تعلم الانجليزية بواسطة الأفلام الأجنبية ، 5 أفلام لتبدأ بها مشوارك

oa_LearnEnglish_Movies

نحن مستمرون في عرض الطرق والوسائل المفيدة في تعلم اللغة الانجليزية من المنزل ، عن طريق الحاسوب وشبكة الانترنت والهاتف الذكي ، هذه التقنيات سهلت لنا طريق العلم والمعرفة بالإضافة إلى طريق العمل والإنجاز.

من مميزات هذه الطريقة:

  • سوف تتعلم اللغة بطريقة حية واقعية تفاعلية ،، تتعلم الانجليزية بنفس طريقة تعلم الأطفال للغتهم الأم ، عندما تشاهد الفيلم فأنت تقوم بدمج عقلك مع الشخصيات التي تشاهدها والواقع الذي تراقبه ، وهذه الطريقة هي الأصل في تعلم أي لغة جديدة.
  • انت تتعلم الكلمات في سياق ، في حوار ونقاش ، في مشهد تمثيلي ، لذلك فسوف تتعلم كيف تستخدم الكلمة قبل ان تحفظ معناها ،، اما طريقة حفظ الكلمات بشكل مجرد ومقطوع عن أي سياق فهو يؤدي إلى تخزين تلك الكلمات في عقلك بشكل منفصل ، ستبقى معزولة ولن تتمكن من استخدماها في الحوار والمحادثة.
  • الكلمات والعبارات التي تسمعها ترتبط في علقك بصور ومشاهد ، ولهذا فمن السهل جداً حفظ الكلمات الجديدة التي سوف تتعلمها عن طريق الأفلام الأجنبية ، لأن كل كلمة أو عبارة ستكون مرتبطة بمشهد في عقلك.
  • طريقة ممتعة ، لن تشعر بالملل لأن القصة والحبكة تجذبك لإكمال الفيلم ، فأنت تتعلم وفي نفس الوقت تستمتع بهذا العمل الفني ، وبالتالي ستقضي ساعات أكثر تتعلم وتشاهد.

البدء العملي

  1. قمت في هذه المقالة باختيار مجموعة من الأفلام المناسبة لتبدأ بها هذه الطريقة ، لكن بشكل عام حاول اختيار الأفلام التي تتصف بهذه الصفات قدر الإمكان:
    • ان تكون اللغة فيه واضحة ، وأفضل الأفلام في وضوح النطق هي أفلام الأنميشن
    • أن لا تكون مليئة بالحوارات ، اختر الأفلام التي فيها لحظات صمت اكثر قدر المستطاع وخاصة إذا كنت مبتدئ
    • أن يكون نمط الفيلم هادئاً قدر المستطاع ، ابتعد عن أفلام الأكشن والسرعة والإثارة.
  2. استعمل أحد برامج مشغلات الفيديو المميزة مثل برنامج (KMPlayer) الذي يسمح لك بالتوقف والتراجع لعدة ثوانٍ إلى الخلف او التقدم إلى الأمام ،، لأنك سوف تستخدم هذه الخصائص شكل كبير.
  3. احصل على سماعة أذن جيدة للاستماع للصوت بشكل واضح ، لأن إيصال النطق الصحيح للكلمات إلى أذنك أمر مهم.
  4. احصل على الفيلم بجودة عالية ثم قم بتحميل الترجمة الإنجليزية لهذا الفلم وضعها بجانبه (وغير اسمها لتطابق اسم الفيلم)
  5. ابدأ بالمشاهدة ، توقف عند كل عبارة ، استمع إليها وشاهدها جملة جملة ،، إذا لم تفهم كلمة في الجملة ، اذهب إلى أحد تطبيقات او مواقع الترجمة (مثل ترجمة قوقل) واعرف معناها ،، ثم قم بإضافتها إلى برنامج حفظ الكلمات (مثل Anki) ، وعُد إلى الفيلم من جديد واستمر في المشاهدة.
  6. سوف تشاهد الفيلم بشكل بطيئ جداً بهذه الطريقة ، لا مشكلة في ذلك ، لأنك تتعلم كلمات جديدة ، وهذه الكلمات ستكون مرتبطة بمشاهد وسياق ، وسوف تحفظها بشكل سريع وتستخدمها بعد ذلك بشكل أسرع .
  7. في كل مرة تبدأ في مشاهدة الفيلم ، قم بمشاهدة المقطع السابق الذي استوعبته في المرة السابقة ، من أجل ان تتذكر الكلمات والعبارات التي قيلت والتي بذلت جهداً في استيعاب معناها. سيكون هذا مفيداً في ترسيخ تلك الكلمات ونقلها إلى العقل اللاواعي.

استمر في هذه الطريقة ، قم بعمل مواعيد ثابتة وجدول ، وحاول انهاء الفيلم في أسبوع أو أسبوعين ،، وأنا أعدك أنك إن استمريت على هذه الطريقة عدة أشهر فسوف تحصل على نتائج مرضية جداً.

الأفلام المختارة

هذه الأفلام تتميز بأنها تحتوي على كمية قليلة من الحوارات أو أن نمط الحوارات فيها بطيئ ، سوف تساعدك في بداية مشوارك وفي حالة إن كان مستواك في اللغة الانجليزية أقل من المتسوط. سوف أترك لك طريقة الحصول على الأفلام :

o_1Seven Pounds

فيلم إنساني يحمل في طياته الكثير من المعاني السامية والمشاعر الغامرة ،، يتميز بأن نمط الحوارات فيه هادئ ،، وهو أيضاً يحتوي على الكثير من المشاهد الصامتة ، لذلك فهو مناسب لتعلم اللغة الانجليزية.

o_2Life of Pi

بطريقة أو بأخرى يصبح بطل الفيلم وحيداً مع نمر بري متوحش في قارب واحد ،، يقضي الكثير من الأيام والأسابيع في البحر وحيدا مع هذا النمر ،، لذلك فالحوارات في الفيلم قليلة لأنه ليس هنالك شخص آخر كي يتحدث معه، فهو يقوم فقط بسرد قصته ، واللهجة واضحة لكنها تميل إلى اللكنة الهندية لأن البطل هو هندي الأصل.

o_3Cast Away

ماذا تتوقع من شخص عاش جزء من حياته لوحدة في جزيرة منعزلة ،، مع من سيتكلم أو سيتحاور ،، فقط مع صديقه الصامت الذي لا يتكلم ،، لذلك فإن الحوارات في هذا الفيلم قليلة ، وهو مناسب كي تتعلم اللغة الانجليزية بواسطته.

o_4Captain Phillips

فيلم مبني على قصة حقيقية ، تدور أحداثه في المحيط ، عندما يحاول قراصنة صوماليين السيرطة على سفينة نقل أمريكية ، ما يميز الفيلم لاستخدامه في تعلم اللغة الانجليزية ، ان هنالك الكثير من الأحداث والشاهد الخالية من الحوارات ، أو التي فيها حوارات مقتضبة وليست مطولة ، فالأحداث هي المهمة في هذا الفيلم.

o_5The Pianist

فيلم عازف البيانو يحكي قصة انسانية في وسط الحرب العالمية الثانية ،، ولأن الفيلم يحكي قصة شخصية ومعاناتها خلال الحرب ، ولأن هذه الشخصية كانت تقضي أوقاتاً كثيرة بمفردها ، فإن الحوارات في هذه الفيلم أقل من غيره من الأفلام ، والتعلم الذاتي عبره سيكون أفضل من غيره.

وأخيراً ،، اذا كنت من هواة مشاهدة الأفلام الأجنبية ، فاستثمر هذه الهواية واستخدم هذه الأفلام في تطوير مهاراتك بالإضافة إلى الاستمتاع بها وبمضمونها ، حاول بعد ان تصل إلى مستوى متقدم في اللغة الانجليزية ان تستخدم ملفات الترجمة الانجليزية بدلاً من العربية في معظم مشاهداتك، كي تستمع وتشاهد بالإنجليزية وسوف تفهم المضمون والمحتوى العام حتى بدون ترجمة الكلمات الجديدة، وبعد ذلك ، عندما يتحسن مستواك أكثر ، حاول أن تشاهد الأفلام وتفهم مضمونها بدون حتى ملف الترجمة الانجليزي ، فقط بالإستماع، وشيئاً فشيئاً ستجد أنك تتقدم في هذا المضمار إلى أن تصل إلى هدفك.

  • مسلم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالأفلام عموما سواء كانت أجنبية أو مدبلجة لا تخلو من المنكرات كتبرج النساء، والاختلاط المحرم، والموسيقى، وكلمات الغرام والفحش بين العشيق وعشيقته ونحو ذلك من البلايا، التي تؤز النفوس إلى الشهوة المحرمة وتحرك الكامن فيها، ومثل هذا لا تجوز مشاهدته، لما في ذلك من مخالفة أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم.

    ولا يخدع المسلم نفسه بأن هذه الأفلام تجعله متفتحا أكثر وتفيده من تجاربها, بينما حقيقة الأمر أن هذه هي خطوات الشيطان التي نهينا عن تتبعها في القرآن الكريم. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {النور:21}.

    وأما البديل فهو التعلم الحلال المنضبط،
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.p
    hp?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=190043

    • Omar Alhamdi

      ماذا لو أخبرتك أن بعض هذه الأفلام أدت إلى زيادة الإيمان بالله في قلبي بعد مشاهدتها ؟؟
      أمر عجيب ،، أليس كذلك ؟؟
      لكن هذه هي الحقيقة ،، حقيقة ما شعرت به !!

      • أحمد

        هذا من مداخل الشيطان وتزيينه .
        الصوفية أدخلوا الغناء في جلسات ترانيمهم ، وقالوا : نجد نشاط في الذكر لما نضرب بالدفوف ونحوها .
        لقد أرسل الله رسوله صلى الله عليه وسلم إلى أقوام مشركين من عبدة أصنام ويهود ونصارى ، وكان الهدى في كلام الله تعالى ، ولو كانت الوسائل للقرب إلى الله بالأقيسة العقلية ، لكن لكل عقل قياسه في القرب من الخير والبعد عن الشر .
        الله تعالى خالق الخلق ، وهو أعلم وأحكم بما ينفع الخلق ويضرهم .
        وحالنا مع أوامر الله ورسوله : سمعنا وأطعنا
        والاسلام هو التسليم ، فنسلّم لله في كل شيء ، وساعة ما نعترض على أوامر الله ورسوله ، فلم نحقق الاسلام الذي يرضاه الله ، وإنما نتبع أهواءنا .

  • مسلم

    السؤال: هل مشاهدة المسلسلات ، والأفلام حرام أم حلال ؟ وأيضا سماع الأغاني هل هو حرام أم حلال ؟ .

    الجواب:
    الحمد لله
    أوجب الله تعالى على المسلم أن يحفظ جوارحه عن فعل المحرمات ، وهذا الحفظ لتلك الجوارح يدخل في شكر تلك النعَم الجليلة التي أنعم الله بها على عباده ، وقد توعَّد الله تعالى مصرِّف تلك النعم في المعاصي بالوعيد الشديد ، ومن أهم تلك الجوارح : سمعه ، وبصره ، وهما طريقاه إلى تلف قلبه ، وفعل الفواحش المنكرة ، والكبائر المُردية ، وأعلمنا تعالى أنه سائلنا عن ذلك يوم نلقاه ، فقال تعالى : ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ) الإسراء/ 36 .
    قال ابن القيم رحمه الله :
    الجوارح السبعة وهي : العين ، والأذن ، والفم ، والفرج ، واليد ، والرِّجل : هي مراكب العطَب والنجاة ، فمنها عطبَ مَن عطبَ بإهمالها ، وعدم حفظها ، ونجا مَن نجا بحفظها ، ومراعتها ، فحِفْظها أساس كل خير ، وإهمالها أساس كل شر ، قال تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) النور/ 30 … .
    ” إغاثة اللهفان ” ( 1 / 80 ) .
    وفي الجمع في الآية الكريمة بين غض البصر وحفظ الفرج إشارة إلى أن غض البصر سبب لحفظ الفرج ، وأن إطلاق البصر ، سبب للوقوع في الفاحشة .
    وعن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ ، وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي ، وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ ) .
    وفي رواية لمسلم : ( فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ ، وَالأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الاسْتِمَاعُ ، وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلامُ ، وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ ، وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا ، وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى ، وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ ) رواه البخاري ( 6243 ) ومسلم ( 2657 ) .
    قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله :
    ومحل الشاهد منه قوله صلى الله عليه وسلم ( فزنى العين النظر ) ، فإطلاق اسم الزنى على نظر العين إلى ما لا يحلّ : دليل واضح على تحريمه ، والتحذير منه ، والأحاديث بمثل هذا كثيرة معلومة .
    ومعلوم أن النظر سبب الزنى ؛ فإنَّ مَن أكثر مِن النظر إلى جمال امرأة – مثلاً – : قد يتمكن بسببه حبّها من قلبه تمكّنًا يكون سبب هلاكه – والعياذ باللَّه – ، فالنظر بريد الزنى .
    ” أضواء البيان ” ( 5 / 510 ) .
    ثانياً:
    ما يُشاهد في المسلسلات والأفلام والتمثيليات من تبرج النساء التبرج الفاضح ، ومن ميوعتهن ، وتكسرهن ، ورقصهن ، وغنائهن : كل ذلك من المحرمات في دين الله تعالى ، ومن أسهل الطرق لتربع الشيطان على قلب المشاهد ليسكن فيه ويفرِّخ ، ومن ثمَّ يستلم زمام القيادة ، ليوجهه وأعضاءه حيث يكون سخط الرب تعالى .
    والحديث السابق في (أن زنى العين النظر ، وزنا الأذن الاستماع) ينطبق على هذه المشاهدات بلا ريب .
    ولا ينبغي لأحدٍ أن يجادل في الآثار السيئة لتلك المسلسلات والأفلام على المجتمعات عموماً ، وعلى الشباب والشابات خصوصاً ، حتى إن الممثل ليفتن المرأة المتزوجة فتتعلق به ، وتهدم بيتها بيدها ، وحتى إن الشباب ليتعلقون بالممثلات الجميلات فيتركون لأجل ذلك الزواج الحلال للبحث عن المتعة الحرام ، أضف إلى ما قد يكون في تلك المعروضات من إخلال بالعقيدة الإسلامية ، وتعليم العنف ، وتسهيل الجريمة ، والجرأة على شرب الخمور ، وصحبة الأجنبيات ، وغير ذلك من الآثار السيئة .
    وانظر أجوبة الأسئلة : ( 3633 ) و ( 3324 ) و ( 1107 ) و ( 13003 ) ، حول حكم مشاهدة التلفاز ، والأفلام العلمية ، وغيرها .
    ومثل ما قلنا في المشاهَدات المحرمة نقول في المسموعات المحرَّمة ، فالأغاني والمعازف التي ملأت الدنيا بما فيها من منكرات ، ودعوة لفعل الفواحش ، من الغرام بالأجنبيات ، ومواعدتهن ، والتأوه على فراقهن لا شك في تحريمها .
    وانظر في تحريم الاستماع للأغاني : جواب السؤال رقم ( 5000 ) .
    وبما سبق يُعرف أن الحكم الشرعي لسماع الموسيقى ، ورؤية الأفلام ، والمسلسلات ، التي تعرض في القنوات العامة والخاصة : أنه لا شك في حرمة عرضها ، وحرمة مشاهدتها ، واستماعها .
    ونسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين .
    والله أعلم
    http://islamqa.info/ar/125535

    • Omar Alhamdi

      شكرا اخي على المشاركة ،،
      لكن اود ان اخبرك ان هذه الأفلام هي افلام منتقاه ،، ربما فيها بعض اللقطات النادرة الغير لائقه ،، وهنا يأتي دورك ويأتي دور عبادة (غض البصر) ، وهنا يكون استخدامها الأساسي ، أم هل تريد تعطيل هذه العبادة الجليلة ؟؟

    • أحمد

      بارك الله فيك
      هناك طرق كثيرة نافعة بعيداً عن نشر الأفلام التي تحوي منكرات كثيرة ، في العقيدة والنظر الحرام والسماع الحرام ، ظلمات بعضها فوق بعض .
      تعلم اللغة يحتاج إلى أمرين :
      الأول : القابلية في الشخص ، فهناك أناس يحبون اللغات من باب الهواية ، وكل ميسر لما خلق له.
      الثاني : الجدية في التعلم .
      وليس كل إنسان يجب عليه تعلّم هذه اللغة ، فكثير من الذين تعلموا اللغة الانجليزية يرون أنهم أهدروا أوقاتهم في غير مردود مستقبلي ، وخاصة الآن نجد الجيل الجديد كثر فيهم تعلم اللغة الانجليزية لكنه جيل في ضياع ، دينياً ودنيوياً ، وتجدهم في سفاسف الأمور .
      نحتاج جيل يتربى على أخلاق القرآن وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبهذا الجيل ستتغير حياتنا أفراداً ومجتمعات .

      • كلمة يجب أن تقال

        إذا لا تشاهد يا أخي فيه 100 طريقة غير هذي , ليه دخلت الموضوع و أنت عارف انه اسلوب تعلم يعتمد على الأفلام ؟! و الصراحة لا أعلم إذا كنت تعتبر أن الأفلام داعية للفاحشة و الرذيلة و المنكرات إذا لم تستعمل الإنترنت فهو يحتوي على أفلام و موسيقى و أشياء كثيرة من الأفضل تجنب إستعمال الانترنت ايضا من باب حفظ الجوارح و الابتعاد عن الفتن و شيء أخر اللغة الانجليزية الناس إلي تعلموها حسوها مضيعة وقت ؟! لا تعليق , الشيء الثاني في نظرك الأفلام سيئة و اللغة الانجليزية مضيعة للوقت إذا ما لذي تفعله هنا الموضوع واضح من عنوانه .

      • Azizah

        السلام عليكم اخي الفاضل أشكرك من كل قلبي على هذه الأفلام هل تستطيع تزويدنا بأفلام كل أسبوع او أسبوعين لاني استفدت منها كثيرا و المشكله اني ما أعرف ابحث عن أفلام مثل أفلامك لان الحوارات فيها واضحه و كيف انزل معها subtitle

  • Abdul3lah

    بصراحة ذوق راقي في اختيار الافلام … بغض النظر عن صلب الموضوع واللذي هو تعلم اللغة الانجليزية

    مجموعة الافلام المختارة من افضل افلام السينما …

    • Omar Alhamdi

      أشكرك على ذوقك الراقي

  • اخي مقال رائع لكن الموقع اضن تخصصه التقنية فما علاقة هاذا بالتقنية ؟

    • Omar Alhamdi

      اعلم انه بعيد قليلاً ،، لكنه ضمن سلسلة تعلم اللغة الانجليزية باستخدام وسائل (التقنية) ، بدأتها بموضوع تطبيقات الهواتف المحمولة وهذه آخرها ، وكل هذه الطرق تعتمد على الحاسوب والانترنت (على التقنية) يعني الموضوع هو متخصص في جزئية لكنه يدخل ضمن إطار التقنية العام ،،

  • علي الجيلاني

    Cast Away اكثر من نص الفل مافيه كلام لكن من اروع الافلام

    موضوع جميل تشكر عليه

    • Omar Alhamdi

      الفعو أخي الكريم ،،

  • مالك

    اسمح لي، بس ذوقك مضروووووب بالافلام 🙂
    عموما، لولا إختلاف الأذواق، لبارت السلع ^^

  • Ahmed

    أطلبوا العلم ولو في الصين ( بلد كفر يعني ) ، وبعدين يا جماعة الكاتب عاوز يسهل أمور تعليم اللغة الاجنبيه ( لغة أهل العلوم الانسانية دلوقتي واللي الامة الاسلامية متخلفة فيها زي معظم اذا لم يكن كل العلوم الان) فياريت مش كل واحد هش يدخل يقؤل أصله حرام وحلال والفاحشة والكلام اللي معرفش ايه كفاية بقي . عاوزين تتقدموا يبقي تنتجوا علوم بلغتكوا مش عارفين يبقي نتكتم ونتعلم من الكفار العلوم دي وكل واحد يعرف يفرق بين الحرام الحرام والحلال وبلاش تدخلوا في التفاصيل والشبهات والكلام اللي دايما يأخر وعمره ما قدم الا الخلاف بس .
    أسف على الاطالة والاسلوب بس بجد الموضوع بقي زيادة عن اللزوم.

    • أحمد

      اطلبوا العلم ولو في الصين
      هذا من أين !
      الذي ينشر أحاديث موضوعة مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل وزرها ؛ فالواجب قبل أن تطلب العلم في الصين ، أن تطلب علم دينك الذي هو نجاتك في الدنيا والآخرة .

  • gamal abdalnaser

    مجهود رائع …ولكن ممكن طريق لترجمه ..الافلام الى الانجليزيه

  • Azizah

    منذ ثوان
    السلام عليكم اخي الفاضل أشكرك من كل قلبي على هذه الأفلام هل تستطيع تزويدنا بأفلام كل أسبوع او أسبوعين لاني استفدت منها كثيرا و المشكله اني ما أعرف ابحث عن أفلام مثل أفلامك لان الحوارات فيها واضحه و كيف انزل معها subtitle

  • مرحبا

    هذا تطبيق لتعلم اللغات الأساسية مثل الانجليزية

    http://kitabilakom.blogspot.com/2015/11/duolingo.html

  • علي

    سلام عليكم – هذه مقتطفات من كل فيلم كيف نحصل على الفيلم كاملا – تحميل مباشر يعني؟

  • الحلال ظاهر والحرام ظاهر تاني كل واحد مع الخالق . العايز يتعلم بالحلال بتعلم او بالحرام بتعلم . ما كل الافلام كعبة ولا كلها كويسة . ما لفت نظري في هذا النقاش لا يحتوي على سب وقذف ودا براهو حاجة كويسة بسبب الطائفية
    وشكرا

  • EngMohammad Ahmad

    شكرا لك أخي على المشاركة المميزة
    أود أن أسأل كيف لي أن أستخدم ملفات الترجمة الانجليزية ؟؟

تعليقات عبر الفيسبوك