دليل المستخدم الشامل لشبكة ساوند كلاود

oa_soundCloud

بسم الله الرحمن الرحيم ،، وبه نستعين

سوف تجد في هذه المقالة دليلاً سهلاً وسريعاً ومفصلاً للموقع الإلكتروني المشهور والشبكة الاجتماعية المتميزة في مجالها ، موقع ساوند كلاود، الكثير منا يعرف هذه الشبكة أو قد استخدمها من قبل ، لكن لمن لا يعرفها ، فهي شبكة اجتماعية تقدم خدمة مشاركة الصوتيات عبر الانترنت ،، مثل شبكة اليوتيوب التي تقدم خدمة نشر الفيدوهات ، الفرق أن ساوند كلاود متخصص في الصوتيات بدل الفيديوهات، طبعاً مع عدة فروق اخرى في الخصائص. هذه المقالة مفيدة للمبتدئين في هذه الشبكة كي ينطلقوا منها للتعرف على ساوند كلاود ، وهي كذلك مفيدة لمن يريد معرفة معلومة معينة أو خاصية محددة.

o_1

استعراض سريع

انطلق موقع ساوند كلاود في 2007  من السويد ، وفي 2009 تلقى الموقع دعماً مالياً قدره 2.5 مليون يورو، وفي سنة 2010 اعلنت ساوند كلاود أنها تمتلك مليون مستخدم في شبكتها ، ثم تلقت دعماً مالياً ثانياً في 2011 مقداره 10 مليون دولار. وهي الآن متربعة على عرش التشبيك الاجتماعي الصوتي على شبكة الانترنت وقد ساعدها التطوير الكبير الذي مضت فيه وانتقالها إلى شبكة اجتماعية على الانطلاق أكثر ووصولها إلى عشرات الملايين من المستخدمين.

يمكن أن نعتبر ساوند كلاود شبكة اجتماعية (Social Network) وذلك لأنها تحقق الخصائص الأساسية الأربع التي تكلمنا عنها سابقاً، والعديد من الخصائص الاجتماعية الاخرى ،، يمكننا أن نعدد أهم هذه الخصائص على النحو التالي:

  1. مشاركة المحتوى (المحتوى الأساسي هنا هو محتوى صوتي)
  2. بناء العلاقات بين المستخدمين (المتابعة)
  3. تنظيم المحتوى: عبر خصائص قوائم التشغيل والكلمات الدلالية والمجموعات وغيرها
  4. تقييم المحتوى: الإعجاب بملفات الصوت
  5. الإضافة والنقاش: التعليقات على الملفات الصوتية
  6. المشاركة ونشر المحتوى

الموقع مفيد لكل من لديه إنتاج صوتي ، سواءً كان فرد مثل الفنانين أو مؤسسة مثل شركات الإنتاج الصوتي والإذاعات المستقلة وغيرها ،، وكذلك يمكن استخدامه لنشر المحتوى الصوتي المفيد سواء كان دروس صوتية معينة أو كتب مسموعة أو حتى خواطر متفرقة.

لقد تخصصت هذه الشبكة في مجال الصوتيات وأبدعت في مجالها ،، حيث أن الموقع يحتوي على خصائص فريده ومميزة لن تجدها في غيره ،، مثلاً: المعالجة الصوتية وعرض التراكات الخاصة بالملفات الصوتية تتم بطريقة مميزة ،، وكذلك الطريقة المبتكرة لإضافة التعليقات ، وهي ارتباط التعليق بوقت معين ضمن مسار الملف الصوتي ، ويعرض هذا التعليق تلقائياً عندما يصل المؤشر إليه ، هذه المميزات وغيرها من المميزات التي حولته إلى شبكة اجتماعية بدلاً من موقع عادي لنشر الملفات الصوتية ،، أدت إلى انتشار استخدامه في السنوات الأخيرة ونيله مكانة عالية في وقت قياسي.

o_2

التسجيل وأنواع الاشتراكات

يمكنك البحث عن الصوتيات والاستماع اليها بدون أن تكون مسجلاً في الموقع ،، لكن إذا اردت ان ترفع وتنشر الملفات الصوتية أو أن تتفاعل مع المحتوى وأن تستخدم الخصائص الاجتماعية الاخرى فيجب عليك أن تسجل في الموقع.

أي موقع الكتروني او شبكة اجتماعية تحتاج إلى المال كي تستمر ، ومعظم شبكات التواصل الاجتماعي تلجأ إلى بيع الاعلانات الرقمية عبر موقعها ، لذلك غالباً ما تجد اعلانات منتشرة في صفحات هذه المواقع ، لكن شبكة ساوند كلاود تستخدم طريقة اخرى لكسب المال ، هي عن طريق الاشتراكات المدفوعة (وان كان هناك برنامج خاص للإعلانات لكن بشكل محدود ، سنتكلم عن هذا لاحقاً) ، فهي توفر اشتراكاً مجانياً محدود الخصائص ، حيث يسمح الاشتراك المجاني برفع ملفات صوتية لا تزيد مدتها مجتمعة عن 3 ساعات فقط، أما لو أردت المزيد فيجب عليك الاشتراك في باقة الـ Pro أو الـ Pro Unlimited

oa_soundCloud_1

الاشتراكات الثلاثة توفر الخصائص الاجتماعية العامة مثل التفاعل مع المحتوى بالتعليقات والاعجاب وبناء القوائم والمجموعات والمشاركة والمتابعة وغيرها من الخصائص ، لكنها تختلف عند استخدام الحساب في النشر والرفع وكذلك التحميل ، اقرأ التالي لتتعرف على الفرق بين الإشتراكات

o_1الاشتراك المجاني:

  • يوفر لك رفع ملفات الصوت بمجموع لا يتعدى 3 ساعات فقط
  • يسمح لك بتحميل 100 ملف صوتي (حين يكون التحميل متاحاً)
  • يوفر لك احصائيات أساسية فقط لكل ملف صوتي تقوم برفعه

o_2الاشتراك الاحترافي Pro

  • يوفر لك رفع ملفات الصوت بمجموع لا يتجاوز الـ 6 ساعات فقط
  • يسمح لك بتحميل 1000 ملف صوتي (حين يكون التحميل متاحاً)
  • احصائيات اعمق: معرفة من يستمع لمقاطعك الصوتية.
  • تحكم أعلى في الخصوصية: يمكن إيقاف عرض الإحصائيات عن العامة.
  • خاصية زر الشراء: لربط الملف الصوتي بصفحة شراء الألبوم مثلاً
  • تمييز بعض الملفات وإبرازها في أعلى الصفحة.
  • سعر هذا الاشتراك هو: 35 يورو في السنة

o_3الاشتراك الغير محدود Pro Unlimited

  • رفع غير محدود لملفات الصوت لكن تحت هذه الشروط:
    • لا تتجاوز 30 ساعة أسبوعياً.
    • لا يتجاوز حجم الملف الصوتي 2 قيقابايت.
  • تحميل لامحدود لملفات الصوت (حين يكون التحميل متاحاً)
  • إحصائيات أعمق من الاشتراك الاحترافي السابق:
    • معرفة من أي بلد يأتي المستمعون
    • معرفة أين في الانترنت يتم الاستماع إلى ملفك الصوتي عن طريق الـ embedded
  • خاصية زر الشراء: لربط الملف الصوتي بصفحة شراء الألبوم مثلاً
  • تمميز بعض الملفات وإبرازها في في البداية.
  • سعر هذا الاشتراك هو: 99 يورو في السنة

الخلاصة أن الاشتراك الغير محدود (الثالث) يناسب شركات الإنتاج الصوتي وكذلك الإذاعات التي تود عرض برامجها على الانترنت، أو الفنانين والمنشدين وكل من له انتاج صوتي ، لأن الاشتراك المجاني الذي يوفر فقط 3 ساعات لن يكفي لعرض الإنتاج الصوتي ولا حتى الاشتراك الاحترافي الذي يوفر 6 ساعات فقط كحد أقصى.

الإعلانات وكسب المال عن طريق رفع المقاطع

اطلقت ساوند كلاود قبل فترة قريبة برنامجاً خاصاً يسمح بوضع اعلانات في بعض الصفحات وعلى بعض الملفات الصوتية بالتعاون مع أصحاب هذه الصوتيات ،، بحيث يتم تقاسم العائد المالي من خلال هذه الاعلانات بين ساوند كلاود وبين أصحاب تلك المقاطع ،، طبعاً لا يعني هذا انك سوف تجد الاعلانات في جميع الصفحات ،، البرنامج متاح فقط في الولايات المتحدة حالياً ولا يتم وضع اعلانات إلا في مقاطع الصوت الخاصة بالمشتركين في هذا البرنامج.

هذا البرنامج يسمى (On Soundcloud) وقد تم نشر خبر خاص بإطلاقه عبر موقع عالم التقنية في وقت سابق ، وبالرغم أنه يسمح للمشتركين بالربح وكسب المال عن طريق ملفاتهم الصوتية المميزة ، إلا أن البرنامج ليس متاحاً للجميع ، كما أن الإعلانات يتم عرضها للمجتمع الأمريكي فقط وليس لجميع الدول (في الوقت الحالي) أي أن التربح من خلال الصوتيات في الموقع هو متاح لشركات الإنتاج الصوتي في أمريكا فقط ويتم هذا عن طريق الدعوات في حالياً.

أما إذا كنت تريد الإعلان في شبكة ساوند كلاود ، فهنالك صفحة خاصة للمعلنين (انقر هنا للذهاب إليها) ، لكن كما ذكرت سابقاً، خدمة الاعلانات حالياً متاحة في أمريكا ، أي أنك ان قمت بزيارة صفحة الاعلانات من خارج امريكا فستجد عبارة اعتذار في واجهتها.

أسئلة أخرى

oi_arrow كيف يمكن دفع مبلغ الاشتراك الاحترافي او الغير محدود ؟

  • يمكن بواسطة البطاقات الإئتمانية أو حسابك في البايبال ، كما يقبل الموقع بطاقات الدفع المسبق مثل الفيزاكارد الخاصة بالانترنت والتي يتم شحنها بمبلغ محدود ثم استخدام هذا المبلغ ،، يمكنك الحصول على مثل هذه البطاقات عبر معظم البنوك في بلدك ثم إيداع مبلغ الاشتراك فيها لتتمكن من الدفع بواسطتها ،، لكن انتبه إلى أن مبلغ الاشتراك الغير محدود هو 99 يورو وليس دولاراً ؟

oi_arrow ماذا يحدث بعد انتهاء الاشتراك المدفوع او انتقالي إلى الاشتراك المجاني ؟ هل ستحذف او تختفي ملفاتي الصوتية أم ستضل متاحة للإستماع ؟

  • للأسف لن تبقى تلك الملفات التي تعدت الـ 3 ساعات متاحة للإستماع (حين انتهاء اشتراكك المدفوع) لكنها في نفس الوقت لن تحذف من حسابك على ساوند كلاود ،، ستضل في صفحة خاصة لن يراها إلى صاحب الحساب ، وعندما يقوم بتجديد اشتراكه ودفع المبلغ سوف تعود إلى الظهور من جديد وتصبح متاحة للعامة.

o_3

استعمال ساوند كلاود

عندما تفتح الصفحة الرئيسية للموقع (وانت مسجل الدخول) سوف تجد امامك بعض المقاطع الصوتية التي إضيفت حديثاً من قبل الأشخاص أو الحسابات التي تتابعها، خاصية المتابعة من الخصائص الاجتماعية المهمة التي تسمح لك بمتابعة جديد الصوتيات المحببة إليك ، يمكنك التبديل إلى وضعية Explore التي تسمح لك باستكشاف المقاطع الحديثة المشهورة على الشبكة والتي لاقت رواجاً كبيراً في الأيام الماضية.

oi_n1 البحث عن الملفات الصوتية

يتمكن المشترك وغير المشترك من البحث عن أي ملف صوتي يريده داخل الشبكة ، لكن في تطبيق ساوند كلاود على أنظمة الأندرويد يتطلب الأمر تسجيل الدخول للتمكن من البحث داخل الشبكة. صفحة البحث هذه توفر بعض الخيارات التي تمكنك من تخصيص بحثك كما تريد ، ومنها:

  • اختيار نوع النتائج التي تريدها: يمكنك البحث عن:
    • ملفات الصوت داخل الشبكة (Tracks)
    • الأشخاص او المستخدمين الآخرين
    • قوائم التشغيل : Playlists
    • المجموعات : Groups
  • اختيار تاريخ النشر: حيث يمكن البحث فقط في الملفات المنشورة حديثاً
  • طول المقطع الصوتي: حيث يمكن البحث عن الملفات الطويلة او القصيرة
  • الرخصة المستخدمة: وهذه تمكنك من الوصول إلى الملفات المرخصة برخصة المشاع الإبداعي إذا كنت تود تحميلها واستخدامها في انتاجك الصوتي او المرئي على سبيل المثال.

oi_n2 بناء الصفحة الشخصية

أي مشترك جديد سيكون لديه صفحة شخصية أو (Profile) هنالك عدة خيارات واعدادات يمكن تغييرها والتحكم فيها في صفحتك الشخصية ،، يمكنك مشاهدة كيف تبدو صفحتك الشخصية وكيف يراها الآخرين ، وذلك بالنقر على (Profile) من القائمة المنسدلة تحت اسمك في الشريط الأسود ،، كما يمكن تغير خصائص الصفحة الشخصية من خلال النقر على (Setting) الموجود في قائمة رمز الترس في الزاوية ، او من هذا الرابط ، اعدادات الصفحة الشخصية تشمل التالي:

  • صفحة (Profile): ويمكن من خلالها  تغيير الصورة الشخصية وإسم الظهور والبلد واضافة رابط موقعك الالكتروني وكذلك تغيير رابط صفحتك الشخصية على ساوند كلاود ، وهذه الأخير من الخصائص المفيدة من أجل تخصيص رابط مخصص لك انت ليطابق رابط موقعك مثلاً ان اردت ،، عادة يكون هذا هو نمط الرابط الخاص: https://soundcloud.com/YourName
  • صفحة (Content): وفيها تحدد رخصة الصوتيات التي ترفعها في الغالب ، يمكن تحديد رخصة المشاع الإبداعي اذا أردت ان تتيح صوتياتك (الأصلية) بالمجان للاستخدام في انتاج مشاريع فنية اخرى ، طبعاً يمكنك تغيير هذه الرخصة عند رفع كل ملف صوتي على حده.
  •  صحفة الحساب (Account): لتغيير كلمة السر ولإيقاف إشعارات الإيميل وأيضاً لحذف الحساب بالكامل إن اردت ذلك.
  • صفحة Connections: هذه الخاصية مفيدة إذا احببت نشر المقاطع الصوتية التي تقوم برفعها بشكل تلقائي في شبكات التواصل الاجتماعي الاخرى مثل الفيسبوك وتويتر
  • صفحة (Email): ومن خلالها يمكن تغيير خيارات إرسال الإشعارات وكذلك اضافة ايميل آخر او تعديل السابق
  • الخصوصية (Privacy): اعدادات الخصوصية ضعيفة في الشبكة ، فقط يمكنك تحديد من يمكنهم مراستلك وكذلك خيار الاستماع المجهول بحيث لا يمكن لأصحاب المقاطع الصوتية ان يعرفوا أنك قمت بالاستماع إلى ملفاتهم

oi_n3 متابعة الحسابات الأخرى

المتابعة هي من الخصائص الاجتماعية المهمة ،، فهي التي تسهل عليك الوصول إلى الصوتيات المفضلة لديك او المنشورة من  قبل الأشخاص المفضلين ،، بل لنقل أنها توصل هذه الصوتيات إليك بدلاً من ان تذهب أنت اليها ،، فالصفحة الرئيسية للموقع تحتوي على الصوتيات المنشورة من قبل الحسابات التي تتابعها ومرتبة حسب التاريخ.

يمكن ان تتابع من تريد داخل الشبكة ، كما يمكن لأي شخص أن يتابعك بالمثل ، ما عليك إلا النقر على أيقونة المتابعة البرتقالية Follow الموجودة في في صفحته الشخصية. يجب الانتباه إلى أن الأشخاص أو الحسابات التي تتابعها ستكون ظاهرة للآخرين وغير مخفية ، ولا تستطيع اخفائها ،، الخصوصية في ساوند كلاود كما ذكرنا ضعيفه ، لذلك يجب عليك مراعاة هذه النقطة.

oi_n4 التفاعل مع المحتوى

oa_soundCloud_3

المحتوى في ساوند كلاود هو محتوى صوتي ، يمكن التفاعل مع هذا المحتوى بعدة طرق:

  • التعليقات: هذه الخاصية متوفرة في جميع المقاطع الصوتية ما عدى تلك التي قام أصحابها بإيقافها ، والتعليقات في ساوند كلاود تتم بطريقة مبتكرة ، حيث يتم لصق التعليق في الدقيقة والثانية التي قمت فيها بنشره وانت تستمع إلى المقطع الصوتي، وسوف يظهر تعليقك للآخرين بمجرد وصول مؤشر التشغيل إليها ، وأيضاً يمكن الرد على أي تعليق وذلك بالنقر عليه من شريط (التراك) ثم كتابة التعليق.
  • الإعجاب (Like): يمكنك النقر على أيقونة (القلب) الموجودة تحت كل ملف صوتي في الشبكة ، لتصبح معجباً بهذا الملف ، هذه الخاصية لها فوائد عديدة ، فهي بمثابة المفضلة التي يمكنك من خلالها تجميع ما تفضله من صوتيات من أجل الرجوع إليها فيما بعد لو أحببت،، فهنالك صفحة تحتوي على جميع الصوتيات التي اعجبت بها.
    • يجب الانتباه إلى أنه يمكن لأي شخص أن يشاهد المقاطع التي اعجبتك ، لأن صفحة الاعجابات مفتوحة للجميع ، وهذا ضعف في اعدادات الخصوصية في ساوند كلاود، فيجب عليك الانتباه إلى هذه النقطة.
  • اعادة نشر (Repost): يمكنك من خلال هذه الأيقونة اعادة نشر المقطع ووضعه على صفحتك الشخصية ، وسوف يصل هذا المقطع إلى أصدقائك والمستخدمين المتابعين لك ويظهر في صفحاتهم الرئيسية، هذه الخاصية تؤدي إلى نشر المقاطع المميزة أكثر وأكثر.
  • مشاركة Share: من أجل نشر المقطع الصوتي في مواقع الشبكات الأخرى مثل الفيسبوك وتويتر ، وفيها العديد من الخيارات المفيدة ، مثل ان يتم تخصيص وقت محدد يبدأ التشغيل من عنده ، كما أن النشر في بعض الشبكات الاجتماعية يتم بواسطة تضمين المقطع الصوتي وليس مجرد نشر الرابط ، بحيث يمكن لمستخدم الفيسبوك الاستماع للمقطع مباشرة من الفيسبوك دون الحاجة إلى الذهاب إلى ساوند كلاود (إلا في حالة قمت بإيقاف خاصية التضمين عند رفع الملف)، كما يمكن جلب كود التضمين من أجل اضافة المقطع إلى أي موقع الكتروني والسماح لزواره بالإستماع إلى المقطع بشكل مباشر.

o_4

الرفع, قوائم التشغيل, المجموعات

oa_soundCloud_2

oi_n1 رفع وتسجيل المقاطع الصوتية

لأنها شبكة متخصصة في الصوتيات ،، لذلك فهي توفر طريقة سهلة للإضافة والنشر الصوتي ،، يمكنك الوصول لصفحة اضافة المقاطع الصوتية عبر أيقونة (Upload) في الشريط الاسود العلوي ، حينها ستظهر لك خيارات الإضافة ، إما رفع ملف من جهازك أو التسجيل المباشر عبر المايكروفون.

النظام يقبل ملفات الصوت بعدة انواع (امتدادات) ويقبل أن يكون حجم الملف حتى 2 قيقابايت ويقبل أن تكون مدة الملف الصوتي حتى 6 ساعات و 45 دقيقة، هنالك واجهتين حالياً لرفع الملفات ، الواجهة الجديدة ، والواجهة القديمة ، حيث توفر الواجهة الجديدة سهولة في التعامل وقابيلة استخدام عالية ، ما إن تبدأ برفع الملف حتى يبدأ شريط التقدم بالتحرك ،، لكن لن يتم حفظ الملف إلا بعد النقر على زر الحفظ سواءً قبل انتهاء الرفع أو بعده ، تحتوي شاشة رفع الملفات على ثلاثة تبويبات ، يمكنك ملئ البيانات الخاصة بهذا الملف الصوتي في هذه التبويبات ،،معظم هذه المعلومات اختيارية ، نذكر منها:

  • اسم ووصف الملف الصوتي
  • الصورة: بحيث يمكن رفع صورة خاصة تعبر عن محتوى الملف الصوتي ،، وتظهر في صفحة تشغيل الملف الصوتي وكذلك عند تشغيل الملف الصوتي في مواقع خارجية بواسطة خاصية التضمين
  • الكلمات المفتاحية ، وهي مفيدة في مساعدة المستخدمين في الوصول إلى ملفك الصوتي ، ويجب عليك على الأقل إدخال كلمة واحدة.
  • تحديد رخصة الملف الصوتي (ان تكون جميع الحقوق محفوظة أو تحت رخصة المشاع الإبداعي)
  • التاريخ المصاحب لهذا الملف الصوتي: مثلاً إن كان تسجيلاً لحدث معين يتم اضافة تاريخ وقوع الحدث ، أو كان برنامجاً إذاعياً فيتم تحديد اليوم الذي تم بث الحلقة فيه.
  • تحديد خيارات المشاركة والخصوصية: تتواجد هذه الخيارات بشكل اكثر تفصيلاً في الاشتراك المدفوع ، على سبيل المثال: السماح او عدم السماح بعمل تضمين للملف الوصوتي في مواقع خارجية – اتاحة التحميل للملف او عدم السماح بالتحميل – إظهار إحصائيات الملف للعامة أو عدم إظهارها …الخ
  • خيار زر الشراء: وهو متاح فقط للحسابات المدفوعة ، وهو يفيد عندما يكون الملف الصوتي عبارة عن مقطع دعائي لمنتج ما، بحيث يتم وضع زر شراء المنتج كي يصل المستمع إلى موقع او صفحة الشراء مباشرة عبر هذا الزر.

يمكن أيضاً رفع عدة ملفات في نفس الوقت ، وللقيام بذلك ما عليك إلا اختيار اكثر من ملف عند النقر على أيقونة الرفع، وسوف يتم رفع ثلاثة ملفات في نفس الوقت وجدولة البقية.

oi_n2 قوائم التشغيل Playlists

قوائم التشغيل من الخصائص المهمة والمفيدة وخاصة لأصحاب الإنتاج الغزير والشركات والجهات العاملة في الإنتاج الصوتي ،، فلو كنت تمثل إذاعة إف إم على سبيل المثال ، وتود استخدام موقع ساوند كلاود لنشر البرامج الصوتية بشكل دوري ويومي ،، فهذه الخاصية ستكون أساسية بالنسبة لك.

الهدف من خاصية (قوائم التشغيل) هو تنظيم الملفات الصوتية داخل الحساب الواحد ، والتسهيل على المستخدم الوصول إلى أي ملف يريد ،، ففي مثال الإذاعة: يمكن انشاء قائمة تشغيل جديدة لكل برنامج إذاعي على حدة ،، وبعد ذلك اضافة حلقات هذا البرنامج الإذاعي إلى تلك القائمة ، بحيث تكون كل الحلقات مرتبة بداخل صفحة واحدة هي صفحة قائمة التشغيل.

يمكن انشاء قوائم التشغيل لملفاتك التي تقوم برفعها أنت ،، او لملفات اخرى تجدها في شبكة ساوند كلاود ، فمثلاً يمكن انشاء قائمة تشغيل لأفضل الأناشيد الروحانية ، وبعد ذلك تقوم بإضافة أي أنشودة روحانية إلى هذه القائمة عبر أيقونة (الإضافة إلى القائمة) الموجودة اسفل كل مقطع صوتي.

oi_n3 المجموعات Groups:

المجموعات في ساوند كلاود هي طريقة لمشاركة المقاطعة الصوتية في مجالات واهتمامات محددة ، يمكن لأي شخص انشاء مجموعة لينشر فيها مقاطعه ويسمح للآخرين بنشر مقاطعهم داخل هذه المجموعة، وهذه الخاصية مفيدة لإشهار المقاطع الصوتية وتعريف الآخرين بها ، كما أنها مفيدة للوصول إلى المقاطع في مجال من المجالات أو المتعلقة ببلد من البلدان.

فكرة المجموعات بسيطة في ساوند كلاود ،، يمكن لصاحب المجموعة أن يجعل النشر فيها مفتوح دون الرجوع إليه للموافقه،  أو العكس ،يمكن لأي شخص النشر في أي مجموعة بإضافة مقطعه إليها ، في صفحة المجموعة سوف تجد سرد للمقاطع التي اضيفت وفي الجانب الأيمن سرد للمنضمين إلى هذه المجموعة واسم صاحب او مدير المجموعة.

يمكن اضافة مدراء آخرين إلى المجموعة ، يتم ذلك عبر صفحة ادارة المجموعة ، لكن التحكم والإشراف على المجموعات ليس احترافي ، فمثلاً لا تستطيع حذف مقطع من المجموعة إلا إذا كنت صاحبه ، وأيضاً ليس هنالك صلاحيات اخرى أو اعدادات الخصوصية في المجموعات هذه.

اضافة المقاطع الصوتية إلى أي مجموعة يتم بطريقتين : إما من داخل صفحة المجموعة عبر مربع الإدخال ، أو من صفحة المقطع الصوتي نفسه ، عبر أيقونة (Add to group) ، لكن الطريقة الثانية تتطلب أن تكون اولاً مشتركاً في المجموعة (يتم الاشتراك في أي مجموعة بالنقر على أيقونة (Join) الموجودة داخل صفحة المجموعة ، أيضاً فإنك عندما تقوم بإضافة أي مقطع صوتي إلى أي مجموعة فإنك تصبح عضواً فيها بشكل تلقائي) ، أما حذف أي مقطع صوتي من داخل مجموعة فيتم عبر نفس الطريقة الثانية ، بواسطة النقر على أيقونة (Add to group) ثم النقر على الأيقونة الزرقاء بجانب اسم المجموعة التي تود حذفه منها.

مصادر وملفات خارجية:

  • MaskFD

    مقال مفيد .. بارك الله فيك
    كنت أعتقد بأن رقع المقاطع مجاني وغير محدود بـ 3 ساعات

تعليقات عبر الفيسبوك