التقارير

شركات الاتصالات العربية تبدأ بحجب مكالمات الواتساب قريبًا

بدأت ثمار استحواذ فيسبوك على الواتساب في الظهور مؤخرًا عندما أعلنت خدمة التراسل النصي الشهيرة عن إضافة ميزة جديدة ينتظرها الكثير من المستخدمين بشغف وهي خاصية إجراء المكالمات الصوتية عبر التطبيق باستخدام بروتوكول VoIP وبدأ الواتساب بالفعل في دفع تحديث جديد للتطبيق يضمن تفعيل الميزة الجديدة.

whatsapp-ban

حتى الآن ليس هناك مشكلة .. إلّا أنّ شركات الاتصالات العربية ترى وجود الكثير من المشاكل، أو ربما تخشى فقدان المستخدمين لصالح مكالمات الواتساب، لذا توجهت الشركات في الإمارات والسعودية ومصر -قد تتبعها دول أخرى- إلى هيئات تنظيم الاتصالات في الدول الثلاث لطلب حجب خدمة مكالمات الواتساب، مع العلم أن الخدمة لم تخرج بشكل رسمي بعد وحتى الآن هي في إطار التجربة والاختبار من المستخدمين.

في الإمارات أكدت هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية أن خدمات المكالمات ببروتوكول الإنترنت VoIP تخضع لموافقة شركات الاتصالات وعلى الشركات الراغبة باستخدم هذه التقنية التنسيق مع شركات الاتصالات المرخصة في الدولة. وجاء ذلك البيان إثر خروج تقارير تفيد حجب مكالمات الواتساب من قِبل شركة اتصالات الإماراتية.

تسريب-فودافون

من جانب آخر تسرّب خطاب من شركة اتصالات فودافون مصر إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تطلب فيه حظر خاصية مكالمات الواتساب مع اقتراب خروجها للمستخدمين لتأثيرها السلبي على قطاع الاتصالات في مصر – حسب فودافون. وذلك في الوقت الذي تشتعل فيه وسائل التواصل الاجتماعي المصرية وخاصةً صفحة فيسبوك “ثورة الإنترنت” بسبب البنية التحتية السيئة للاتصالات في مصر، واستغلال الشركات للمستخدمين.

وفي المملكة العربية السعودية بدأت شركات الاتصالات بمخاطبة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من أجل العمل على حجب مكالمات الواتساب لأنّه حسب مصادر في هذه الشركات طبقًا لجريدة الوطن “يُعرّض السوق إلى خسائر بسبب تحوّل المكالمات إلى مجانية”. وجدير بالذكر أنّ قطاع الاتصالات السعودي قد ساهم في حجب عدّة تطبيقات من قبل مثل تطبيق فايبر الشهير للمكالمات الصوتية عبر الإنترنت.

المصادر (١ / ٢)

‫6 تعليقات

  1. يمكنك ان تضم شركة عمان تل فهي بالفعل حجبت اتصال الواتساب والمكالمات الصوتية في bbm

  2. اقترح عليكم اضافة ميزة نشر الموضوع على الواتساب
    بدل ما انسخ الرابط والصقه
    يكون فيه ايقونه مشاركه للواتساب مثل بعض المواقع

  3. استخفاف لا أكثر !
    التقنية قديمة ومستخدمة من أكثر أنظمة الاتصالات بالعالم ، ولم نسمع عن شائعات حجبها ..
    لكن لأنه القضية قضية ربح تجاري وسوق ضخمة من الأموال المحصّلة من المواطنين
    أصبح الأمر “غير قانوني” ..!

    لنكون صريحين ..! الموضوع بالفعل سيؤثر على سوق الاتصالات الهاتفية .
    لكن إلى متى سنبقى متحجرين ، أليس هناك وسيلة لكسب جمهور مستخدمي VoIP
    أفضل من معاداتهم بحجب مثل هذه الخدمات عنهم ؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى