميزة أخرى وهي تجميد التطبيقات التي تراها تستهلك الكثير من البطارية.

Root App Delete

الإصدار الحالي : 7.2.4 v .

الحجم : 1.2 ميغابايت.

الدعم : أندرويد 1.6 فما أعلى.

الترخيص : Free.

Google play

System app remover

هذا التطبيق كسابقه، ولكن يوفر مجموعة من الأدوات المتقدمة، ومجموعة أخرى من المميزات المهمة، حيث يوفر System app remover أداة لحذف مختلف التطبيقات من جذورها وحتى تطبيقات النظام، كذلك أداة نقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة الخارجية ” SDCARD “، وبذلك يسمح لك مساحة تخزين كافية.

كما يعرض لك إسم كافة المعلومات حول تطبيق ما، مع إمكانية أجراء نسخ التطبيق بصيغة “APK”، والميزة الأهم أنه في حالة حذف تطبيق ما على جهازك، تستطيع إرجاعه، لأنه يحتوي على سلة مهملات للتطبيقات المحذوفة ومتوفرة على شكل تطبيقات بصيغتها المعروفة “APK”، مع توفيره للميزة الأخيرة وهي توفير صندوق بحث من خلاله تستطيع البحث عن تطبيق ما في الماركت.

System app remover

System app remover

الإصدار الحالي : 3.4.1007 v .

الحجم : 1.8 ميغابايت.

الدعم : أندرويد 2.3 فما أعلى.

الترخيص : Free.

Google play

Root Checker

كما أشرت لكم سابقاً عند أجراء الروت لهاتفك فإن ستجد تطبيق يحمل إسم ” SuperUser”، ولكن في بعض الأحيان لا يظهر هذا التطبيق لمشكلة ما، أو يمكن التلاعب به وإخفاءه عند شراءك لجهاز أندرويد، وللكشف إن كان هاتفك يحمل روت أم لا، عليك بتحميل تطبيق Root Checker.

الذي من خلاله يكشف إن كان جهازك مروت أم لا، وقابلية إستخدامه بسيطة للغاية كل ما عليك تحميل التطبيق ومن ثم فتحه، ومن ثم ستجد خيار “VERIVY ROOT” قم بالضغط عليه ثم الإنتظار قليلاً، فإذا تحول لون أيقونة لون الهاتف إلى الخضراء فهذا يعني أم جهازك مروت، وإذا بقيت كما هي سوداء فيعني أن جهازك لا يحتوي على روت.

Root Checker

Root Checker

الإصدار الحالي : 5.4.7 v .

الحجم : 2.33 ميغابايت.

الدعم : أندرويد 3.0 فما أعلى.

الترخيص : Free.

Google play

Device Control

يعتبر هذا التطبيق أداة تحكم متقدمة بكل أجزاء وأدوات جهازك الأندرويد، بحيث عليك الحذر بالتعامل مع هذا التطبيق، لانه يقوم بفتح جميع صلاحيات قطع جهازك والتحكم بها، ولذلك تعاملك مع التطبيق يكون تحت مسؤوليتك.

وعلى الرغم من أن الحذر واجب عن إستخدامك له إلى أنه يوفر أدوات من شأنها تسرع أداء جهازك لدرجته القصوى، بحيث يمكنك التحكم بإضاءة شاشتك لحدها الأقصى، مع التعامل بدرجة حرارة جهازك والتقليل منها، كما ويوفر مدير ملفات لجميع تطبيقات ليسهل التحكم بها.

وتستطيع أيضا التحكم بضوء فلاش الكاميرا وزيادة قوته، مع التحكم أيضا بالذاكرة العشوائية “رام” وزيادتها لحد أقصى، وزيادة مدى الواي فاي، وأيضاً زيادة قوة الإهتزاز في جهازك الأندرويد، والمزيد من الأدوات المتقدمة، وهنا أنصح المستخدمين الذي لا يملكون الخبرة الكافية بعدم تحميل التطبيق، لأن الإستخدام الغير سليم يمكن أن يجعل من نظامك غير مستقر.

Device Control

Device Control

الإصدار الحالي : 0.8.1 v .

الحجم : 3.4 ميغابايت.

الدعم : أندرويد 4.0 فما أعلى.

الترخيص : Free.

Google play

Battery Calibration

عند إجراء تحديث لنظام الأندرويد بشكل يدوي والذي يأتي تحت مسمى “روم”، يلاحظ بعض أو غالبية المستخدمين والذي أسمهيم قليلي الخبرة في مجال الروم والروت، قد يلاحظوا أن بطارية جهازهم أصبحت تنفذ بسرعة، كذلك عدم كفاءة البطارية للمدة المناسبة.

السبب في هذه المشكلة الكبيرة أن ملفات البطارية في التحديث السابق تكون نفسها في التحديث الجديد، مما يسبب تضارب في عملية الشحن ونفاذ البطارية بسرعة، فإذا واجتهك هذه المشكلة طريقة حلها سهلة جداً، وللعلم واجتهني المشكلة وقمت بتحميل التطبيق فتفاجأت أن البطارية أصبحت مستقرة تماماً وعدد ساعات تصفح الجهاز زادت أضعاف.

كل ما عليك تحميل التطبيق ومن ثم فتحه وإعطاءه صلاحيات الروت، ومن ثم الضغك على أمر Calibrate وتنتظر قليلاً وبذلك تكون قد عايرت ملفات البطارية، وقد حُلت المشكلة، وإن لم تُحل المشكلة فتكون البطارية تالفة بسبب تقادمها.

Battery Calibration

Battery Calibration

الإصدار الحالي : 1.1 v .

الحجم : 2.0 ميغابايت.

الدعم : أندرويد 3.0فما أعلى.

الترخيص : Free.

Google play

إلى هنا أكون قد إنتهيت من سرد مجموعة التطبيقات المهمة والتي تحتاج إلى صلاحيات للروت في مجموعتها الأولى، وفي الأيام القليلة القادمة بإذن الله سأطرح مجموعة أخرى بعد مراجعتها وتجربتها شخصياً.

‫4 تعليقات

  1. اشكرك على الموضوع المفيد ولكنني انصح بوضع titanium backup في المركز الاول لانه يقوم بوظائف التطبيقات ال٣ الاولى بالاضافة الى وظائف اخرى عديدة.

  2. العفو لك أخي، ما هذه إلا المجموعة الأولى وفي قادم المقالات سأضع تطبيق titanium backup، وعمداً كررت بعض التطبيقات لنفس الأدوات مع إختلاف الإسم، لكي يختار المستخدم الأفضل له والأهم البعد عن التعقيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى