ثلاثة مسارات رئيسية للبحث عن المنح الدراسية عبر الانترنت

oa_FindScholarships

الكثير من الشباب العربي يريد أن يكمل دراسته الجامعية أو العليا في إحدا الدول المتقدمة وفي جامعات العالم العريقة ، كما أن بعض الدول العربية ليس بها برامج دراسات عليا لبعض التخصصات العلمية، لذلك يلجأ الكثير من الشباب الطامح في هذه الدول إلى البحث عن أي فرصة جيدة تحقق له احلامه الأكاديمية والعلمية، بالإضافة إلى أن الدراسة في الخارج والاحتكاك بالمجتمعات الأخرى يفتح ذهنية الطالب ويوسع مداركه ويفتح له أبواب جديدة من الفهم والمعرفة، لذلك فإن الدراسة في الخارج لها فوائد كثيرة ، لكن ما السبيل إلى ذلك عندما لا يتمكن الطالب من تحمل مصاريف الدراسة في الخارج ، الحل هو ان يحصل على منحة دراسية.

يمكن أن نقسم المنح الدراسية من حيث المصدر إلى نوعين ،، النوع الأول يُعطى من قبل حكومة البلد الذي ينتمي إليه الطالب ، حيث تقوم بعض الحكومات بتمويل الطلاب وفق شروط معينة للدراسة في الخارج، والنوع الثاني هو المنح المقدمة من الطرف الخارجي الذي سوف يدرس فيه أو عنده الطالب ، وهذا النوع الأخير هو ما سنركز عليه في هذه المقالة.

تلك الدول المتقدمة والمنظمات والجامعات ، تسعى لاستقطاب بعض الطلاب من دول مختلفة في العالم بهدف إثراء التنوع الثقافي داخل بلدانهم وجامعاتهم ، كما أنه يهدف لاستقطبات العقول المبدعة كي تدرس وتجري أبحاثها في تلك الجامعات لكي تتحسن سمعة الجامعة ومكانتها بين جامعات العالم ، وتساهم الأبحاث في تقدم البلد والمجتمع، لذلك فهي تسعى لجلب الطلاب المتميزين وخاصة للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة). أيضاً بعض حكومات الدول المتقدمة تسعى لمساعدة الدول النامية بإتاحة عدد من المنح الدراسية بشكل سنوي ، وكل هذه المنح أصبحت اليوم (في الغالب) متاحة للتسجيل والتقدم إليها عبر الانترنت ، فالإنترنت ألغى الحواجز والعقبات وأوصل تلك الجهات بالطلاب مباشرة، ما عليك إلا أن تبحث أكثر وأعمق لتصل إلى ما تتمناه من فرص.

أخي الشاب / أختي الشابة: أمامكم الانترنت ، هذه الوسيلة التي توصلك إلى كل بقعة من بقاع العالم بضغطة زر واحدة ،، أمامك محرك البحث قوقل الذي يطور نفسه يوماً بعد يوم من أجل أن يوصلك إلى المعلومة التي تريد ،، أمامك الوقت المتاح لكي تبحث وتنقب عن الفرص الرائعة الموجودة بكثرة في العالم، إذا فانطلق وثابر حتى تحقق أحلامك. قم بتحقيق الشروط (أهمها شهادة اللغة الانجليزية) وقدم في أكثر من منحة حتى يوفقك الله في واحدة منها لتبدأ رحلتك الجديدة.

سأستعرض معكم في هذه المقالة ثلاث مسارات للبحث عن منح دراسية عبر الانترنت ، لن أسرد لكم هنا روابط وأسماء لمنح دراسية ، فهذا ما ستبحثون عنه أنتم بأنفسكم ،، إنما سوف اقوم بتعليمكم الصيد بدلاً من إعطائكم بعض السمك ،، لأنه لا يمكن لموقع أو مصدر أن يسرد ويحصي كل المنح الدراسية في العالم ،، هنالك الكثير والكثير من المنح التي لا يتم إدراجها في مواقع البحث عن المنح الدراسية، والأفضل ان يكون الشخص نفسه ملماً بطرق وأساليب البحث حتى يتمكن من الوصول إليها بنفسه ، هذه المسارات الثلاث تتدرج من الأبسط إلى الأعمق، ويمكنك أن تستخدمها جنباً إلى جنب لتصل إلى نتائج أكثر.

o_1مواقع البحث عن المنح الدراسية

هنالك الكثير من المواقع المتخصصة في عرض ونشر اعلانات المنح الدراسية، قم بمتابعة هذه المواقع ومتابعة صفحاتها عن طريق الفيسبوك لتحصل على أخبار المنح الدراسية ، وتحصل على معلومات كاملة عن هذه المنح بالإضافة إلى الرابط الخاص بصفحة المنحة.

هنالك الكثير من المواقع الأجنبية التي تقوم بنشر المنح الدراسية بشكل دائم ، يمكنك الوصول إلى تلك المواقع بنفسك عبر البحث في قوقل عن كلمة (scholarships) وستجد الكثير من المواقع التي توفر لك خاصية البحث عن المنح الدراسية ، كما أن هنالك بعض المواقع العربية المتخصصة في عرض المنح الدراسية مثل موقع (منحة) وموقع (فرصة) الذي يقوم بعرض الكثير من الفرص الأكاديمية وغير الأكاديمية، قم باستعراض سريع لبعض المواقع ومن ثم قم بتحديد المواقع الأكثر فائدة كي تتابعها بشكل مستمر من أجل ان تحصل على المنحة المناسبة لك.

من الطرق المفيدة لمتابعة المنح الدراسية المنشورة في هذه المواقع ،، هي أن تقوم بعمل قائمة اهتمامات في الفيسبوك ،، بحيث تقوم بتجميع صفحات الفيسبوك التابعة لهذه المواقع في قائمة اهتمام واحدة ، ومن ثم تقوم كل يوم بتصفح هذه القائمة وسوف تجد فيها كل منشورات الصفحات في مكان واحد بحيث يسهل عليك متابعة جديد تلك المواقع مجتمعة، يمكنك الدخول إلى هذه الصفحة في حسابك في الفيسبوك لتنشئ قائمة اهتمامات جديدة او تعدل القوائم السابقة (لكن قم اولاً بالإعجاب بالصفحات المستهدفة)

o_2المواقع الرسمية للمنح الدراسية

المسار الثاني في مسيرة البحث عن منحة دراسية ، هو أن تصل إلى المواقع الرسمية الخاصة بالمنح الدراسية ،، والتي في الغالب تكون تابعة لجهات حكومية أو منظمات غير ربحية ، بعض الدول المتقدمة توفر منح حكومية للطلاب الدوليين وتقوم باستقبال الطلبات عبر مواقع رسمية خاصة (مثل منح الحكومة الإيرلندية على سبيل المثال) وبعض الدول المتقدمة توفر موقعاً خاصاً رسمياً لعرض جميع المنح المتوفرة في البلد والمقدمة من عدة جهات ،، فكيف نصل إلى تلك المواقع والمصادر الرسمية.

سوف تستخدم طريقة بسيطة للوصل إلى المصادر الرسمية للمنح المقدمة من الحكومات والمنظمات في الدول المختلفة ،، وهي أن تستخدم محرك البحث قوقل وتكتب في مربع البحث التالي:

((اسم الدولة باللغة الانجليزية )) + ((scholarships))

في الغالب ان كانت الدولة توفر منحاً دراسية بشكل رسمي أو لديها موقع رسمي لعرض المنح الدراسية فسوف يظهر الموقع في النتائج الأولى للبحث ، قم بتطبيق هذا الطريقة على مستوى كل دولة لتحصل على عدة مواقع رسمية ومنح حكومية ،، قد تصل بهذه الطريقة إلى منح لن تجدها في مواقع المنح العامة التي ذكرناها سابقاً ، وقد تصل إلى مواقع رسمية تابعة لحكومات بعض الدول تعرض لك جميع المنح المقدمة من المنظمات والهيئات داخل تلك الدولة.

o_3المنح الدراسية المقدمة من الجامعات

المسار الثالث الأعمق والذي سيوصلك ان شاء الله إلى نتائج وفرص كثيرة غير منشورة في مواقع المنح العامة ،، هي ان تقوم بالبحث عن المنح الدراسية المقدمة من كل جامعة حكومية في الدول المتقدمة ،، سيتطلب الأمر وقتاً اكبر بالطبع ، لكنك ستصل إلى نتائج كثيرة ومفيدة، وقبل أن اخبرك بكفية الوصول إلى هذه المنح ، اريد أن أنوه إلى بعض النقاط:

  • بعض الجامعات لديها برنامج منح خاص بها ،، وهي في الأخير ممولة من قبل الدولة لأنها جامعات حكومية لكن الجامعة هي من يقوم بإعطاء وإدارة المنح وليست الحكومة (مثل منج جامعة الملك عبدالعزيز على سبيل المثال).
  • في بعض الدول تكون دراسة الدكتوراة عبارة عن وظيفة بحثية يتقاضى الطالب عليها أجراً شهرياً ،، ويتم انزال فرص دراسية للدكتوراة بحسب الاحتياج في كل جامعة ويتم الاعلان عنها واستقبال الطلبات عبر موقع الجامعة.
  • توفر بعض الجامعات في الدول المتقدمة صفحة خاصة بالمنح والتمويل وخاصة للدراسات العليا، هذه الصفحة تحتوي على الكثير من التفاصيل والمعلومات حول فرص الحصول على منحة او تمويل للإلتحاق بالدراسة في الجامعة سواءً من قبل الجامعة ذاتها أو من قبل جهات خارجية.

هنالك الكثير من الفرص في هذا المسار لا تجدها في مواقع عرض المنح العامة ، وبعض المنح يتم الاعلان عنها في مواقع تلك الجامعات ولا يعلم بها الكثير من الباحثين عن منح ،، لذلك ففرصة القبول في هذه المنح كبير إذا ما توفر ت الشروط اللازمة لأن المتقدمين لهذه المنح قليل. إذا كيف نصل إلى هذه المنح؟

oi_n1 قم أولاً بتحديد دولة متقدمة تود البحث عن منح دراسية فيها ،، ثم قم بعمل بحث وإحصاء لجميع الجامعات الحكومية في هذه الدولة عن طريق البحث في قوقل ، مثلاً إذا كنت تريد الحصول على منحة دراسية في النرويج فقم بالبحث عن (Norway list of public universities) ، وسوف تصل في الغالب إلى صفحة في الويكيبيديا التي ستجد فيها صفحة خاصة لكل جامعة ورابط الموقع الالكتروني للجامعة في تلك الصفحة.

oi_n2 بعد ان تحصل على أسماء ومواقع تلك الجامعات ،، قم باستخدام محرك البحث قوقل للبحث داخل موقع الجامعة فقط عن عبارات محددة لتصل إلى صفحات محددة ، فمثلاً إذا كنت تريد أن تبحث عن صفحة محددة داخل موقع جامعة أوسلو (www.uio.no) فقم بكتابة هذه العبارة في مربع بحث قوقل (site:uio.no) ثم مسافة ثم اكتب عبارة البحث التي تريد ليتم البحث عنها داخل موقع الجامعة فقط.

للوصل إلى الصفحات التي تعرض المنح الدراسية؛ قم بالبحث داخل مواقع تلك الجامعات باستخدام العبارات التالية:

  • Scholarships
  • Funding

مثلاً: لكي تصل إلى صفحة المنح والتمويل الخاصة بجامعة أوسول في النرويج ما عليك إلا أن تكتب في مربع البحث في قوقل هذه العبارة (site:uio.no Scholarships) أو هذه (site:uio.no Funding).

أحيانا يتم استخدام الكلمة (Fellowships) أو (Grants) بدلاً من (Scholarships) ، أما للبحث عن منح الدكتوراة في بعض الدول التي تعتبر دراسة الدكتوراة بمثابة وظيفة في الجامعة؛ فقم باستخدام العبارة (PhD Positions) عند البحث داخل موقع الجامعة.

بهذه الطريقة سوف تصل مباشرة إلى الصفحة الخاصة بعرض المنح الدراسية المقدمة من الجامعة ، أو صفحة تجد فيها عرض لعدة منح وطرق للحصول على التمويل للدراسة في هذه الجامعة ، الكثير من الجامعات الحكومية في الدول المتقدمة توفر مثل هذه الصفحة في مواقعها، وما عليك إلا ان تطبق طريقة البحث هذه على الجامعات العامة على مستوى كل دولة متقدمة حتى تحصل في الختام على عدد كبير من الفرص المتاحة.

بعد أن تعلمت كيفية (صيد) المنح ، ما عليك إلا أن تمسك بسنارتك وتنطلق في البحث، ومع الصبر والمثابرة سوف تحصل على سمكتك الكبيرة ان شاء الله تعالى وتبدأ معها رحلتك (اللذيذه) التي سوف (تشبع) بها عقلك بالعلم والمعرفة.

في مقالة قادمة ان شاء الله، سوف اعرض لكم بعض المصادر الرسمية (المسار الثاني) التابعة لحكومات البلدان المختلفة أو التابعة لجهات رسمية والتي توفر معلومات شاملة عن المنح المقدمة من تلك الدولة ،، فتابعنا عبر موقع عالم التقنية.

  • بحر

    جزاك الله خير على المعلومات المهمة .. أفدتني بارك الله فيك ووفقك بكل خير ويسر لك أمرك =)

  • بحر

    جزاك الله خير على المعلومات المهمة .. أفدتني بارك الله فيك ووفقك لكل خير ويسر لك أمرك =)

  • Omar Rinchi

    شكراً جزيلاً للكاتب

    جت في وقتها في الأمس كنت أبحث عن منح دراسية في كندا ولكن كانت العملية صعبة قليلاً هذه المعلومات ستفيدني في البحث عن منحة ان شاء الله

  • بالفعل موضوع رائع و جميل شكرا لكم ولموقعكم 🙂

  • أمير الدرعمي

    شكراً لحضراتكم علي هذا الموضوع , ولكن كنت أريد أن أنوه عن شئ ان المنح من المواقع الرئيسية للاسف لا تكون مبسطة مثل المواقع الأخري في التنسيق والترتيب .
    ومن وجه نظري افضل مصادر الحصول علي منح دراسية أول باول هما موقعين :
    مؤسس القلعة
    و
    مدونة كن رائد

    منح دراسية

    • خالد عبدالنبي

      بالفعل مدونة كن رائد , من أروع المدونات في المنح ليس فقط للطريقة المبسطه التي تقدمها بل ايضاً لان صاحبها يقدم خدمة مساعدة الناس للتقديم للمنح وأعداد الاوراق بشكل مجاني .

تعليقات عبر الفيسبوك