بدائل الووردبرس ، 11 نظام مجاني ومفتوح المصدر لبناء المدونات

oa_bloggingCMS

الووردبرس هو نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر، يستخدم لبناء المواقع الالكترونية ، الوظيفة الأساسية التي طور من أجلها هي لبناء المدونات، لكنه أصبح اليوم متطوراً بحيث يمكن استخدامه لبناء أي نوع من أنواع المواقع تقريباً ، وهو حالياً الأوسع انتشاراً واستخداماً بين جميع انظمة ادارة المحتوى، لكن لا يعني هذا أنه النظام الوحيد المتخصص في بناء المدونات ، هنالك الكثير من الأنظمة المجانية والمفتوحة المصدر المخصصة لبناء المدونات، فإن كنت لا ترغب لسبب من الأسباب في استخدام الوورد برس لبناء مدونتك الجديدة، فبإمكانك الإطلاع على هذه الأنظمة البديلة وتختر منها ما يناسب احتياجاتك.

الأنظمة التالية التي سوف نسردها في هذه المقالة جميعها مجاني ومفتوحة المصدر، مما يعني أنه يمكنك الاطلاع على الكود البرمجي وفهمه ومن ثم تغييره او تطويره بما يناسب احتياجاتك إن أردت ذلك، أو يمكن ببساطة استعمال النظام كما هو مع تغيير الواجهة والتصميم لبناء مدونتك الجديدة.

ملاحظة: معظم انظمة ادارة المحتوى العامة مثل جوملا ودروبال يمكن استخدامها لبناء المدونات، لكننا لن نسرد هذه الأنظمة وإنما سنسرد الأنظمة المتخصصة في بناء المدونات فقط ، والتي أغلبها انظمة صغيرة وسريعة وخفيفة على السيرفر.

أولا: أنظمة تدوين تستخدم قواعد البيانات

1) Anchor CMS

oa_bloggingCMS_1

اذا كنت تريد بناء مدونة بسيطة ، (من دون البهارات) ، هادئة وخفيفة وسريعة التصفح، فهذا النظام هو ما تبحث عنه ، خفيف لدرجة أن حجم النظام عند تركيبه لا يوازي حجم صورة JPG، فهو في حدود الـ 150 كيلوبايت ، يدعم خاصية تعدد المستخدمين واضافة التعليقات على التدوينات لكنه لا يوفر لوحة تنسيق متقدمة كما هو الحال في الووردبرس مثلاً، يمكن كتابة أكواد الجافاسكربت والـ CSS في كل منشور أو تدوينة بحيث تبدوا مختلفة عن بقية التدوينات او الصفحات الأخرى في المدونة.

2) Chyrp

oa_bloggingCMS_3

نظام تدوين خفيف وهادئ وأنيق ، مكود بطريقة منظمة ومهيكلة ، يوفر خاصية تعدد المستخدمين وتعدد الصلاحيات ويسمح بإضافة التعليقات على التدوينات ويدعم الإضافة البرمجية وكذلك تركيب الثيمات والقوالب من أجل تغيير التصميم ، تعريب النظام متوفر ومشارك به بواسطة (hossamzee).

3) Publify

oa_bloggingCMS_12

هذا النظام التدويني مطور بواسطة لغة البرمجة (Ruby) وخاصة بواسطة (Ruby on Rails)، كان اسمه القديم (Typo) لكن تم تغيير اسمه في السنوات الأخيرة إلى (Publify)، اذا كنت من هواة روبي وتود نظام تدويني جاهز او تود إكمال تطويره بما يناسب احتياجاتك فهذا هو ما تبحث عنه ، هو نظام جذاب وهادئ ويسهل التعامل معه، متوافق مع شاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، يوفر عدد من الخصائص مثل: تعدد المستخدمين – التدوير المصغر والتوصيل مع تويتر لنشر التغريدات – خصائص تحسين الصفحات في نتائج البحث (SEO). كما أنه يوفر خاصية التعليقات.

4) Dotclear

oa_bloggingCMS_5

نظام تدوين سهل التركيب يوفر عدة خصائص منها لوحة تنسيق التدوينات ، تعدد المستخدمين وتعدد المدونات المصغرة داخل الموقع ، صفحات ثابتة ، مدير الوسائط المتعددة (صور وفيديوهات …الخ) ، خاصية التعليقات والتحكم فيها ، أداة لمكافحة الاسبام وغيرها من الخصائص  ، هنالك بعض الإضافات البرمجية وقرابة الـ 200 ثيم التي يمكن تحميلها مجاناً لتغيير تصميم الموقع.

5) Nucleus CMS

oa_bloggingCMS_10

نظام تدوين يوفر الكثير من الخصائص والوظائف ، لكن تطويره توقف منذ 2011 ، من الخصائص التي يوفرها : تعدد المدونات وتعدد الكتاب ، خاصية التصنيفات ، نظام التعليقات ، خاصية الروابط الخاصة للتدوينات ، خاصية البحث في التدوينات وكذلك في التعليقات ، RSS ، رفع ملفات الملفات والوسائط ، النسخ الاحتياطي للمحتوى ، وأيضاً يمكن تركيب بعض الإضافات البرمجية أو تطوير واحدة منها لتلبي متطلبات الموقع.

6) Jaws

oa_bloggingCMS_7

نظام تدوين لكن يمكن ان يستخدم لبناء مواقع اخرى مثل المواقع الاخبارية والمواقع التعريفية البسيطة ، فيه لوحة تحكم كما في الصورة تحتوي على بعض الخصائص والإمكانيات مثل تعدد المستخدمين والتحكم في اللغات وتركيب او تعديل القوالب والهيكلة الخارجية.

7) LifeType

oa_bloggingCMS_8

نظام تدوين خفيف يمكن من خلاله انشاء أكثر من مدونة وأكثر من مستخدم لكل مدونة ، يوفر الخصائص الأساسية مثل لوحة تنسيق المحتوى والتعليقات وقوالب التصميم وكذلك تركيب الإضافات البرمجية ، بالإضافة إلى ميزة لا تتوفر في الكثير من الأنظمة الصغيرة وهي التحكم في حقول المحتوى وإضافة حقول جديدة إلى هيكلة التدوينة.

8) Storytlr

oa_bloggingCMS_11

يمكنك استخدام هذا النظام لإنشاء موقع للتدوين المصغر أو ما يسمى بالـ (micro blogging) بحيث تشارك ما أعجبك من صور وفيديوهات واقتباسات أو تغريدات تويتر ومنشورات الفيسبوك خلال تصفحك في الانترنت وتنشرها في هذا المدونة بطريقة سريعة وسهلة، يمكنك ربط الموقع بعدة شبكات ومواقع ويب 2.0 بحيث تجلب المحتوى الذي أعجبك من هذه المواقع إلى مودونتك المصغرة ، كما يمكن الاختيار من بين عدة تصميمات جاهزة بما يناسب ذوقك. يدعم خاصية التعليقات ويوفر لوحة تنسيق النصوص.

9) Habari

نظام تدوين حديث فيه بعض الخصائص الأساسية مثل تعدد التصنيفات وتعدد المستخدمين وإدارة التعليقات ويدعم تركيب الاضافات البرمجية (Addons) والتحكم في التصميم وتركيب القوالب بسهولة ، لكنه لا يوفر لوحة تنسيق النصوص في التدوينات.

ثانياً: أنظمة تدوين لا تستخدم قواعد البيانات

10) FlatPress

oa_bloggingCMS_6

نظام تدوين خالي من قواعد البيانات، فهو لا يستخدم قواعد البيانات مثل MySQL ، يقوم بالاحتفاظ بالتدوينات والبيانات في ملفات نصية عادية ، مفيد في حالة عدم دعم قواعد البيانات في الاستضافة او الاستضافات المجانية أو في حالة الرغبة في جعل المدونة خفيفة جداً ، يدعم خاصية التعليقات لكنه لا يوفر لوحة تنسيق النص لكنه يدعم (BBCode) لتنسيق النص. يدعم خاصية تركيب القوالب (الثيمات) وتتوفر عدة ثيمات مجانية وجميلة.

11) Nibbleblog

oa_bloggingCMS_9

نظام بسيط وسهل التركيب والتهيئة ، لا يستخدم قواعد البيانات في تخزين المحتوى ، كانت بدايته سنة 2010 لذلك فهو مصمم تصميم عصري وهادئ ، يتميز بسهولة التعامل معه والتصميم النظيف والمرتب للوحة التحكم ، كما أنه يوفر لوحة تنسيق لمحتوى التدوينات، يمكن اضافة اربعة انواع من المحتوى (تدوينة – فيديو – اقتباس – صفحة ثابتة) يوفر بعض الخصائص الأساسية مثل اضافة التعليقات على التدوينات ودعم الإضافات البرمجية والقوالب المصممة.

تعليقات عبر الفيسبوك